فوائد اليانسون للتنحيف .. وأهميته لصحة الجهاز الهضمي ولتخسيس صحي

فوائد اليانسون للتنحيف

اليانسون من النباتات العشبية الشهيرة التي يتم استخدامها واستغلالها بطرق عديدة، مثل بذور اليانسون، وزيت اليانسون، وبصورة أقل شيوعًا للجذر والأوراق التي تدخل في صناعة الأدوية، ولكن هل اليانسون مفيد لإنقاص الوزن؟ تابع المقال التالي لمعرفة فوائد اليانسون للتنحيف .

فوائد اليانسون

يستخدم اليانسون في علاج الاضطرابات الهضمية، وغازات الأمعاء، وكعلاج لسيلان الأنف، وللسعال، ومدر للبول لزيادة تدفق البول، وتستخدم النساء اليانسون لزيادة تدفق الحليب عند الرضاعة، وعلاج وتهدئة آلام الدورة الشهرية، وتسهيل الولادة، وزيادة الرغبة الجنسية.

يستخدم الرجال اليانسون لعلاج أعراض انقطاع الطمث عند الذكور (انخفاض مستوى التستوستيرون)، وتشمل الاستخدامات الأخرى معالجة النوبات، وعلاج الاعتماد على النيكوتين أثناء الإقلاع عن السجائر، وعلاج الأرق، والربو، والإمساك.

ييمكن استخدام اليانسون موضعيًا على الجلد لعلاج القمل، والجرب، والصدفية، كما يُستخدم في الطعام كتوابل لها طعم حلو عطري يشبه طعم عرق السوس الأسود، ويُستخدم اليانسون أيضًا في منتجات الألبان، والجيلاتين، واللحوم، والحلويات ومعطرات التنفس، وفي التصنيع غالباً ما يستخدم اليانسون كرائحة في الصابون والكريمات والعطور والفواحات.

اقرأ أيضا: فوائد اليانسون الصحية و أضرار الإكثار من تناوله

فوائد اليانسون للتنحيف

يُوصي باستخدام التوابل بدلا من السكر والدهون للمساعدة على إنقاص الوزن، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق الحد من تناول الصوديوم، واليانسون يضيف نكهة إلى مجموعة من الأطباق في وجبات الطعام من اللحوم إلى الخضار والمخبوزات، ويحتوي اليانسون على كميات لا تذكر من الصوديوم، لذلك استخدامها في الطهي يعزز القيمة الغذائية للطعام، ويعزز فقدان الوزن أيضًا.

اقرأ أيضا: فوائد اليانسون للرجال .. هل اليانسون ينشط هرمونات الذكورة؟

السعرات الحرارية لليانسون

تحتوى بذور اليانسون على كمية ضئيلة من السعرات الحرارية اليومية، حيث تحتوي ملعقتان كبيرتان من اليانسون على 45 سعرة حرارية فقط، وبالتالي تعتبر عامل مهم من فوائد اليانسون للتنحيف ، ويقدم اليانسون كمية صغيرة من البروتين، حوالي 2 جرام تقريبًا لكل معلقة، ويحتوي أيضًا على 2 جرام تقريبا من الدهون.

محتوى الدهون في بذور اليانسون يأتي في المقام الأول من الدهون غير المشبعة الصحية، والأحماض الدهنية الصحية ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتعزز فقدان الوزن.

محتوى الألياف في اليانسون

تحتوي بذور اليانسون على بعض الألياف الغذائية، حيث تحتوي الملعقة الواحدة على 2 جرام  من الألياف الغذائية، وتدعيم الوجبات بالألياف الغائية يحارب الإمساك، ويعزز فقدان الوزن.

اقرأ أيضا: فوائد اليانسون للمرأة في فترة الحيض .. وتحذيرات مهمة لكِ 

معادن لدعم الصحة وتخسيس صحي

يحتوي اليانسون على الحديد والمغنسيوم الهامين لتعزيز الصحة العامة، و دعم وظيفة العضلات، كما يوفر اليانسون المزيد من المنجنيز والكالسيوم، حيث تعزز هذه المعادن صحة الهيكل العظمي، لأن المنجنيز ينشط الإنزيمات الضرورية للغضاريف وتطور العظام ، في حين يتم دمج الكالسيوم في أنسجة العظام الجديدة.

مشروب اليانسون للتخسيس والهضم

شاي اليانسون هو شاي لذيذ وفريد من نوعه يمكن الاستمتاع به كمشروب غني بالمغذيات مع عدد من الفوائد الصحية، فواحدة من أقدم استخدامات شاي اليانسون هي تعزيز الهضم، فهو بمثابة ملين يعمل على تخفيف أعراض الإمساك، ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي أثناء التخسيس.

اقرأ أيضا: فوائد شرب اليانسون للصدر .. ما بين التراث والحقائق الطبية

زيت اليانسون للهضم

يعزز زيت اليانسون صحة الجهاز الهضمي، فهو ملين، وطارد للغازات، ويمكن استخدامه لعلاج المغص، وانتفاخ البطن، لذا يعد استخدامه أثناء التخسيس خيار ممتاز لصحة الهضم.

اقرأ أيضا: فوائد اليانسون للرضع .. حقيقة أم وهم؟ وما هو اليانسون النجمي؟ 

مواضيع متعلقة

ستوري

تحذيرات هامة

الحمل والرضاعة والأطفال

اليانسون هو آمن بشكل آمن للنساء الحوامل والمرضعات والأطفال عندما يستخدم كجزء من نظام غذائي عادي، لكن لا يُعرف ما إذا كان من الآمن استخدام اليانسون بكميات طبية أكبر أثناء الحمل أو عند الرضاعة الطبيعية أو للأطفال.

اقرأ أيضا: فوائد اليانسون للحامل .. يخفف الأرق ويسهل الولادة، لكن له أضرار؟ 

الحساسية

قد تسبب اليانسون ردود فعل حساسية لدى بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات الأخرى المشابهة لليانسون، وتشمل النباتات التي تشبه اليانسون: الهليون، والكراوية، والكرفس، والكزبرة، والكمون، والشبت، والشمر.

بعض الأمراض

يجب عدم استخدام اليانسون في حالة وجود أي مرض يزداد سوءًا بسبب التعرض للإستروجين مثل: سرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض، وبطانة الرحم المهاجرة، أو الأورام الليفية الرحمية.

وفي النهاية وبعد معرفتك للقيمة الغذائية لليانسون، وفوائده الصحية،ومعرفة فوائد اليانسون للتنحيف  إذا كان لديك المزيد من التساؤلات او الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

شاهد الفيديو لمعرفة المزيد عن فوائد اليانسون

 اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/175504-anise-seeds-vs-fennel-seeds/ https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-582-anise.aspx?activeingredientid=582&activeingredientname=anise https://www.organicfacts.net/anise-tea.html#aids-in-digestion https://www.organicfacts.net/health-benefits/essential-oils/health-benefits-of-anise-essential-oil.html#carminative

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *