كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فوائد اليانسون للحامل في الشهر الخامس

فوائد اليانسون للحامل في الشهر الخامس


يعتبر اليانسون من أكثر الأعشاب المفيدة لصحة الجسم العامة وأيضاً له فوائد متعددة للحمل، وينصح بتناوله من قبل الصغار والكبار لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، ولليانسون أيضاً قدرات علاجية ووقائية ضد الأمراض وأيضاً هو مفيد للمرأة الحامل في شهرها الخامس فيتم تناوله لتخفيف بعض المشاكل التي تواجهها أثناء حملها، تعرفي على فوائد اليانسون للحامل في الشهر الخامس من خلال هذا المقال.

فوائد اليانسون

يستخدم اليانسون لعلاج الغازات وسيلان الأنف وطارد للبلغم ويعالج اضطراب المعدة وزيادة التبول ويعمل كفاتح للشهية، و تستخدم النساء اليانسون لزيادة انتاج الحليب عند الرضاعة وعلاج ألم الدورة الشهرية، وتشمل الاستخدامات الأخرى علاج النوبات العصبية والأرق والربو والإمساك والسكري، ويمكن استخدامه كعلاج موضعي على الجلد لعلاج القمل والصدفية، ويستخدم اليانسون للغثيان، ويستخدم أيضاً في الأطعمة كتوابل، وبعد أن تعرفتِ على فوائد اليانسون العامة تعرفي على فوائد اليانسون للحامل في الشهر الخامس .

فوائد اليانسون للحامل في الشهر الخامس

علاج الانتفاخ

من المعروف أن اليانسون يساعد على تهدئة المعدة فهو يساعد على تقليل الانتفاخ عند الحامل ويجعلها تشعر بالراحة، وأيضاً يساعد على تقليل الغازات ويقلل من آلام البطن التي يسببها الانتفاخات والغازات.

اقرأ أيضاً: ما هو علاج انتفاخ البطن؟.

تخفيف الولادة

يعمل اليانسون على تخيف الآلام أثناء عملية الولادة فهو يعمل على تقوية عضلات الرحم ويسهل حركتها أثناء الولادة.

علاج الإمساك

يساعد اليانسون في علاج الإمساك وهو من الأعراض الشائعة خلال مرحلة الحمل، فهو يساعد في عملية الهضم ويعمل كملين طبيعي فلا تضطر النساء للجوء إلى الملينات التي من الممكن أن تسبب مشاكل أثناء الحمل.

تخفيف الأرق

يعتبر اليانسون من الأعشاب التي تساعد على تهدئة الأعصاب والاسترخاء لذا تلجأ إليه النساء الحوامل الذين يعانون من الأرق لمساعدتهم على تهدئة أعصابهم والاسترخاء والنوم، وبعد أن تعرفتِ على فوائد اليانسون العامة وفوائد اليانسون للحامل في الشهر الخامس تعرفي أيضاً مدى أمان اليانسون عند تناوله في فترة الحمل.

هل تناول اليانسون بطريقة منتظمة آمن؟

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: اليانسون آمن للنساء الحوامل والمرضعات عند استخدامه كجزء من النظام الغذائي، وليس من المعروف ما إذا كان استخدام اليانسون بكميات كبيرة أثناء الحمل آمناً أم لا لذا يجب استشارة الطبيب قبلها.
  • الأطفال: اليانسون آمن بالنسبة لمعظم الأطفال عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات معتدلة.
  • مرض السكري: اليانسون قد يخفض نسبة السكر في الدم.
  • الجراحة: قد يؤدي اليانسون إلى خفض مستويات السكر في الدم، وهناك بعض القلق من أنه قد يتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة لذا يجب التوقف عن استخدام اليانسون قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

قد يسبب اليانسون الحساسية لبعض الناس الذين لديهم حساسية من الأعشاب الأخرى التي تشبه اليانسون مثل: الهليون والكراوية والكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر.

تعارض اليانسون العامة مع الأدوية

  • يملك اليانسون نفس تأثير هرمون الإستروجين ولكنه ليس بقوته لذا أخذ يانسون بجانب حبوب منع الحمل قد يقلل من فعالية حبوب منع الحمل لذا إذا كانت المرأة تأخذ حبوب منع الحمل مع اليانسون فيجب عليها استخدام وسيلة أخرى مع الحبوب.
  • تتأثر بعض أنواع السرطان بالهرمونات في الجسم، وبعض السرطانات تتأثر بمستويات الإستروجين في الجسم، يستخدم عقار تاموكسيفين للمساعدة في علاج هذه الأنواع من السرطان والوقاية منها، ويبدو أن اليانسون يؤثر أيضاً على مستويات الإستروجين في الجسم لذا قد يقلل اليانسون من فعالية عقار تاموكسيفين (Nolvadex) لعلاج السرطان.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على فوائد اليانسون العامة و فوائد اليانسون للحامل في الشهر الخامس وهل تناوله بطريقة منتظمة آمن أم لا وتعارضاته مع بعض الأدوية، فيجب عليكي شربه بحذر وعدم الإكثار منه إلا بعد استشارة الطبيب، وإذا كانت لديكي أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة
يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-582/anise