فوائد اليانسون المذهلة وآثاره الجانبية

فوائد اليانسون

اليانسون من الأعشاب المفيدة ذات الرائحة النفاذة، والنكهة الرائعة، ويدخل في تحضير الكثير من المخبوزات،  والكعك، والبسكويت، أو في تحضير مشروب اليانسون اللذيذ والصحي، كما أنه يستخدم كتوابل في بعض المناطق والبلدان، لذلك اكتشفوا معنا فوائد اليانسون من خلال هذا المقال، وما هي الفوائد التي تم إثباتها، وما هي الفوائد التي مازالت مجرد آراء غير مُثبتة طبياً.

القيمة الغذائية في اليانسون

يحتوي اليانسون على العديد من الفيتامينات وبعض المعادن الهامة مثل الكالسيوم، والفسفور، والزنك، والنحاس، والحديد، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على البروتين، والكربوهيدرات، والألياف.

فوائد اليانسون للجهاز الهضمي

هناك العديد من الآراء حول أن اليانسون يساعد على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وعسر الهضم، وتهدئة آلام المعدة، كما يعمل على التخلص من انتفاخات البطن والغازات، والوقاية منها بالإضافة إلى أهميته في علاج قرحة المعدة.

مواضيع متعلقة

فوائد اليانسون في علاج الأرق

يعتبر اليانسون من أشهر المشروبات الطبيعية التي يتم استخدامها في علاج الأرق، حيث يحتوي على مركبات طبيعية تساعد على استرخاء الأعصاب والمساعدة على النوم، ومن أهم طرق الاستفادة منه في هذه النقطة، استخدامه بشكل معتدل للحوامل الذين يعانون من الأرق، خصوصاً في شهور الحمل الأخيرة.

فوائد اليانسون للتخسيس

تحتوى بذور اليانسون على كمية ضئيلة من السعرات الحرارية اليومية، حيث تحتوي ملعقتان كبيرتان منه على 45 سعرة حرارية فقط، كما يقدم اليانسون كمية صغيرة من البروتين، حوالي 2 جرام تقريبًا لكل معلقة، ويحتوي أيضًا على 2 جرام تقريبا من الدهون.

إن محتوى الدهون في بذور اليانسون يأتي في المقام الأول من الدهون غير المشبعة الصحية، كما أن الأحماض الدهنية الصحية ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتعزز فقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد أخرى يقدمها اليانسون للمساعدة على التنحيف تعرف عليها.

فوائد اليانسون للصدر

فوائد اليانسون
مشروب اليانسون

هناك العديد من الآراء على أن اليانسون يساعد على علاج نزلات البرد، والتهاب الشعب الهوائية، والربو، كما يساعد على التخلص من البلغم وعلاج السعال بالإضافة إلى علاج التهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف.

وقد تم إجراء بعض البحوث عن فوائد شرب اليانسون للصدر مؤخراً، هذه البحوث أشارت إلى أن شرب كوب من اليانسون مع بذور الشمر والحبة السوداء بإمكانه تخفيف أعراض الربو، بما فيها السعال الشديد، والبلغم، وعدم القدرة على النوم، لذلك يمكن اللجوء إلى اليانسون عند الحاجة للنوم والتخلص من أرق الربو.

ولكن لا زالت هذه البحوث ليست كافية حتى الآن، فيبدو أننا بحاجة إلى مزيد من البحوث للتأكد من فاعلية اليانسون في علاج أمراض الصدر، وقدرته على تخفيف أعراض بعض الأمراض، مثل الربو، والسعال الشديد، والبلغم، والتهابات الحلق، وضيق التنفس.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب اليانسون للصدر ما بين التراث والحقائق الطبية!

فوائد اليانسون للمرأة

تتعدد فوائد اليانسون للمرأة فهو له فوائد أثناء وبعد الولادة، وأيضاً في فترات الطمث، مما أنه يفيد أثناء الرضاعة، وذلك كما يلي:

فوائد اليانسون للمرأة أثناء وبعد الولادة

يقدم اليانسون عدد من الفوائد المهمة للمرأة أثناء الولادة، فهو يقوم بتسهيل عملية الولادة الطبيعية، كما أنه يقلل من الآلام الناتجة عنها.

وأيضاً بعد الولادة هناك العديد من الفوائد له، حيث أن تناول اليانسون أثناء فترة النفاس يخفف من التقلصات والآلام التي تصاحب هذه الفترة، كما أنه يساعد على الاسترخاء والنوم والتخلص من الأرق.

اقرئي أيضاً: معلومات تهمكِ عن طرق تسهيل الولادة بالأعشاب الطبيعية.

فوائد اليانسون للمرأة أثناء الرضاعة

خلال فترة الرضاعة يعمل تناول اليانسون على زيادة إدرار اللبن، فهو يُسهل عملية الرضاعة الطبيعية، وبذلك فهو يحمي المرأة من آلام الثديين التي تنتج من عملية تراكم اللبن فيهما والتي تُعرف بـ تحجر الثديين.

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسـون للمرأة في فترة الحيض، وتحذيرات هامة لكِ.

فوائد اليانسون للرضع

هناك بعض الآراء تشير إلى أن فوائد اليانسون للرضع موجودة في العديد من العلاجات، وخصوصاً في علاج حازوقة الرضع، حيث يتم إعطاء الرضيع بعض من ماء اليانسون المغلي بعد أن يبرد، فيساعد ذلك على تهدئة أعراض الحازوقة لدى الطفل.

ولكن رغم ذلك فإن هذا العلاج غير مؤكد بعد من مصادر طبية موثوقة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه للرضع.

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسـون للرضع، حقيقة أم وهم؟ ومعلومات هامة عن اليانسون النجمي.

فوائد اليانسون للحامل

تسهيل عملية الولادة

من الشائع أنه من المستحب شرب اليانسون للحامل في الشهر التاسع، حيث يعمل اليانسون على تسهيل عملية الولادة الطبيعية ويخفف من آلامها، يعمل اليانسون على تقوية عضلات الرحم، ويسهل حركتها أثناء الولادة، مما يقلل من الآلام ويُسهل الولادة.

علاج الانتفاخ

من المعروف فاعلية اليانسون في علاج الانتفاخ والغازات بشكل عام، حيث أنه يقوم بطرد الغازات من البطن وتهدئة الانتفاخ، مما يساعد الحامل على التخلص من آلام الانتفاخ التي تكون شائعة أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسـون للحامل، يخفف الأرق ويسهل الولادة، لكن هل له أضرار؟

فوائد اليانسون للرجال

لليانسون عدد من الفوائد التي من الممكن أن يستفيد منها الجميع بصفة عامة، والرجال بصفة خاصة، هذه الفوائد هي:

المساعدة في الهضم

إنه من أقدم استخدامات اليانسون أنه يستخدم كـ ملين خفيف، حيث أن شرب كوب من اليانسون عند الشعور بالإمساك يمكنه تحفيز حركة القولون وتخفيف أعراض الإمساك.

تخفيف الالتهابات

يحتوي اليانسون على عدد من المكونات النشطة والمركبات المضادة للالتهاب، مثل التهاب المفاصل، والنقرس، والصداع، وأيضاً الالتهابات المزمنة.

تقوية الجهاز المناعي

تحتوي تلك البذور الفعالة لليانسون على العديد من مضادات الأكسدة، والمركبات المضادة للفيروسات والبكتيريا، مما يجعلها أداة ذات قيمة مرتفعة في تقوية الجهاز المناعي الخاص بك.

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسـون للرجال، هل اليانسون ينشط هرمونات الذكورة؟

فوائد أخرى لليانسون

فوائد اليانسون
بذور اليانسون

هناك بعض الآراء عن وجود فوائد أخرى لليانسون، ولكن ليست جميع هذه الفوائد مؤكدة بعد، على الرغم من أنه حقق نتائج في أغلب تلك الحالات، ولكننا مازلنا في انتظار دراسات تؤكد فاعلية اليانسون في العلاج، وأنه كان السبب الرئيسي، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • التخفيف من آلام الصداع النصفي.
  • علاج الغثيان.
  • تسكين للآلام ومضاد الالتهابات.
  • مضاد للفيروسات والبكتيريا والفطريات.
  • المساعدة على تجديد خلايا الكبد.
  • علاج المياه البيضاء وإعتام عدسة العين.
  • المساعدة على فتح الشهية.
  • المساعدة على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.

تحذيرات هامة عند تناول اليانسون

إن الاستخدام المعتدل لليانسون لا يشكل ضرراً على الصحة، ولكن الإفراط في تناوله أو تناول مكملاته قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، لذلك يجب الحذر في الحالات الآتية:

  • يجب تجنب تناوله في حالة وجود حساسية من أي من مكوناته.
  • يجب استشارة الطبيب قبل تناوله أثناء فترة الحمل أو الرضاعة.
  • يجب تجنب تناوله مع أدوية منع الحمل لأنه يقلل من فعاليتها.
  • يجب تجنب تناوله في حالة أخذ أدوية تحتوي على هرمون الاستروجين لأنه يقلل من تأثيرها.
  • يجب تجنب تناوله في حالة الإصابة بـ سرطان الثدي، أو سرطان الرحم، أو سرطان المبيض.
  • من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول اليانسون لأي غرض علاجي، وتحديد الجرعة اللازمة منه، والتوقيت المناسب لها.

الآثار الجانبية لليانسون

التفاعلات الدوائية

لقد وجدت الدراسات أن شاي اليانسون يمكن أن يكون له تفاعلات سلبية مع أدوية معينة، خاصة تلك المتعلقة بالتنظيم الهرموني، نظرًا لأن اليانسون يمكن أن يحاكي الإستروجين جزئيًا في الجسم، فقد يتسبب الدواء الهرموني، حبوب منع الحمل، في أن يكون أقل فعالية، البحوث الأخرى تدعي أنه يمكن أن يتداخل مع بعض الأدوية.

ردود الفعل التحسسية

كان هناك عدد من التقارير عن الحساسية تجاه شاي اليانسون، بما في ذلك تلك الخاصة بالجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، في حين أن التفاعلات تكون عادة خفيفة، واستجابة لكمية زائدة من مشروب اليانسون، ولكن لا زالت توجد الحساسية لهذه العشبة.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن أنهيت قراءة هذا المقال، وتعرفت على فوائد اليانسون المختلفة، وهل جميع فوائده مؤكدة أم لا، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

شاهد الفيديو لمعرفة المزيد عن فوائد اليانسون.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-582-anise.aspx?activeingredientid=582&activeingredientname=anise https://www.organicfacts.net/anise-tea.html https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/12907070 https://www.organicfacts.net/anise.html

7 تعليقات على “فوائد اليانسون المذهلة وآثاره الجانبية

  1. ما هو المعدل الطبيعي لشرب اليانسون

    1. مرحبا بك
      للمزيد من الخصوصية برجاء تقديم استفسارك في هذا الرابط
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

  2. لكم جزيل الشكر على المعلومات المفيدة. يا حبذا لو تشرح لنا الكمية المسموح أخذها من اليانسون أو غيره بدون أن تسبب أضرار صحية. مثلا 3 ملاعق صغيرة أو 5 او7. في اليوم.

    1. مرحبا بك
      للمزيد من الخصوصية برجاء تقديم استفسارك في هذا الرابط
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

  3. جزاكم الله خيرا على المعلومة القيمة

  4. شكرا على جميل المعلومة الثمينة الهادفة في حياتنا القيمة في طرحها ..
    بالتوفيق والنجاح ان شاء الله
    استمروا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *