فوائد اليقطين للصحة وللوقاية من الأمراض .. وطرق تحضيره

فوائد اليقطين

يعرف الجميع بالتأكيد اليقطين أو قرع العسل فهو مشهور في جميع البلاد لما له من فائدة عظيمة واستخدامات متعددة في الطهي وفي تحضير الحلويات ويستخدم قرع العسل في تغيير شكل المكان كزينة، ولقرع العسل اسم آخر يعرف به وهو اليقطين، وفي هذا المقال تعرّف على فوائد اليقطين للوقاية من الأمراض وللتغلب على أمراض الجهاز التناسلي للرجال، ووصفات تحضيره لمشاكل المعدة وللضعف الجنسي.

القيمة الغذائية لليقطين

فوائد اليقطين

يوجد باليقطين الكثير من العناصر الغذائية التي يبحث الجميع عنها للحصول على غذاء صحي ومتوازن ومفيد للجسم، فهو يحتوي على فيتامينات مهمة مثل فيتامين أ وفيتامين ج ، ب6 ، كما توجد به المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم، ويحتوي على البروتينات والسكريات، والألياف الغذائية التي هي مهمة جداً لصحة الجسم، ويحتوي اليقطين على الكربوهيدرات ويحتوي على نسبة عالية من الماء، والدهون غير المشبعة الصحية للجسم.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| أطعمة تحفز التمثيل الغذائي

هذا الجدول يوضح نسبة كل عنصر لكل كوب من عصير اليقطين، أي ما يساوي 100جرام من اليقطين، حسب منظمة الصحة والغذاء.

القيمة الغذائيةالنسبة
فيتامين أ426 ميكروجرام
فيتامين هـ1.06 ملليجرام
فيتامين ب60.061 ملليجرام
فيتامين ك1.1 ميكروجرام
فيتامين ج9 ملليجرام
الكالسيوم21 ملليجرام
فيتامين ب10.05 ملليجرام
فيتامين ب20.11 ملليجرام
فيتامين ب30.6 ملليجرام
الحديد0.8 جرام
المغنسيوم12 ملليجرام
الصوديوم1 ملليجرام
البروتينات1 جرام
الألياف0.5 جرام
السكريات7 جرام

فوائد اليقطين للصحة

فوائد اليقطين

يحتوي اليقطين على نسبة كبيرة من الفيتامينات و المعادن الأساسية ومن فوائده المذهلة للصحة ما يلي:

تقوية المناعة

يساعد اليقطين على تقوية صحة المناعة، لأنه يوجد به فيتامينات مهمة مثل فيتامين ج والذي يعمل كمضاد للأكسدة؛ مما يزيد من نسبة كريات الدم البيضاء في الجسم، ويقوي جهاز المناعة لمواجهة الأمراض.

علاج أمراض الجهاز التنفسي

يأتي فصل الشتاء وتنتشر الفيروسات التي تصيب الحلق مما يؤثر على صحة الجهاز التنفسي، ويعمل اليقطين على تحسين صحة الجهاز التنفسي خلال فصل الشتاء؛ فقرع العسل معالج قوي للسعال والكحة وللتخفيف من احتقان الحلق، كما أنه معالج قوي لطرد البلغم من الجسم.

اقرأ أيضاً: أفضل الطرق المنزلية لعلاج احتقان الحلق

علاج الصداع

إذا قمت بغسل رأسك بماء اليقطين يذهب الصداع عنك، هذه مقولة منتشرة بين عامة الناس، ولكنها حقيقة لأن اليقطين يحتوي على فيتامين سي الذي يعمل في الجسم كمضاد للأكسدة ويخلص الجسم من الألم والالتهابات، لهذا فتناول كوب من عصير اليقطين يخفف عنك آلام  الصداع

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

اليقطين وجبة قليلة السعرات الحرارية ومليئة بالماء، كما أنه يحتوي على نسبة من الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء؛ فقرع العسل يعمل كملين للبطن للتخلص من الإمساك ،  كما أنه يساعد على التخلص من ديدان المعدة و الأمعاء.

اقرأ أيضاً: ديدان البطن وطرق علاجها والوقاية منها بالطرق الطبيعية

علاج لأمراض القلب

لا يوجد بقرع العسل أي نسبة من الكوليسترول، هذا يعني أنه عند تناول اليقطين يتم تحفيز الكبد على إنتاج الكوليسترول النافع في الجسم ليمر عبر الأوعية الدموية ويصل إلى القلب، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً: 5 أطعمة تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم

فوائد قرع العسل للتخسيس :

يحتوي على سعرارت حرارية قليلة كما يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على الشعور بالامتلاء والشبع وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن.

مسكن للآلام

يحتوي اليقطين على نسبة عالية من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم مثل فيتامين ب المركب وفيتامين ج، لهذا فهو يخفف من الألم ويقضي على الالتهابات.

علاج الأمراض التناسلية

يحتوي اليقطين على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة، وبالتالي فهو يقي من الإصابة بأحد الأمراض التناسلية بسبب الفطريات والبكتيريا، وهو معالج لتضخم البروستاتا عند الرجال الذي يحدث بسبب التقدم في العمر، ويخفف من أعراضها مثل سلس البول.

اقرأ أيضاً: علاج تضخم البروستاتا بالطرق الطبيعية وبالأعشاب

فوائد اليقطين لعلاج ضعف الخصوبة

فوائد اليقطين

اليقطين أو قرع العسل من الأطعمة التي تساعد على زيادة الخصوبة عند النساء خصوصاً، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتدفق الدم إلى الجهاز التناسلي، ويساعد على الإنجاب.

اقرأ أيضاً: نصائح لزيادة الخصوبة عند المرأة وزيادة فرص الحمل

طريقة تحضير اليقطين للرجال

وصفة تحضير قرع العسل للتخلص من تضخم البروستاتا، كالتالي:

  • للرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا، قم بطحن لب بذور اليقطين، وأضف إليها ماء ساخن من دون غليان، بنسبة كوب صغير لكل 20 جرام من اليقطين، وضع ملعقة من عسل النحل على بذور اليقطين للتحلية واشرب هذه الخلطة وهي دافئة.

فوائد اليقطين للبشرة

يحتوي اليقطين على فيتامين أ الذي يحمي من جفاف البشرة ويساعد على الحفاظ على نعومتها، وهذه عدة علاجات يمكن للنساء استخدامها، ولليقطين فوائد في علاج حب الشباب والبقع الداكنة والتخلص من التجاعيد ، وهي:

العناية بالبشرة الدهنية

ضعي ملعقة من هريس اليقطين على ملعقة من خل التفاح، ضعي القناع على وجهك لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، بعدها اغسلي وجهك بالماء البارد، هذه الوصفة مهمة لتطهير وتنظيف بشرتك وتخليصها من الميكروبات

اقرأ أيضاً: طرق العناية بالبشرة الدهنية وكيفية تغذيتها

العناية بالبشرة الجافة

ضعي ملعقتين من هريس اليقطين وأضيفي إليهما ملعقة من العسل وملعقة من الحليب، ضعي القناع على بشرتك لمدة 10 دقائق ثم اشطفي وجهك بالماء البارد.

اقرأ أيضاً: طرق العناية بالبشرة الجافة في 6 خطوات

البقع الداكنة

استخدمي ملعقة من عصير اليقطين وملعقة من عصير الليمون وملعقة من العسل، ضعي القناع على وجهك لمدة 30 دقيقة، واشطفي وجهك بالماء البارد.

تنظيف الجسم

يتم خلط نصف كوب من عصير اليقطين مع نصف كوب من جوز الهند المبشور، وأضيفي إليهما نصف ملعقة من العسل وضعي الخليط على وجهك لمدة 10 دقائق ثم اشطفي وجهك بالماء البارد.

فوائد اليقطين للشعر

  • يحتوي اليقطين على فيتامين ب ، ج المغذي للشعر والمضاد للأكسدة، والذي يمنع تلف الشعر.
  • يحتوي على فيتامين أ المهم لصحة وترطيب فروة الرأس، ولنعومة الشعر ولمعانه.

العناية بالشعر الجاف

ضعي ملعقة من عصير اليقطين على ملعقة من زيت طبيعي مثل زيت جوز الهند أو الزيتون على ملعقة من العسل وملعقة من الزبادي، ودلكي فروة رأسك، واتركي القناع على رأسك لمدة 15 دقيقة مع تغطية الشعر؛ وبعدها اغسلي شعرك بالماء الدافئ.

فوائد أخرى لليقطين

فوائد اليقطين

يحتوي اليقطين على العديد من الفوائد لصحة الجسم، وهي:

  • توجد به نسبة عالية من الحديد مما يحمي من الإصابة بـ الأنيميا.
  • مدر جيد للبول، ويساعد على تنظيم ضغط الدم والوقاية من ارتفاعه.
  • يفتت حصى الكلى ويمنع تكون حصوات الكلى و حصوات المرارة.
  • يهدئ الأعصاب ويساعد على علاج الأرق.
  • يقلل من الشعور بالعطش.
  • جيد للبشرة فهو يحتوي على فيتامين أ الذي يعمل كمرطب للبشرة.
  • يعالج الجروح والدمامل ولدغات الحشرات.
  • مفيد لصحة العين ويُحسن الرؤية ويقي من إعتام عدسة العين.
  • مهم لصحة الفم، فهو يقوي أنسجة اللثة والأسنان، لأنه يحتوي على الكالسيوم.

الاحتياجات اليومية

يعتبر تناول اليقطين وبذوره آمناً إلى حد كبير، ولكن من الأفضل عدم الإكثار من تناوله، ويمكنك تناول نسبة من 160 ملليجرام لمدة 3 أيام لعلاج الأمراض.

طريقة حفظ قرع العسل

نحضر قرع العسل الذي نريد حفظه وتخزينه ثم نقوم بغسله جيداً ثم نقطعه ونقوم بإزالة البذور ثم نقشر القطع جيداً ونقطعها إلى مكعبات متوسطة الحجم ثم نضعها في أكياس وبعد ذلك نضعها في الفريزر.

طريقة تحضير حساء قرع العسل

فوائد اليقطين

من فوائد حساء اليقطين أنه يساعد على التخلص من انتفاخات البطن، وهو من الأطعمة التي تساعد على طرد السموم من الجسم، قم بالخطوات الآتية لتحضير الحساء:

  • احضر نصف ثمرة قرع عسل وقطعها إلى مكعبات من صغيرة إلى متوسطة الحجم حسب الرغبة.
  • قم بوضعها في طبق وهرسها حتى تصبح مهروسة تماماً ، وضع عليها أعواد القرفة.
  • بعدها ضع كوب من الحليب، وأدخل الطبق إلى الفرن.

قرع العسل يحتوي على نسبة عالية من السكريات إذا رأيت الخليط يحتاج إلى التحلية فضع ملعقة من عسل النحل أو السكر، تناول هذا الحساء يومياً للتخلص من أوجاعك لمدة من أسبوع حتى أسبوعين.

أضرار تناول اليقطين

هو آمن إذا تم تناوله بكمية معتدلة ولكنه قد يسبب مشاكل في القذف عند بعض الرجال.

في الختام؛ نود أن نكون أوضحنا لكم جميع المعلومات عن فوائد اليقطين وأهمية استخدامه لعلاج الأمراض وللصحة عموماً وصحة الرجل خصوصاً، وطرق تحضيره للتخلص من آلام المعدة وللتغلب على مشكلة العجز الجنسي عند الرجل، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
https://ndb.nal.usda.gov/ndb/foods/show/3141?fgcd=&manu=&lfacet=&format=&count=&max=50&offset=&sort=default&order=asc&qlookup=11422&ds=&qt=&qp=&qa=&qn=&q=&ing= http://www.medicalnewstoday.com/articles/279610.php http://www.webmd.com/food-recipes/features/6-surprising-health-benefits-of-pumpkin#1 http://www.webmd.com/food-recipes/features/6-surprising-health-benefits-of-pumpkin#2 https://www.organicfacts.net/health-benefits/seed-and-nut/pumpkin-seeds.html http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-810-pumpkin.aspx?activeingredientid=810&activeingredientname=pumpkin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *