ADVERTISEMENT

فوائد اليود المتعددة للجسم.. وأعراض نقص اليود وتحذير هام

اليود عنصر هام للنمو الطبيعي في الجسم، يتم تخزين حوالي 60% من اليود في جسم الإنسان في الغدة الدرقية، وتلعب فوائده الصحية دوراً هاماً جداً في الأداء الطبيعي للغدة الدرقية، والتي تفرز هرمونات تتحكم في عملية الأيض، فما هي فوائد اليود للجسم بالتفصيل؟ وكيف يساعد على إتمام العديد من الوظائف التي تتعلق بهرمونات الغدة الدرقية؟ وما هي أعراض نقص اليود في الجسم؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا.

ما هي أعراض نقص اليود؟

يمكن أن يكون لنقص اليود آثاراً خطيرة على الجسم، وتشمل أعراض نقص اليود في الجسم ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الاكتئاب والإحباط.
  • ضعف مستوى الإدراك والتعلم.
  • زيادة الوزن غير الطبيعية.
  • تضخم الغدة الدرقية.
  • انخفاض الخصوبة.
  • خشونة وتقشر الجلد.
  • التعب والإمساك عند الحامل.
  • التخلف العقلي والتشوهات الجسدية في الأجنة في الحالات الشديدة.

فوائد اليود للجسم

تشمل فوائد اليود الصحية للجسم بالكامل ما يلي:

تنظيم معدل الأيض

يؤثر اليود على عمل الغدة الدرقية عن طريق المساعدة في إنتاج الهرمونات، والتي هي المسؤولة مباشرة عن التحكم في معدل الأيض الأساسي في الجسم، ويؤثر معدل الأيض على فاعلية الأعضاء والعمليات المنتظمة مثل دورة النوم وامتصاص الطعام وتحوله للطاقة.

تحسين الطاقة

يلعب اليود دوراً هاماً في الحفاظ على مستويات الطاقة المثلى للجسم، من خلال ضمان الاستخدام الفعال للسعرات الحرارية دون السماح بتراكمها كدهون زائدة.

الوقاية من ولادة جنين ميت

كمية كافية من اليود للنساء الحوامل مهمة لمنع حالات الإملاص أو الحالات العصبية المعرفية في حديثي الولادة، فاليود يضمن الحركة المناسبة ونمو الطفل، جنباً إلى جنب مع قدرات الكلام والسمع.

ADVERTISEMENT

تعزيز نظام المناعة

يحفز اليود ويزيد من نشاط مضادات الأكسدة في جميع أنحاء الجسم، لتوفير تدبير دفاعي قوي ضد الأمراض المختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

الوقاية من قصور الغدة الدرقية

يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى التباطؤ العام في جميع العمليات الجسدية، حيث يخرج التوازن الكيميائي في الجسم عن مساره، من أكثر آثار قصور الغدة الدرقية زيادة الوزن الكبيرة، والتعب، وجفاف الجلد، والتشنجات واضطراب التركيز.

؟.

الوقاية من السرطان

ربما تكون الفائدة الصحية الأكثر أهمية بين فوائد اليود هي مكوناته المضادة للسرطان، فقد أظهرت الدراسات أن الخلايا السرطانية تتقلص بعد حقنها باليود، وفي بعض الأحيان يتم استبدالها بخلايا صحية، لا تزال الآلية الدقيقة لهذا العملية غير معروفة، ولكن الدراسات قد وجدت هذه العلاقة الإيجابية.

ADVERTISEMENT

تحذير هام

إن زيادة جرعة من اليود عن 2000 مللي جرام أمر خطير، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الكلى أو من مرض السل، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث سرطان الغدة الدرقية بدلاً من الوقاية منه، كما يجب الحذر بالنسبة للحوامل والمرضعات من زيادة العنصر عن الجرعات المقررة بالتحديد.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد اليود العديدة للجسم، وأعراض نقصه ومخاطر زيادته، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/minerals/health-benefits-of-iodine.html
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-35/iodine
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد