كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد بذرة الكتان للحامل .. هل هي مفيده أو ضارة؟

فوائد بذرة الكتان للحامل

تغذية الحامل أمر هام جدًا لصحتها وصحة جنينها، ومن المعروف أن بذور الكتان من البذور الغنية بالمغذيات، ولكن هل هي مفيدة للحوامل؟ تعرفي على حقيقة فوائد بذرة الكتان للحامل وهل يوجد ضرر من تناول بذور الكتان أثناء الحمل في هذا المقال.

Advertisement

ما حقيقة فوائد بذرة الكتان للحامل ؟

بذور الكتان هي مكونات شائعة في نظامنا الغذائي اليومي مثل الخبز والمخبوزات ولكن يجب عليكِ مراجعة طبيبك قبل جعلها جزءًا من نظامك الغذائي خاصةً أثناء الحمل، وتذكري أنه على الرغم من أن بذور الكتان عنصر مغذي إلا أن استهلاكها ليس آمنًا تمامًا أثناء الحمل، حيث تفوق الآثار الجانبية لبذور الكتان فوائدها، لذا من الأفضل تجنب استهلاك بذور الكتان للحامل، فإذا كنتي ترغبين في تناولها أثناء الحمل، فيجب تناولها تحت إشراف طبي باعتدال، ونحن ننصحك بتناول طعام صحي واختيار الخيارات الأكثر أمانًا.

ومع ذلك؛ قد يكون لبذور الكتان بعض الفوائد أثناء الحمل، ونذكر البعض منها فيما يلي:

  • تحتوي بذور الكتان على حمض اللينوليك Linoleic acid، وحمض ألفا لينولينيك alpha-Linolenic acid، ودهون أوميجا 3 غير المشبعة وكل هذه الأحماض الدهنية ضرورية أثناء الحمل لأنها تساعد في نمو دماغ الجنين، وخاصةً خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل.
  • تعتبر بذور الكتان أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، ونتيجة لذلك يمكن أن تساعد بذور الكتان في السيطرة على مستويات السكر في الدم، مما قد يكون مفيدًا للنساء المصابات بـسكر الحمل، كما قد تساعد بذور الكتان في الوقاية من الإمساك أثناء الحمل، وهي مشكلة شائعة تواجهها النساء الحوامل.

ولكن انتبهي عزيزتي الحامل؛ تفوق الآثار الجانبية لبذور الكتان فوائدها، وبالتالي من الأفضل تجنبها أثناء الحمل.

اقرئي أيضا: فوائد بذور الكتان للبشرة.

Advertisement

كيف يمكنك تناول بذور الكتان أثناء الحمل؟

لا ينصح الأطباء بتناول بذور الكتان في شكلها الخام لأنها تحتوي على كميات صغيرة من السيانيد، وأفضل طريقة لتضمين بذور الكتان في نظامك الغذائي هي تحميصها لأن الحرارة تدمر مركبات السيانيد الموجودة فيها.

نكرر مرة أخرى أنه من الأفضل عدم تضمين بذور الكتان في النظام الغذائي للحامل، وإذا كنتي ترغبين في تناولها بكميات معتدلة، فإليك ما يمكنك القيام به:

  • يمكنك طحن بذور الكتان لصنع مسحوق، ويمكنك إضافة هذا المسحوق إلى العصائر أو اللبن لتجنب الاستهلاك المباشر، كما يمكنك استخدام مسحوق بذور الكتان لتزيين السلطة أو حبوب الإفطار، ولكن يجب استشارة الطبيب الخاص بك قبل إضافتها إلى نظامك الغذائي.

تحذيرات هامة

يجب استهلاك بذور الكتان باعتدال أثناء الحمل، مع الأخذ في الاعتبار أن متطلبات حمض ألفا لينولينيك (ALA) الموجود في بذر الكتان هي حوالي 1.4 جم/يوم، وهذا يعني أنه لا يجب أن تستهلكي أكثر من ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة الطازجة في اليوم.

مخاطر تناول بذور الكتان أثناء الحمل

بذور الكتان ليست آمنة للاستهلاك أثناء الحمل كما ذكرنا من قبل، حيث إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة فقد تتسبب في ضرر محتمل لصحة الجنين، وتشمل الآثار الجانبية لتناول بذور الكتان أثناء الحمل ما يلي:

Advertisement
  • ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
  • الغثيان والإسهال.
  • قد يسبب يؤدي تناول بذور الكتان لتورم الشفاه، في حالة وجود حساسية تجاة البذور.
  • تحتوي بذور الكتان الخام على كميات صغيرة من السيانيد مما قد يسبب التسمم.
  • زيادة تناول زيت بذور الكتان تحديدًا في الشهرين الأخيرين من الحمل يمكن أن يزيد من مخاطر الولادة المبكرة.

اقرئي أيضا: فوائد زيت بذور الكتان للصحة العامة للجسم.

والآن سيدتي بعد أن تعرفتِ على حقيقة فوائد بذرة الكتان للحامل والآثار الجانبية عند استهلاكها بطريقة غير معتدلة، احرصي على استشارة طبيبك بخصوص تغذيتك أثناء الحمل.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع