فوائد بذور الرجلة للتخسيس

فوائد بذور الرجلة للتخسيس
الرجلة نبات موجود في جميع أنحاء العالم، ويمكنك إضافة بذور الرجلة إلى نظامك الغذائي للحصول على فوائدها المتعددة، لذا تعرف على فوائد بذور الرجلة للتخسيس في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

فوائد بذور الرجلة للتخسيس

الرجلة لها فوائد عديدة تساعد في منع وعلاج العديد من الأمراض، وإليك بعضاً من فوائد بذور الرجلة:

فقدان الوزن

تشير دراسات التغذية إلى أن الرجلة وبذورها من الأطعمة المنخفضة في السعرات الحرارية، في حين أنها غنية بالمغذيات ومليئة بالألياف الغذائية، وهذا يعني أن الناس يمكن أن يشعروا بالشبع بعد تناول وجبة تحتوي على الرجلة أو بذورها، دون زيادة كبيرة في السعرات الحرارية، وبالتالي المساعدة في عملية فقدان الوزن.

ADVERTISEMENT

.

صحة القلب

وجدت الأبحاث أن المستويات العالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، الموجودة في الرجلة، تساعد على تقليل كمية الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا يساعد على تعزيز توازن الكوليسترول الصحي في مجرى الدم.

ADVERTISEMENT

وتبين أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك تصلب الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، وعلاوة على ذلك، يمكن أن يساعد البوتاسيوم الموجود في هذه الخضروات في تقليل ضغط الدم وتخفيف الأوعية الدموية وتقليل الضغط على القلب.

.

الجرعة الصحية من الرجلة وبذورها

دراسات سريرية قليلة فقط هي التي توفر إرشادات حول الجرعة اللازمة من الرجلة، ومع ذلك، تمت دراسة كمية 180 ملغ يومياً من مستخلص الرجلة بالنسبة لمرضى السكري، أما البذور المسحوقة فأتت الجرعة من 1 إلى 30 جم يوميًا في جرعات مقسمة، وكذلك لمستخلصات الرجلة مع الماء، كما تم الإبلاغ عن توصيات الطب الصيني للجرعات ما بين 9 إلى 15 جم من الأجزاء المجففة، و10 إلى 30 جم من العشب الطازج أو البذور الموجودة بداخله، وذلك مع الأخذ في الاعتبار العديد من المؤشرات.

ADVERTISEMENT

ولكن لا تتناول الرجلة أو بذورها أو مكملاتها بجرعة علاجية إلا بعد استشارة طبيبك المختص.

.

كيفية تحضير بذور الرجلة

يمكن تناول الرجلة والبذور نيئة فهي لذيذة بدون أي إضافات، والرجلة لها نكهة الحمضيات المعتدلة، لتناول الرجلة نيئة قم بقص أي سيقان سميكة أو إضافية ولكن احتفظ بالسيقان الرقيقة للحصول على الأوميجا 3، وقد ترى أيضًا بذور سوداء صغيرة من الأوراق الصالحة للأكل تمامًا.

ADVERTISEMENT

ولعمل سلطة الرجلة ضع القليل من الرجلة بزيت الزيتون البكر الممتاز وعصير الليمون والملح والفلفل، بالإضافة إلى بعض الثوم النيء إذا كنت تريد نكهة إضافية، ويمكنك تناولها كسلطة منفردة دون أي إضافة، ويمكنك أيضاً إضافة الفجل والخيار كلاهما جيد بشكل خاص ويضيفا فائدة أكبر للسلطة، يمكنك أيضًا طهيها وتحويلها إلى صلصة البيستو، ما عليك سوى استبدال الريحان بالرجلة للحصول على المزيد من الأوميغا 3، واستخدم الجوز بدلاً من الصنوبر.

وللحصول على أقصى استفادة من المحتوى الغذائي للرجلة، من الأفضل مزجها وتناولها نيئة ومطبوخة، للاحتفاظ بمحتواها من فيتامين سي في شكله الخام، ولكن فيتامين أ القابل للذوبان في الدهون الذي تحتويه يمكن امتصاصه بشكل أفضل عند تحضيره بقليل من الدهون مثل زيت الزيتون.

طرق تخزين الرجلة وحفظها

من الأفضل الحفاظ على الرجلة الطازجة مبردة، ويجب أن تستمر حوالي 3-4 أيام قبل أن تبدأ في الذبول، للحفاظ عليها طازجة، لف الرجلة غير المغسولة بمنشفة ورقية أو كيس بلاستيكي وقم بتخزينها في قسم بالثلاجة حتى تصبح جاهزة لتناولها، لا تجمّد الرجلة لأن نسيجها يتغير، ولكن بعد الطهي يمكن تعبئتها في أكياس لاستخدامها لاحقًا في الحساء أو الشوربة.

ADVERTISEMENT

.

في النهاية، عزيزي القارئ نرجو أن نكون قد أفدناك بالمعلومات المفيدة حول فوائد بذور الرجلة للتخسيس ونحن ننصحك باتباع نظام غذائي صحي للحصول على نتائج أفضل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة مصطفى - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد