فوائد بذور العنب لصحة الجسم..سيذهلك التعرف عليها

فوائد بذور العنب


رغم أننا نهمل تناول بذور العنب إلا أنها لها قيمة كبيرة ومفيدة لصحتنا لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة والتي تقوم بمقاومة التأكسد في أجسامنا من خلال الهواء والأطعمة الملوثة، في هذا المقال تعرّف على فوائد بذور العنب لصحة القلب والجسم والبشرة والشعر وأضرار تناول بذور العنب.

فوائد بذور العنب

علاج السرطان

لبذور العنب عدة فوائد للحماية من مرض السرطان لاحتوائها على مواد مضاد للأكسدة، ولكن ليس هناك أدلة واضحة على أنها تعالج السرطان، ويعتقد الأشخاص المهتمون بتناولها التالي:

  • تحتوي بذور العنب على مواد مضادة للأكسدة، تحارب المواد التي تدخل إلى الخلية عن طريق الأطعمة والهواء وتؤدي إلى انقسام الخلية مما يسبب السرطان.
  • تحمي من سرطان المعدة و القولون و البروستاتا و الثدي، كما أنها تحمي مريض السرطان من انتشار الورم في الجسم.
  • من فوائد بذور العنب أنها تحمي مريض السرطان من تلف أنسجة الجسم بعد التعرض لـ العلاج الكيميائي.

اقرأ أيضاً: 10 أطعمة تساعد على الوقاية من سرطان الثدي

علاج ارتفاع ضغط الدم

تساعد بذور العنب على توازن ضغط الدم في الجسم، وهذا لاحتوائه على مواد مؤكسدة تساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع.

اقرأ أيضاً: ارتفاع ضغط الدم..معلومات تهمك وتهم صحتك

القلب

تحمي بذور العنب من ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي تؤدي إلى توازن الكوليسترول في الشرايين والأوعية الدموية، ووصول الكوليسترول النافع إلى القلب.

مرض ألزهايمر

من فوائد بذور العنب أنها تكافح زيادة البروتين في خلايا الدماغ، والذي يؤدي إلى خطر الإصابة بـ ألزهايمر.

مرض السكري

من فوائد بذور العنب أنها تحسن من نسبة السكري في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، كما أنها تخفض من نسبة السكر في الدم عند مريض السكري.

علاج العشى الليلي

يتسبب ضعف الرؤية ليلاً في الكثير من الحوادث عند قيادة السيارة، وهذا بسبب عدم تكون خلايا العيون المخروطية في الشبكية، لهذا فإن من فوائد بذور العنب أن تناوله يساعد الحوامل والمرضعات على تكوين الخلايا المخروطية.

اقرأ أيضاً: أسباب العشى الليلي وأعراضه وعلاجه

التهابات العين

تحتوي بذور العنب على فيتامينات تغذي من شبكية العين وتزيد من حدة الإبصار، كما أن المواد المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها تحمي من التهابات العين وحساسية العين

علاج البواسير

تحتوي بذور العنب على الألياف الغذائية التي تساعد على حركة الطعام داخل الأمعاء مما يمنع من الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي وأمراض المعدة والتي تسبب الإصابة بالإمساك، لهذا فهي تمنع من الإصابة بـ البواسير.

تنشيط الكبد

يعمل الكبد على طرد السموم من الجسم وتساعد بذور العنب، على تنشيط الكبد وطرد السموم، بسبب المواد المضادة للبكتيريا والفطريات التي تحتوي عليها بذور العنب، إن كنت تتناول أدوية الكبد ينصح بالحديث مع الطبيب.

اقرأ أيضاً: تنشيط الكبد بالأطعمة والمشروبات الطبيعية

بعد العمليات الجراحية

تعطى بذور العنب بعد العمليات الجراحية للتخلص من التورم أو الاستسقاء الذي يصاب به المريض بعد إجراء عملية جراحية مثل استئصال الأورام أو عند العلاج بالمنظار.

علاج القصور الوريدي المزمن

يعاني المريض من قصور الدم وتركزه في الساقين وصعوبة رجوعه إلى القلب مرة أخرى، وفي هذه الحالة تساعد بذور العنب في الحماية من تلف الأوعية الدموية، وتخفف من حدة أعراض المرض .

فوائد بذور العنب للبشرة

تحمي بذور العين من ظهور الخطوط الدقيقة أو التجاعيد في البشرة، وهذا لأنها تحتوي على جذور حرة والتي لها دور مهم في الحماية من الفطريات والجراثيم التي تصيب البشرة، كما أن بذور العنب تساعد على تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى خلايا البشرة، مما يزيد من خيوط الكولاجين في البشرة، وتحارب تأكسد الأنسجة بسبب الشمس، مما يقلل من فرص ظهور التجاعيد.

اقرأ أيضاً: أضرار الشمس على البشرة وكيف تحمي نفسك منها؟

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد بذور العنب للأطفال

يعتقد بعض الأشخاص أن لبذور العنب العديد من الفوائد للأطفال الصغار، وهي:

  • تناول بذور العنب يحميهم من الإصابة بالعشى اليلي، ويحمي أعينهم من الأمراض.
  • تناول بذور العنب مفيد لصحة القلب.

ولكننا لا ننصح بإطعامها للأطفال لأنه لا يوجد دليل علمي على فوائد البذور.

فوائد بذور العنب للحوامل

يعتقد بعض الأشخاص أنها تعالج بذور العنب دوالي الساقين التي تظهر في أقدام المراة خلال فترة الحمل، فالعنب يساعد على التخلص من تورم الأنسجة، ولكن لا يوجد دليل علمي على فوائد بذور العنب للحامل لذا نحذر من استخدامها.

اقرأ أيضاً: أسباب دوالي الساقين وطرق العلاج

أضرار بذور العنب

الإفراط في التناول يؤدي إلى التالي:

  • الإغماء.
  • صداع شديد.
  • تهيج البشرة والحكة.
  • الغثيان والقيء.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات عن فوائد بذور العنب للجسم والبشرة، فلا تهملوا تناولها، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/diet/grape-seed-extract http://www.webmd.com/diet/grape-seed-extract http://www.medicalnewstoday.com/articles/263332.php http://www.umm.edu/health/medical/altmed/herb/grape-seed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *