فوائد بذور الكتان الصحية ونصائح عند تناولها و أضرارها

فوائد بذور الكتان

بذور الكتان من النباتات الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للصحة، كما تدخل في تحضير المخبوزات و الفطائر والبسكويت، لذلك إليكم أهم فوائد بذور الكتان الصحية.

فوائد بذور الكتان

بذور الكتان هي مصدر غني من للدهون الصحية، ومضادات الأكسدة، والألياف، وتحتوي البذور على البروتين ومركبات الليجنان lignans، وحمض ألفا لينوليك الحمضي الدهني الأساسي، المعروف أيضًا باسم ALA أو الأوميجا 3.

المواد الغذائية في بذور الكتان قد تساعد في:

تقليل خطر الإصابة بالسكري، والسرطان، وأمراض القلب، ويمكن استهلاكه لتحقيق أغراض صحية.

اليوم، تتوفر بذور الكتان كبذور وزيوت ومسحوق وأقراص وكبسولات، ويتم استهلاكه كمكمل غذائي لمنع الإمساك والسكري والكولسترول والسرطان وغيرها من الحالات.

فوائد بذور الكتان لصحة القلب :

تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان التي تعمل على عدم وصول الدهون إلى الدم وبالتالي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما أنها تحتوي على الأوميغا 3 التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ومنع تصلب الشرايين وتنظيم ضربات القلب والوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

اقرأ أيضاً : سلايدشو | كيف تحمي قلبك و تحافظ على وزنك بتناول الألياف ؟  9%83/

فوائد بذور الكتان للوقاية من السرطان :

تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3 وهذه العناصر تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان وخاصةً سرطان الثدي والبروستاتا و سرطان القولون كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد القولون على إفراز مواد تعمل على حمايته من سرطان القولون.

فوائد بذور الكتان للجهاز الهضمي :

تحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات والسموم حيث أنها تعمل على تنشيط حركة الأمعاء و علاج عسر الهضم و الإمساك.

فوائد بذور الكتان للمرأة :

تساعد بذور الكتان على تعويض جسم المرأة بالهرمونات التي يحتاجها بعد انقطاع الطمث ( الدورة الشهرية ) وذلك لإحتوائها على مادة تُشبه هرمون الإستروجين ، كما تخفف من أعراض انقطاع الطمث وسن اليأس وتقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

اقرأ أيضا: بذور الكتان للتنحيف .. ما هي فوائد بذر الكتان للتخسيس وفقدان الوزن؟ 

فوائد بذور الكتان للتخسيس :

غني بالألياف التي تقلل من الشعور بالجوع كما تساعد على التقليل من تناول الطعام حيث أنها تملأ المعدة وتزيد من الشعور بالشبع وبالتالي تعمل على إنقاص الوزن، ويحتوي على مركبات تؤثر على عملية الأيض بصفة عامة.

فوائد بذور الكتان للبشرة :

تساعد بذور الكتان على علاج حب الشباب والإكزيما وتهدئة الالتهابات كما تعمل على حماية الجلد من تلف خلاياه ومنع ظهور التجاعيد والوقاية من الشيخوخة وذلك لإحتوائها على مضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات والعناصر الهامة للحفاظ على صحة الجلد والبشرة.

فوائد بذور الكتان للشعر :

تساعد بذور الكتان على منع تساقط الشعر والحصول على شعر صحي وقوي، كما تساعد في التخلص من قشرة فروة الرأس وذلك عن طريق استخدام زيت بذور الكتان.

فوائد أخرى لـ بذور الكتان

  • تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.
  • تعمل على تنشيط جهاز المناعة.
  • تساعد على علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تعمل على الوقاية من هشاشة العظام.
  • تساعد على علاج السعال.
  • تساعد على تحسين الخصوبة.

اقرأ أيضاً : ما هي أفضل الطرق لتحسين خصوبة الرجل و تعزيزها ؟

فوائد زيت بذر الكتان الصحية

يتحكم في مستويات الكوليسترول

من بين جميع الزيوت النباتية الموجودة في السوق، يحتوي زيت بذور الكتان على أعلى محتوى من أوميجا 3، وهو أمر مهم للغاية،  حيث يعتبر أوميجا 3 شكل جيد مكن أشكال الكوليسترول يسمى HDL كوليسترول.

يمنع السرطان

أحد العناصر الهامة الأخرى لزيت بذرة الكتان هو محتواه العالي المضاد للأكسدة، فزيت بذر الكتان غني في الستيرول النباتي، المعروف أيضا باسم فيتوسترول phytosterols، وهي تعمل كمضادات أكسدة قوية للغاية، مما يعني أنها يمكن أن تساعد في منع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة للخلايا السليمة في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك تحويلها إلى خلايا سرطانية.

يحسن صحة الجهاز الهضمي

محتوى الألياف العالية في بذور الكتان يعزز وظيفة الجهاز الهضمي، وتساعد الألياف في تحريك البراز عبر الجهاز الهضمي، وبالتالي تمنع الإمساك، وكذلك الإسهال، لأنها تمتص البراز المائي.

يمنع جفاف العينين

يمكن الوقاية من جفاف العين مع الاستخدام المتسق لزيت بذور الكتان في النظام الغذائي.

يقلل الالتهاب

القدرة المضادة للالتهاب لزيت بذور الكتان يعني أنه يمكنه منع أشكال مختلفة من الالتهابات في الجسم، بما في ذلك الأوجاع والآلام الطبيعية في المفاصل والعضلات.

يعالج مرض كرون

أظهرت الأبحاث على زيت بذور الكتان انخفاض في التهاب القولون والجهاز الهضمي مع استهلاك هذا الزيت، وهذا بدوره يساعد على منع مرض كرون.

يحافظ على التوازن الهرموني

إن القشور في زيت بذور الكتان ، وهي secoisolariciresinol ، و matairesinol ، و pinoresinol ، لها تأثير كبير على التوازن الهرموني ، مما يساعد العديد من النساء بعد انقطاع الطمث على الحفاظ على التوتزن الهرموني بشكل أفضل.

مواضيع متعلقة

ستوري

نصائح عند تناول بذور الكتان

يجب تجنب تناول بذور الكتان وهي غير ناضجة لأنها تحتوي على مواد سامة ولكن هذه المواد تختفي عند طبخها، كما يجب طحن بذور الكتان قبل استخدامها مباشرةً لأنها تفسد بسرعة ويجب حفظها في الثلاجة وذلك للحفاظ على قيمتها الغذائية وفوائدها الصحية.

احرص على شرب الكثير من الماء عند تناول بذور الكتان لأنها من الألياف، وإذا لم تشرب الماء معها قد تسبب الإمساك أو الإسهال، وفي حالات نادرة الانسداد المعوي.

أضرار بذور الكتان

المغذيات في بذور الكتان قد لا تفيد الجميع، فالكثير من بذور الكتان يمكن أن يؤدي إلى:

في الأشخاص الذين يعانون من انسداد الأمعاء، يمكن أن تسبب بذور الكتان أو تفاقم هذه الأعراض، فبذور الكتان الخام وغير الناضجة ليست مناسبة للاستهلاك، لأنها قد تكون سامة، وينبغي دائما أن تستهلك بذور الكتان مع الكثير من السوائل.

تأثير بذور الكتان على الحمل والرضاعة

خلال فترة الحمل، ينصح النساء بعدم تناول بذور الكتان، لأن الاستروجين النباتي phytoestrogens فيه يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الحمل، كما قد لا يكون مناسبًا أثناء الرضاعة الطبيعية.

الاستروجين النباتي في بذور الكتان قد يتداخل أيضًا مع عمل حبوب منع الحمل أو العلاج الهرموني.

التفاعلات الدوائية لبذور الكتان

ليس من الواضح بعد ما إذا كانت بذور الكتان تساعد في السيطرة على مرض السكري، لذا يجب على أي شخص يتعاطى الدواء لمرض السكري أن يراجع طبيبه قبل إدخال بذور الكتان في نظامه الغذائي لتجنب حدوث تفاعل.

يمكن أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 تزيد من خطر النزيف إذا استُخدمت مع سيولة الدم، مثل الوارفارين (الكومادين)، ويجب استخدام مكملات أوميجا -3 أو منتجات بذور الكتان و مرققات الدم فقط بعد مناقشة الطبيب.

كما هو الحال مع أي عشب أو ملحق، يجب توخي الحذر عند استهلاك كميات كبيرة، وبذور الكتان في شكلها الطبيعي هو أفضل من تناول بذور الكتان كمكمل، ويجب  استشارة الطبيب أولاً.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد بذور الكتان ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/seed-and-nut/health-benefits-of-flaxseed.html https://nccih.nih.gov/health/flaxseed/ataglance.htm#hed4

رد واحد على “فوائد بذور الكتان الصحية ونصائح عند تناولها و أضرارها

  1. شكرا بارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *