كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد بذور عباد الشمس للتخسيس

فوائد بذور عباد الشمس للتخسيس


تأتي بذور عباد الشمس من نبات عباد الشمس، بينما يمكن استهلاك بذور عباد الشمس الكاملة، يفضل الكثير من الناس تناول النواة فقط، بالتالي تعرف على فوائد بذور عباد الشمس للتخسيس في المقال التالي.

Advertisement

فوائد بذور عباد الشمس

تأتي الفوائد الصحية لبذور عباد الشمس من العناصر الغذائية التي توفرها، وعلى الأخص الألياف وفيتامين E ومن فوائدها:

المساعدة في عملية الهضم

تساعدك الأطعمة التي تحتوي على الألياف على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والألياف هي جزء غير قابل للهضم من الكربوهيدرات، وتساعد على تنظيم الأمعاء عن طريق تنظيم تناول الطعام والهضم والامتصاص والتمثيل الغذائي، وتوفر نواة بذور عباد الشمس الألياف، ولكن إذا تناولت البذور بأكملها، يمكنك الاستفادة من المزيد حيث أن الهيكل بالكامل تقريبًا من الألياف.

اقرأ أيضاً: تعرف على طريقة تخسيس البطن فقط.

تخفيف الإمساك

إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الألياف، فقد تحصل على تأثير ملين، بالنسبة لبعض الناس، قد تكون هذه فائدة صحية، وقد أظهرت الدراسات أيضًا أن تحسين تناول الألياف الغذائية يمكن أن يزيد من تكرار البراز لدى مرضى الإمساك، وتوفر نواة عباد الشمس الألياف التي قد توفر فوائد ملينة، بينما توفر البذور الكاملة المزيد من الألياف.

اقرأ أيضاً: تعرف على مخاطر عمليات التخسيس.

الحفاظ على الوزن الصحي

الألياف تساعد في الشبع، بالنسبة لبعض الناس، يساعدهم الشعور بالامتلاء على تجنب الأكل غير الصحي الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون حمية غذائية عالية الألياف يميلون لأن يكونوا بأوزان أكثر صحة، كما أثبتت الدراسات الوبائية والسريرية أن تناول الألياف الغذائية مرتبط عكسيًا بالحالات الأيضية مثل السمنة والسكري من النوع الثاني.

Advertisement

اقرأ أيضاً: التخسيس عبر الإنترنت حقيقة أم وهم.

فوائد بذور عباد الشمس للتخسيس

 

في حين أن هناك العديد من خطط النظام الغذائي التي يمكن أن تساعدك على تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن، من انخفاض الكربوهيدرات إلى تقليل الدسم إلى فقدان الوزن تحت الإشراف الطبي، إلا أنها جميعها تشترك في شئ واحد: فهي تقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها.

يعتمد عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إلى فقدانها على العديد من العوامل، بما في ذلك عمرك وجنسك ونشاطك وصحتك العامة، بشكل عام، يمكن أن تفقد معظم النساء الوزن من خلال تناول 1200 إلى 1500 سعر حراري يوميًا والرجال، 1500 إلى 1800 سعر حراري.

وتساعد بذور عباد الشمس في خسارة الوزن حيث أنها مليئة بالألياف وتجعلك تشعر بالشبع، مما لا يجعلك تتناول الكثير من الطعام، بالتالي خسارة الوزن بطريقة صحية، أيضاً كوب كامل منها يحتوي على 818 سعر حراري، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي العديد من هذه الأطعمة الصحية أيضًا على مغذيات تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يجعل الالتزام بنظامك الغذائي لفقدان الوزن أسهل كثيرًا، املأ نظامك الغذائي بما يلي:

  • الفواكه والخضروات مثل البروكلي والحمضيات.
  • الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني وخبز القمح الكامل والشوفان والكينوا.
  • البروتينات الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك واللحوم الحمراء والبقوليات.
  • الدهون الصحية، مثل بذور عباد الشمس وبذور الشيا وزبدة الجوز وزيت الزيتون.

اقرأ أيضاً: ما هي طرق تخسيس الأرداف؟

Advertisement

الفوائد الغذائية لبذور عباد الشمس

  • الكربوهيدرات، يأتي أقل من جرام واحد من الكربوهيدرات في حبات بذور عباد الشمس من السكر والباقي من النشا.
  • الدهون، تأتي معظم السعرات الحرارية في بذور عباد الشمس من الدهون، ستحصل على ما يزيد قليلاً عن 14 جرامًا من الدهون في وجبة واحدة.
  • البروتين، ستحصل على 6 جرام من البروتين تقريبًا في أونصة واحدة من بذور عباد الشمس.

اقرأ أيضاً: تعرف على طرق التخسيس بالماء.

في النهاية، بعد أن تعرفت على فوائد بذور عباد الشمس للتخسيس وفوائد بذور عباد الشمس الصحية للإنسان، فنحن ننصح بالاعتدال في تناول بذور عباد الشمس وعدم الإفراط.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع