فوائد ترك العادة السرية نفسيا وجسديا

العادة السرية أو الاستمناء، من العادات الشائعة التي تنتشر بين كل من الرجال والنساء أيضا، وإن كان لها بعض الفوائد فهي لها بعض الأضرار أيضا عندما تصل إلى حد الإدمان، لذلك سنتعرف سويا على فوائد ترك العادة السرية بالإضافة إلى معلومات أخرى مهمة عنها في السطور التالية.

أضرار العادة السرية

الاستمناء أو العادة السرية، المقصود بها نشاط جنسي يهدف إلى الوصول إلى النشوة من خلال تحفيز الأعضاء التناسلية، وإدمان الاستمناء أو العادة يسبب مشاكل مختلفة صحيا وجسديا للشخص الذي يمارسها بإفراط فتسبب بذلك أضرار مختلفة يمكن أن تؤثر بشكل سلبي عليه، ومن أهم أضرار العادة السرية على الجسم:

ADVERTISEMENT

جسديا

يمكن أن يسبب الإفراط في ممارسة العادة السرية، مشكلة بالنسبة للأعضاء التناسلية خاصة عند اللجوء إلى الممارسات العنيفة كمحاولة إدخال الأجسام الصلبة، وغيرها من السلوكيات التي قد تؤدي إلى حدوث الكدمات والتسبب بالجروح أو حالة عند الرجال تعرف بكسر القضيب.

نفسيا

من أشهر الأضرار التي يسببها الإفراط في الاستمناء، هي الشعور بالذنب للممارستها، خاصة في حال كنت تعيش في مجتمع ذو ثقافة ترى فيه سلوك غير مقبول، مما يسبب الضغط النفسي ويؤثر بشكل سلبي على الصحة.

التأثير على الحياة اليومية

الإفراط في ممارسة العادة، وقضاء أغلب الوقت من أجلها، يؤثر بشكل سلبي على الحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية أيضا، فهي يمكن أن تسبب:

  • إلغاء المواعيد المتفق عليها مع الأصدقاء أو العائلة.
  • الرغبة في الانعزال وقضاء الوقت منفردا.
  • التأثير على إنتاجية العمل أو الدراسة.

هناك أضرار أخرى تتعلق بالسلوكيات، خاصة في حال إدمان العادة السرية عند الرجال، ويمكنكم التعرف عليها بالتفصيل من خلال مقال أضرار العادة السرية للرجال غير المتوقعة.

ADVERTISEMENT

فوائد ترك العادة السرية

تبرز فوائد التوقف عن ممارسة العادة السرية في التخلص من الأضرار السابقة التي تم ذكرها أولا، خاصة فيما يتعلق بالحالة النفسية أو قلة المشاركة الاجتماعية.

بعض الأبحاث أظهرت أن ترك العادة لمدة أسبوع قد يزيد من نسبة هرمون التستوستيرون بحوالي 150%، بالإضافة إلى بعض الأبحاث الأخرى ومنها دراسة على الفئران أظهرت أن الاستمناء المتكرر أثر على مستقبلات الاندروجين وتسبب في انخفاضها في الدماغ لديهم، وهي التي تساعد على استخدام التستوستيرون.

هل يرجع الجسم لسابق عهده بعد التوقف عن العادة؟

في حال كانت العادة السرية سببا في الأضرار الجسدية السابقة التي ذكرناها، كالكدمات والجروح، فقد يكون للتوقف عامل مهم في التخفيف من هذه الأعراض.

ADVERTISEMENT

بعض الدراسات أظهرت أن ممارسة العادة يمكن أن يساعد على حرق السعرات الحرارية في الجسم، وفي حال عدم الاهتمام بتناول الغذاء الصحي أو تفويت الطعام وغيرها من السلوكيات التي تتأثر بقضاء وقت طويل في الاستمناء، يمكن أن يسبب التوقف تحسن كل هذه الأعراض.

يمكنكم التعرف على

المزيد من المعلومات عن تأثير التخلص من العادة على الجسم.

كيف أتخلص من ممارسة العادة السرية؟

هناك بعض الطرق التي تساعد على التخلص من إدمان ممارسة العادة السرية أو الاستمناء، وأغلبها يعتمد على الإرادة عند الشخص الراغب في التوقف وعدم الشعور بالإحباط بسرعة، ومن هذه الطرق:

  • شغل معظم الوقت: سواء مع الأصدقاء أو العائلة.
  • ممارسة الرياضة: يمكنك الاشتراك في الجيم لبرنامج بمدة محددة للالتزام.
  • مارس إحدى هواياتك المفضلة أو حاول .
  • البحث عن عادة جديدة تشغل بها وقتك.

تجنب الأفلام الإباحية أو غيرها من المحفزات لكن يمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل، فيما يخص كيفية التخلص من إدمان الاستمناء من خلال مقال كيف اتخلص من إدمان العادة السرية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد