تمارين شد البطن للرجال والنساء وأهميتها

تمارين شد البطن

تمارين شد البطن لا توفر فقط البطن المثالي المشدود، ولكنها أيضًا توفر فوائد إيجابية خاصة بالوظائف اليومية، والأداء الرياضي، والصحة البدنية، وتقوي الجسم بالكامل، وفي المقال التالي نقدم لك فوائد تمارين شد البطن، وأمثلة لتمارين شد البطن للرجال والنساء.

فوائد تمارين شد البطن الصحية

عضلات البطن هي جزء من عضلات جسمك، والتي تشمل عضلات الحوض والوركين، والعضلات التي تدعم العمود الفقري، وتمرينات البطن تساهم في تقوية الجسم بالكامل وليس عضلات البطن فقط، وفي التالي نقدم لك الفوائد الصحية لتمارين شد البطن.

1. تخفيف آلام الظهر

تعمل عضلات البطن كنقطة ارتكاز ودعم لعضلات منتصف وأسفل الظهر، فإذا كانت عضلات البطن ضعيفة، فإنها تجبر عضلات الظهر على العمل بجد لدعم الوسط، وتعمل قوة البطن على تحسين القدرة على التحمل لعضلات ظهرك حتى لا تشعر بالإرهاق بشكل أسهل وتكون أقل عرضة للإجهاد أو الإصابة.

عضلات البطن القوية تمنع بروز البطن إلى الأمام وتغيير مركز الثقل، وإذا كانت عضلات البطن ضعيفة وخاصةً إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فهذا الثقل الأمامي للبطن يسبب آلام الظهر.

تخفيف آلام الظهر

عضلات البطن القوية تساعد أيضًا على منع الميل الأمامي للحوض الذي يسبب ضغطًا كبيرًا على غضاريف أسفل الظهر ومفاصل الفقرات facet joints، وهي نقاط مرنة تمكن ظهرك من الانحناء، وهذا الضغط غالباً ما يؤدي إلى الضعف والألم وتمزق محتمل، عضلات البطن القوية تساعد على استقامة فقرات الظهر لمنع هذا التدهور.

إذا كنت تعاني بالفعل من آلام الظهر، فقد تساعد تمارين البطن على تخفيف الألم عن طريق تكوين جسم أكثر توازناً، وتقوية عضلات البطن الداخلية العميقة المسؤولة عن دعم الجذع.

2- تمارين شد البطن لتحسين شكل ووضع الجسم

عندما تكون عضلات البطن ضعيفة، فقد تميل بشكل طبيعي إلى الترهل نتيجة عدم وجود العضلات التي تدعمها، وتدعم عضلات البطن القوية الجسم من خلال المساعدة في دعم العمود الفقري، مع محاذاة الذراعين والساقين عند الوقوف طويلاً.

وضع الجسم السليم يقلل من تآكل العمود الفقري، ويجنبك مضاعفات مثل الانزلاق الغضروفي.

اقرأ أيضاً: تمارين شد البطن للمبتدئين .. إليك 5 من أهم التمارين!

3- دعم الجسم لعمل الوظائف اليومية

يمكن أن تكون الحركات البسيطة مثل الانحناء لالتقاط شيء ما أو ربط حذائك، أو الالتفاف وحتى الوقوف والجلوس حركات صعبة إذا كانت عضلات الوسط ضعيفة، وتحدث الإصابات غالبًا أثناء هذه الأنشطة العادية عندما يتحمل ظهرك أكثر مما يحتمل من العمل لإكمال هذه المهام.

لذا تجعل تمرينات البطن عضلات البطن قوية لتسهل تلك الوظائف، كما تجعل الأعمال المنزلية أسهل أيضًا، حيث يمكنك الانحناء والوقوف أثناء تحريك أطرافك بسهولة أكبر.

4- تحسين الأداء الرياضي

جميع الألعاب الرياضية تستخدم عضلات منتصف الجسم والبطن، مثل لعب الكرة أو السباحة، أو الجري، أو الانحناء عند استخدام عصا الهوكي أو الجولف.

كل هذه الألعاب الرياضية تحتاج عضلات البطن القوية التي ستقاوم الإصابة، ولكن إذا تعرضت للأذى، فإن الجسم القوي المعتاد على تمارين شد البطن سيدعم الشفاء.

عضلات البطن هي المركز الذي يتم تنشيط المفاصل منه، عندما تنجح عضلات البطن في تثبيت الجذع لفترات طويلة من الزمن، فإنك تقلل من الحركة المهدرة من ذراعيك وساقيك وفخذيك.

5- توازن أفضل

التوازن ليس فقط عند الوقوف على ساق واحدة والمشي على حبل مشدود، يظهر التوازن في الحياة اليومية سواء كنت تمشي على سطح غير مستوٍ، أو تسير على طريق وعر أو توازن نفسك عند التعثر.

تجعل عضلات البطن القوية والمرنة هذه الأنشطة أكثر متعة وربما أقل كارثية، حيث يمكنك منع نفسك من السقوط، أو حماية نفسك من التعرض لإصابة خطيرة.

اقرأ أيضاً: عجلة شد البطن .. فوائد وكيفية استخدام عجلة تمارين البطن

أهم 5 من تمارين البطن للمبتدئين

1- تمرين تجويف البطن مع الاستلقاء Reclined Abdominal Hollowing

تمرين تجويف البطن مع التمدد Reclined Abdominal Hollowing

بعد الانتهاء من الاحماء، يمكنك تنشيط بعض من أعمق العضلات في منطقة الوسط للمساعدة في تحسين وضع الجسم وتوازنه في كل النشاطات.

الخطوات: استلق على ظهرك، ومدد ذراعيك لأعلى، ثم اشفط بطنك باتجاه عمودك الفقري وأنت تضغط أسفل ظهرك على الأرض، وعد حتى 3 مع تثبيت تلك الوضعية، وكرر ثلاث إلى خمس مرات، وتجنب إمالة الحوض.

أضف المزيد من التحدي من خلال رفع كلتا القدمين من 3 إلى 4 بوصات عن الأرضية، وكرر ثلاث إلى خمس مرات.

اقرأ أيضاً: جهاز تمارين البطن وأنواعه وطريقة استخدامه

2- تمرين البلانك Plank

تمرين البلانك Plank

يعمل هذا التمرين على شد عضلات الذراعين والكتفين، ويقوي من عضلات الساعد، ويمكن القيام بتمرين البلانك استنادًا على راحة اليد أو الذراعين.

الخطوات: استلق على بطنك، وقم بالتمركز على الذراعين مع وضع الكوعين على الأرض، اجعل اليدين متشابكتين معاً أمام صدرك على الأرض، قم بشد جسمك وبرفعه إلى أعلى وبرفع عضلات الكتفين في استقامة مع جسمك، وثبت أطراف قدمك على الأرض، مع شد الركبة والساقين.

قم بزيادة مدة التمارين إلى فترات أطول على مدار بضعة أسابيع، بهدف الوصول إلى 60 إلى 90 ثانية.

اقرأ أيضا: تمرين البلانك لشد البطن وفوائده وخطواته بالصور 

3- تمرين البلانك الجانبي المُعدل Modified Side Plank

تمرين البلانك الجانبي المُعدل Modified Side Plank

يمكنك تمرين عضلات البطن الجانبية مع هذا التمرين البسيط، ويمكن القيام بهذا التمرين مع ثني القدمين، ولكن مع الحصول على الدعم من الركبتين.

الخطوات: استلق على جانبك الأيمن مع ضم قدميك والوركين والكتفين، وضع ساعدك على الأرض، وارفع جذعك عن طريق دعم ذراعك والركبة، وحافظ على هذا الموضع لمدة 10 إلى 20 ثانية في البداية، ثم زد المدة تدريجًا.

اقرأ أيضا: عجلة شد البطن .. فوائد وكيفية استخدام عجلة تمارين البطن

4- تمرين الحشرة الميتة Dead Bug

تمرين الحشرة الميتة Dead Bug

تذكر أن يبقى رأسك على اتصال بالأرض طوال الوقت وأن جذعك مستقر، بحيث تتحرك الأطراف فقط.

الخطوات: استلق على ظهرك مع رفع ساقيك بحيث تكون الركبتان متوازنتين مع الوركين، والساقين متوازيين مع الأرض، ومدد ذراعيك مباشرة نحو الأعلى، وبادل تمديد اليد اليمنى مع الساق اليسرى والعكس، قم بالتبديل بين الجانبين لما مجموعه 10 إلى 15 تكرارًا.

5- تمرين الكوبرا

تمرين الكوبرا

تمرين الكوبرا يقوم بتمديد عضلات البطن، قم بعمل تمرين الكوبرا في نهاية التمرين، لكن لا تتردد في إضافته بين الحركات أيضًا.

الخطوات: استلق على بطنك واستند على ذراعيك وعد بالجزء العلوى من الجسم إلى الخلف، مع استمرار فرد الفخذين والقدمين وملامستهما للأرض، والعودة بالرأس للخلف لأقصى مدى، وحافظ على هذا الوضع لمدة خمس حركات استنشاق وزفير عميق، أو لمدة تتراوح من 15 إلى 30 ثانية، ثم اخفض ببطء صدرك مرة أخرى.

مواضيع متعلقة

أهم 5 تمارين شد البطن للرجال

تمارين البطن للرجال

  1. تمرين رفع الركبتين في وضع التعلق Hanging knee raise.
  2. تمرين الضغط Pushup to jack knife.
  3. تمارين البلانك الجانبية.
  4. تمارين الإنزلاق Ab rollout.
  5. تمرين الطحن المنحرف Oblique crunch.

ولمعرفة خطوات تمارين شد البطن للرجال بالصور التوضيحية والفيديوهات يمكنك قراءة هذا المقال.

أفضل 5 تمارين شد البطن للنساء

تمارين البطن للنساء

  1. تمرين البلانك مع الزحف Plank crawl out.
  2. تمرين البلانك الجانبي Side plank.
  3. تمرين الطحن العكسي Reverse crunch.
  4. تمرين وضعية القارب Boat pose.
  5. تمرين زحف التمساح Alligator drag.

ولمعرفة خطوات تمارين شد البطن للنساء بالصور التوضيحية يمكنك قراءة هذا المقال.

تعرفوا أيضاً على بعض تـمارين شـد الـبطن الأساسية من خلال مشاهدة الفيديو الآتي:

في النهاية أعزائي القراء، وبعد معرفتكم فوائد تـمارين شـد البـطن وأمثلة لهذه التمارين، إذا كان لديكم المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/406046-benefits-of-abdominal-strength-endurance/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *