فوائد ومميزات تمرين العقلة وكيفية ممارسته بطرق مختلفة بالصور


تمرين العقلة

تمرين العقلة هو أحد التمارين الرياضية المشهورة التي يمارسها الكثير من الأشخاص، من أجل جسم أقوى وعضلات سليمة، خاصة أنها من التمرينات البسيطة التي لا تحتاج إلى أدوات أخرى معقدة، لذلك سنتعرف سويا على أهم مميزات وفوائد تمرين العقلة وكيف يمكن ممارستها بطرق مختلفة.

ما هو تمرين العقلة ؟

تتم ممارسة تمرين العقلة عن طريق إمساك شريط حديدي ورفع جسمك إلى أعلى الشريط وخفض نفسك إلى أسفل، ويتم استخدام هذا التمرين في وزن الجسم وفي بروتوكولات التدريب العسكري، وهي ليست واحدة من أبسط التمارين التي يمكنك القيام بها، كما يعتقد البعض.

وإلى جانب طبيعة هذه التمارين المكثفة، هناك العديد من الفوائد بالطبع، وكما هو الحال مع أي شيء آخر كلما زاد الجهد.. كلما كانت النتيجة أفضل.

اقرأ أيضا: هذه الأطعمة تساعد على بناء عضلات الجسم

ما هي مميزات وفوائد تمرين العقلة ؟

تمرين مركب

يعتبر تمرين العقلة من التمارين التي تتطلب استخدام أكثر من مجموعة عضلية وأكثر من مفصل واحد عند القيام به، وتقوم هذه الأنواع من التمارين بتجنيد أكبر قدر ممكن من ألياف العضلات، ويمكن أن تساعدك على اكتساب الكتلة بكفاءة.

التنوع والاختلافات

يساعد تمرين العقلة على القيام بأكثر من وضعية في التمرين من خلال استخدام اليد، حيث يمكنك القيام بتمارين متعددة، دون الحاجة إلى ضبط الوزن مرارا وتكرارا.

تقوية القبضة

يساعد تمرين العقلة من خلال رفع وإنزال جسمك على تقوية القبضة وتقوية السواعد، وبالتالي تحسين أدائك في التمارين المتعددة الأخرى التي تتطلب أنشطة قتالية مثل الملاكمة والمصارعة.

تسهيل التمارين الأخرى

الاستفادة من تمارين العقلة في تقوية القبضة والسواعد، قد يساعد أيضا في تسهل أداء تمارين رفع الأثقال، فالتمرين المنتظم يساعد على زيادة القدرة على القيام بمثل هذه التمارين.

البساطة والملائمة

أكثر ما يميز تمارين العقلة هي القدرة على القيام بها بدون الحاجة إلى استخدام أدوات معقدة، فقط شريط حديدي والذي يمكنك تركيبه أو إيجاده في أي مكان من الأماكن العامة كالحدائق مثلا.

اقرأ أيضا: إليك تمارين رياضية في المنزل يمكن ممارستها بسهولة.

مواضيع متعلقة

تمارين العقلة بطرق مختلفة

يمكن ممارسة تمرين العقلة بطرق مختلفة إلى جانب الطريقة التقليلدية التي تعتمد على رفع الجسم ونزوله على الشريط الحديدي فحسب، لذلك إليك 2 من أبسط تمارين العقلة التي يمكن تجربتها أيضا بسهولة:

خطوات تمرين العقلة مع شريط مطاطي

Father and son during street workout in outdoor gym.

  • قم بربط أطراف الشريط المطاطي حول الأنبوب الحديد
  • قم بوضع قدم واحدة داخل الشريط المطاطي، وامسك الأنبوب الحديد بكلتا يديك.
  • إن كنت مبتدأ، قم باستخدام شريط مطاطي عريض وسميك حتى يناسب دعم وزنك.
  • قم برفع وخفض جسمك وأنت ثابت وموجها وجهك للأمام.
  • قم بممارسة التمرين لـ 3 جلسات، كل جلسة من 3 إلى 6 مرات، مع الراحة بين كل جلسة.

تمرين العقلة مع القفز

...
تعتبر تمارين العقلة مع القفز، وسيلة جيدة من أجل بناء العضلات وتدريب الجسم، ويمكن القيام بها من خلال الخطوات التالية:

  • قم بإمساك الشريط الحديدي بكلتا يديك بإحكام.
  • اجعل يديك محكمة على الشريط، وتعلق به مع وضع قدميك على صندوق ثابت، حتى يكون وزنك كله على يديك وليس قدميك.
  • قم بتمرين العقلة مع التركيز على عضلات الظهر وأنت تقفز بخفة وتصل ذقنك إلى الشريط الحديد.
  •  قم بتكرار التمرين لـ 3 جلسات، كل جلسة أو مجموعة من 3 إلى 5 مرات.

لا يجب أن تكون هذه قفزة كاملة، ولكنها وسيلة لإشراك العضلات التي تستخدمها بدعم من الجزء السفلي من جسمك.

هل يجب ممارسة تمرين العقلة كل يوم؟

تعتبر تمارين العقلة بمثابة تمرين مشترك لعضلات الظهر والذراع، وهو أمر جيد بلا شك، لكن الممارسة اليومية هنا قد لا تكون الخيار الأفضل، لذلك يجب عليك ترك ما لا يقل عن 48 ساعة للبدأ في الجلسة التالية من تمارين العقلة لإراحة عضلاتك.

فذلك الوقت من الراحة يكون مهم في إكمال عملية الإصلاح التي تحدث لعضلاتك بعد ممارسة التمرين، وتجعلك أفضل استعداد للجولة التالية.

كما يجب أن تنتبه إلى مدى استمرار تعب وتورم عضلاتك فإن زاد التعب والألم عن 48 ساعة، يجب أن تكون مدة الراحة أطول، وفي حال  استمرارها أكثر من ذلك قم باستشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: علاج الشد العضلي في المنزل.. وأهم أسبابه.

في النهاية دائما ما ننصح بجعل الرياضة من عادات الصحية المستمرة، التي تكون بجانب نظام غذائي صحي، حتى تتمتع بالعضلات القوية والجسم القوي والصحي، وفي حال وجود استفسار يخص صحتك، قم باستشارة أحد أطباؤنا.. من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/slideshow/1011746-10-exercises-conquer-pullup/ https://www.livestrong.com/article/406357-can-you-do-pull-ups-everyday/ https://www.livestrong.com/article/90190-benefits-pullups/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *