كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد ثمرة التمر للحامل

فوائد ثمرة التمر للحامل


هناك العديد من الوجبات الخفيفة الصحية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم خلال فترة الحمل، ومن هذه الوجبات هي التمر، فالتمر له العديد من الفوائد ويحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم لصحتها خلال فترة الحمل وأيضاً لصحة الجنين، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد ثمرة التمر للحامل وما هي العناصر الغذائية التي يحتوي عليها التمر.

Advertisement

التمر للحمل

يعتبر التمر من الوجبات الآمنه التي يمكن أن تتناولها الأم خلال فترة الحمل، وقد ظهرت فوائد التمر خلال الفترات الثلاث للحمل، فهو له تأثير إيجابي حيث يمد الأم بالطاقة اللازمة خلال فترة الحمل، كما أنه يساعد في علاج أو تقليل الإصابة بالإمساك، ولكن على الرغم من فوائده إلا أنه يحتوي على العديد من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية فيجب على الأم عدم تناول الكثير منه، ويمكن أن تتناول 6 ثمرات في اليوم فقط.

فوائد ثمرة التمر للحامل

سنتعرف الآن على فوائد ثمرة التمر للحامل حيث يُنصح بتناول التمور للحوامل حيث يمكنها تقليل خطر الإصابة بفقر الدم، والمساعدة في التأقلم مع حالات الغثيان، وتنظيم ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، والتخلص من السموم، وتعزيز الجهاز المناعي، والحفاظ على محتوى الكالسيوم  في الجسم، فهناك العديد من العناصر الغذائية التي توجد في التمور ومنها:

الحديد

تحتاج النساء الحوامل خلال فترة الحمل خاصةً إلى الكثير من الحديد، والتمر غني بالحديد، فهو يساعد على تقليل من خطر الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، وأيضاً يساعد في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنه يعزز من الجهاز المناعي للأم وللجنين.

اقرأي أيضاً: ما علاج فقر الدم عند الحامل.

حمض الفوليك

من فوائد ثمرة التمر للحامل إنه يحتوي على حمض الفوليك، وهو أحد أهم العناصر الغذائية التي تحتاج الأم إلى تناولها أثناء الحمل، حيث يمنع حدوث التشوهات والعيوب الخلقية عند الأجنة.

اقرأي أيضاً: نقص حمض الفوليك للحامل.

Advertisement

فيتامين ك

يساعد فيتامين ك في عمليات تجلط الدم، كما أنه يساعد في تطوير بنية عظام الطفل، ويعتبر التمر من بين أفضل المصادر لفيتامين ك.

الألياف

من فوائد ثمرة التمر للحامل احتواء التمر على الألياف، فالإصابة بالإمساك شائع أثناء الحمل، ويمكنك التقليل من الإمساك بتناول التمر، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف، والذي يمكن هضمها بسهولة، كما أن التمور تقلل أيضًا من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنه يمكن أن يشعر الأم بالشبع، مما يساعد الأم في الحصول على وزن صحي خلال فترة الحمل بدون الإكثار من تناوله.

البوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على توازن الأملاح ويحافظ على معدل ضغط الدم في الجسم، وأيضاً إصابة العديد من النساء بتقلصات أثناء فترة الحمل هو أمر شائع، ولذلك يمكن للأم التقليل من الإصابة بهذه التقلصات عن طريق تناول التمر الذي يحتوي على كميات مناسبة من البوتاسيوم التي يعمل على تقليل التقلصات، ويمكن أن يؤدي نقص هذا العنصر الغذائي إلى مشاكل في الكلى.

الفركتوز

أيضاً من أهم فوائد ثمرة التمر للحامل أنه يحتوي على الفركتوز الذي يضمن أن تظل مستويات الطاقة لدى الأم مرتفعة دائمًا.

السكر

تحتاج الأم أيضاً إلى سعرات حرارية أكثر خلال فترات الحمل، والتمر هو من الفواكه الغنية بالسكر وتوفر السعرات الحرارية المطلوبة دون التأثير على الوزن، ولكن لا يجب أن تكثر الأم في تناوله لأن الأكثار في تناوله يؤدي إلى زيادة الوزن.

المغنيسيوم

يحتوي أيضاً ثمرة التمر على المغنيسيوم والذي يساعد في تكوين العظام والأسنان للجنين، كما أنه يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وضغط الدم أيضًا.

Advertisement

اقرأي أيضاً: فوائد المغنيسيوم للجسم.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئه بعد أن تعرفنا على فوائد ثمرة التمر للحامل من خلال معرفة العناصر الغذائية التي تحتوي عليها ثمرة التمر، يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص قبل الحصول على كميات كبيرة منه أيضاً، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://parenting.firstcry.com/articles/dates-during-pregnancy-health-benefits-and-more/https://www.momjunction.com/articles/surprising-benefits-of-dates-during-pregnancy_0075704/#gref