ADVERTISEMENT

جهاز المشي وماذا يحدث بعد استخدامه لـ 30 دقيقة؟

جميعنا يرغب في صحة أفضل، لكن ليس الجميع يبحث عن نفس الطريقة التي تحقق له ذلك، لكن في النهاية لا خلاف على أهمية الرياضة وممارستها باختلاف أدواتها وطرقها، ومن هذه الأدوات جهاز المشي أحد أكثر الأجهزة الرياضية انتشاراً، لكن هل تعرف فوائد جهاز المشي بالتحديد؟ وماذا يقدم لصحتك؟ نحن نخبرك بالإجابة في المقال التالي.

ما هو جهاز المشي ؟

جهاز المشي أو التريدميل عبارة عن أداة رياضية يمكن للجميع استخدامها، أياً كانت مهاراتك أو قدراتك، فهي سهلة الاستخدام سواء كنت شخص مبتدئ أو محترف، كما تتيح هذه الآلة سرعات مختلفة تناسب الجميع وخيارات متعددة، تساعد على حرق السعرات، وتنشيط القلب وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

ADVERTISEMENT

فوائد جهاز المشي بعد 30 دقيقة

إن استخدام جهاز المشي لـ 30 دقيقة يعتبر من أفضل طرق التمرين، فذلك سيساعدك على:

1- تحسين صحة القلب

من خلال ممارستك المشي العادي، أو المشي السريع، أو الركض على جهاز المشي فإن ذلك سيمثل تحدي لقلبك الذي هو في الأساس عبارة عن عضلة، لذلك قيامك بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يرفع من معدل ضربات القلب، مما يعمل على تحسين قدرة القلب على التحمل.

كما توصي جمعية القلب الأمريكية والكلية الأمريكية للطب الرياضي بممارسة 30 دقيقة من التدريبات في معظم أيام الأسبوع، لتحسين صحة القلب والحفاظ عليه.

2- تحسين نسبة الكوليسترول في الدم

ليست كل أنواع الكوليسترول في الدم سيئة لصحتك، فالكوليسترول الجيد يساعد على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بـ الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية، لذلك ممارسة المشي في وتيرة سريعة لمدة 30 دقيقة يساعدك على تعزيز مستويات HDL (بروتين دهني مرتفع الكثافة) بنسبة تصل إلى 5.

ADVERTISEMENT

قم باستخدام مراقب معدل ضربات القلب على جهاز المشي حتى تصل 70 إلى 80 % من المعدل الأقصى لضربات قلبك، أو قم بالركض لمسافة 4 إلى 5 ميل في الساعة اعتماداً على طولك وخطوات الساق.

3- زيادة القدرة على التحمل

30 دقيقة من التمرين يومياً ستساعدك على تنشيط قدرة القلب على التحمل بالإضافة إلى قدرتك على القيام بالأنشطة البدنية مع مرور الوقت، كما يجب على المبتدئين المشي في وتيرة أقل من 4 ميلاً في الساعة لمنع التعب قبل الـ 30 دقيقة.

ستساعدك التدريبات القصيرة والسرعة العالية على زيادة القدرة على ممارسة التمارين الرياضية ذات الكثافة العالية، لكن المشي ببطء أو بوتيرة معتدلة لفترات أطول سيساعدك على زيادة القدرة على التحمل.

4- حرق السعرات الحرارية

استخدامك لجهاز المشي كل يوم لمدة 30 دقيقة سيساعدك على حرق السعرات الحرارية، فالشخص المبتدئ الذي يزن 72 كيلو سيقوم بـ:

ADVERTISEMENT
  • المشي مسافة 2 ميل في الساعة سيحرق 183 سعر حراري في الساعة.
  • السير 3.5 ميل في الساعة سيحرق 277 سعر حراري.
  • الركض لمسافة 5 ميل في الساعة سيحرق 584 سعر حراري.
  • الركض لمسافة 8 ميل في الساعة سيحرق 986 سعر حراري.

ما فوائد جهاز المشي لمرضى السكري؟

  • يعتبر جهاز المشي وسيلة مثالية لتشجيع الناس على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتمثل التمرينات المنتظمة عاملاً مهمًا للغاية في التحكم في مستويات الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
  • وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الهندية للكيمياء الحيوية السريرية، فإن التمارين الرياضية بانتظام تقلل مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  • إن مزيج من النظام الغذائي وممارسة الرياضة هو أفضل وسيلة للسيطرة على أعراض مرض السكري في المرضى الذين لا يعتمدون على الأنسولين.
  • عادةً ما يؤدي التمرين لمدة تقل عن 20 دقيقة في كل مرة إلى إطلاق الكبد للجلوكوز المخزن للوقود، لكن الجلسة التي لا تقل عن 20 دقيقة تكون أكثر فائدة لأنها تسبب للعضلات في تناول الجلوكوز للوقود وتخفيض مستويات السكر في الدم بشكل عام.
  • غالبًا ما يسمح استخدام جهاز المشي لممارسة التمارين بانتظام للمرضى بتخفيض مستويات الجلوكوز في الدم بدرجة كافية بحيث يمكن ضبط مستويات أدويتهم أو القضاء عليها.
  • يساعد التمرين بانتظام على تنظيم الهرمونات التي تحفز النوم وتسهل النوم بشكل أفضل، دورات النوم المنتظمة هي عامل آخر يحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

ولكن يجب على كل مريض استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة التمرينات الرياضية، لأن التمرينات الشديدة للغاية قد تؤدي بالفعل إلى رفع مستويات السكر في الدم.

جهاز المشي وسيلة سهلة

في حال لم تكن من محبي إجراء التدريبات ذات التأثير العالي، مثل تمارين الأيروبك، أو الركض، أو القفز، أو غيرها من التمارين، هنا يعتبر استخدام جهاز المشي وسيلة مناسبة لك، بما يوفره من خيارات متعددة، وتأثير جيد على صحتك سواء من خلال حرق السعرات، أو تحسين صحة القلب أو غيرها من الفوائد.

في النهاية عزيزي القارئ احرص على ممارسة الرياضة دائماً، ويمكنك أن تبدأ ذلك من اليوم، وتشاركنا بتجربتك وكيف تجد الفرق يظهر على صحتك، ويمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا من هنا لأي استفسار صحي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد