فوائد جوز الهند المذهلة للصحة و البشرة و الشعر

فوائد جوز الهند

جوز الهند من الفواكه الاستوائية التي تتميز بالطعم اللذيذ، كما تنتج هذه الثمرة الزيت والحليب وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية وتدخل مكوناتها في تحضير العديد من المستحضرات الطبية والتجميلية، والآن اكتشفوا معنا فوائد جوز الهند المذهلة من خلال هذا المقال.

فوائد جوز الهند ( Coconut )

جوز الهند يعتبر مصدر هام للكثير من الفيتامينات، مثل فيتامين ج ، ب ، د و العديد من المعادن، مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والزنك، بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة ولذلك يتمتع بالعديد من الفوائد ومنها :

فوائد جوز الهند للجهاز الهضمي 

يحسن من أداء المعدة لوظائفها ويساعد على الوقاية من عسر الهضم وأعراض القولون العصبي و الإمساك، كما أن استخدام زيت جوز الهند في طهي الطعام يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي.

فوائد جوز الهند للكلى 

شرب ماء جوز الهند لمرض الكلى قد يحمي من التهاب الكلى، كما أنه يساعد على إدرار البول، ولذا فهو يحافظ على صحة المسالك البولية وعلاج أمراض الكلى والوقاية منها.

اقرأ أيضاً : علاج حصوات الكلى بأعشاب وأطعمة طبيعية

فوائد جوز الهند للقلب 

يساعد جوز الهند على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن الدهون المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند تجعله الاختيار الأمثل لك من بين الزيوت النباتية الأخرى، وبذلك فهو يساعد في الحفاظ على صحة القلب، والوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات.

اقرأ أيضا : أطعمة مفيدة للقلب.. ما هي أفضل الأطعمة للحصول على قلب سليم؟

فوائد جوز الهند لتقوية المناعة 

جوز الهند يساعد على تقوية مناعة الجسم، ولذلك فهو له دور هام في الوقاية من أمراض البرد والأنفلونزا ويعالج التهابات الحلق والشعب الهوائية ويخلص الجسم من التعب والإرهاق.

اقرأ أيضاً : طرق تقوية جهاز المناعة في 5 خطوات

فوائد جوز الهند لمحاربة العدوى والأمراض 

يعمل جوز الهند على محاربة العدوى التي تنتج عن الإصابات الفطرية أو البكتيرية، وذلك لأنه مضاد للفيروسات والفطريات والطفيليات والبكتيريا والجراثيم، ويساعد على شفاء الحروق والجروح فوضع زيت جوز الهند على الجرح يشكل طبقة حماية خارجية للجرح من الالتهابات.

فوائد جوز الهند لصحة العظام والأسنان 

يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم وبالتالي فهو يحافظ على صحة العظام والأسنان ويساعد على الوقاية من هشاشة العظام ويقوي العظام والأسنان، وتم إجراء دراسات على فئران وأثبتت النتائج أنه يمنع من هشاشة العظام.

فوائد جوز الهند لزيادة طاقة الجسم 

يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية ويزيد من عملية التمثيل الغذائي، كما أنه مصدر هام للفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن، التي تعطي الجسم النشاط والحيوية.

فوائد جوز الهند في التخلص من الإجهاد 

يساعد جوز الهند الجسم على التخلص من التعب والتوتر ويمكن استخدام زيت جوز الهند في تدليك الرأس حيث تعمل رائحة جوز الهند على التقليل من الإجهاد.

فوائد جوز الهند للبشرة 

فوائد حليب جوز الهند للبشرة

الأحماض الدهنية في لبن جوز الهند هي مطهرات طبيعية، يمكن أن تساعد على علاج قشرة الشعر، والتهابات الجلد والجروح وعلاج الجفاف، بالإضافة إلى علاج حكة الجلد.

كما تعتبر الأحماض الدهنية العالية في جوز الهند بمثابة مرطب طبيعي للبشرة كي تصبح صحية أكثر، كما يمكنها أن تساعد على إصلاح التجاعيد التي تحدث بسبب الشيخوخة.

اقرأ أيضا: فوائد حليب جوز الهند للبشرة .. يحافظ على صحة البشرة وجمالها!

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند لها خصائص مضادة للميكروبات، وهذا مهم بشكل خاص لصحة الجلد، حيث أن العديد من أنواع الالتهابات الجلدية، بما في ذلك: حب الشباب، والتهاب النسيج الخلوي، التهاب الأجربة و قدم الرياضي، تسببها البكتيريا أو الفطريات.

يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في الحفاظ على رطوبة بشرتك في الحفاظ على وظيفتها كحاجز يمنع البكتيريا، وتشجيع التئام الندوب والحفاظ على سلامة البشرة بشكل عام .

اقرأ أيضا: فوائد زيت جوز الهند للبشرة .. يرطب البشرة ويحد من الالتهابات

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد عصير جوز الهند الصحية

جوز الهند مصدر لذيذ لترطيب الجسم، لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الماء وتشمل فوائد عصير جوز الهند الصحية المختلفة الآتي:

  • خصائص مضادة للأكسدة.
  • فوائد ضد مرض السكري حيث يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم .
  • عصير جوز الهند قد يساعد في منع حصى الكلى.
  • عصير جوز الهند يدعم صحة القلب، ويقلل من ضغط الدم.
  • عصير جوز الهند مفيد بعد التمرين لفترات طويلة.

اقرأ أيضا: فوائد عصير جوز الهند .. ينعش الجسم ويحافظ على صحة القلب

فوائد أخرى لجوز الهند

فوائد جوز الهند

  • يعالج أمراض الربو.
  • يساعد على التخلص من آلام المفاصل.
  • يقوي الأظافر.
  • يمنع جفاف الجسم.
  • يساعد على تكثيف وإطالة الرموش.
  • يساعد على علاج مرض الإيدز.
  • يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.
  • يزيد من إنتاج الأنسولين في الجسم وبالتالي الوقاية من مرض السكري.

فوائد زيت جوز الهند

فوائد جوز الهند

  • يساعد على التخلص من قشرة الشعر وذلك عن طريق تدليك الشعر بزيت جوز الهند ويترك لمدة ساعة، ثم بعد ذلك يشطف بالماء والشامبو.
  • يعمل على تفتيح المناطق الداكنة مثل الكوع والركبتين والإبطين وذلك عن طريق خلط زيت جوز الهند بعصير الليمون، ثم تدليك المنطقة المراد تفتيحها ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسل المنطقة بالماء.
  • يعالج البثور والحبوب في البشرة وذلك عن طريق تدليك الحبوب والبثور بزيت جوز الهند، ويترك لمدة ربع ساعة ثم يتم غسله.
  • يستخدم في إزالة المكياج ولكن يجب مراعاة الابتعاد عن العين.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

تم استخدام زيت جوز الهند كزيت للشعر لآلاف السنين، وقد أظهر نتائج ملحوظة في نمو الشعر، وذلك لأن بعض المكونات فيه تحافظ على صحة الشعر، وتغذيه وتحميه من آثار الشيخوخة المبكرة، مثل الصلع وفقدان الشعر، وفي التالي أهم فوائد زيت جوز الهند للشعر:

  • زيت جوز الهند يحمي من تساقط الشعر.
  • زيت جوز الهند يعالج تلف الشعر.
  • تطبيق زيت جوز الهند على الرأس وفروة الرأس أيضا له تأثير التبريد.
  • من أهم فوائد زيت جوز الهند للشعر الحفاظ على ترطيب الشعر.
  • زيت جوز الهند يعمل على الوقاية من القشرة.
  • زيت جوز الهند يساعد على سهولة تصفيف الشعر.
  • يوفر زيت جوز الهند حماية من القمل.
  • زيت جوز الهند بلسم فعال للشعر.
  • زيت جوز الهند  يعالج الأطراف المتقصفة.

اقرا أيضا: فوائد زيت جوز الهند للشعر .. من أهم الزيوت الطبيعية لجمال وصحة الشعر

ما هو حليب جوز الهند ؟

يأتي حليب جوز الهند من اللحم الأبيض الموجود في جوز الهند بني اللون والذي يكون ناضجا، ويكون للحليب قوام سميك وملمس غني كما أنه دسم، وتشتهر بعض البلدان باستخدام هذا الحليب مثل هاواي ومنطقة بحر الكاريبي.

اقرأ أيضا: ما هو حليب جوز الهند وكيف يتم صنعه وما هي فوائده؟ الرئيسية

فوائد حليب جوز الهند للتخسيس

يجب أولاً الانتباه إلى الفرق بين حليب جوز الهند المُعلب في العلب الكارتون أو الورقية، والحليب السميك المُعلب في العلب المعدنية، حيث يوجد فرقاً شاسعاً بينهما في عدد السعرات الحرارية، وكمية الدهون، والبروتين، والعناصر الأخرى الموجودة بهما. يحتوي كوب من حليب جوز الهند الموجود في العلب الكرتون على ما بين 50 إلى 80 سعراً حرارياً فقط، وحوالي 5 جرام من الدهون، وذلك اعتماداً على النوع الذي تختاره، فهو أقل في السعرات من حليب البقر الذي يحتوي الكوب منه على 146 سعر حراري، و7.7 جرام من الدهون، وذلك في الكوب كامل الدسم، و 90 سعر حراري في الكوب خالي الدسم.

اقرأ أيضا: فوائد حليب جوز الهند للتخسيس .. ونصائح للاستفادة منه في نظامك الغذائي الرئيسية

أضرار جوز الهند

بالرغم من احتواء جوز الهند على فوائد عديدة إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى الحساسية المفرطة.

وفي النهايو وبعد معرفتك فوائد جوز الهند ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.livestrong.com/article/143962-raw-coconut-benefits/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/coconut-oil-burns.html https://www.bbcgoodfood.com/howto/guide/ingredient-focus-coconut-milk http://www.kidney-cares.org/ckd-nutrition-recipe/2781.html http://www.webmd.com/food-recipes/features/truth-about-coconut-water#1 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3457741/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *