فوائد حبة البركة للتخسيس .. خصائص مذهلة لفقدان الوزن بصحة وفاعلية

فوائد حبة البركة للتخسيس

يُسمى الكمون الأسود أو الحبة السوداء بحبة البركة نظرًا لفوائده المذهلة للصحة العامة، وخصائصه المقاومة والمعالجة للكثير من الأمراض، ويتم استغلال حبة البركة بالكثير من الأشكال حيث يتم استخدام بذور وزيوت حبة البركة للحصول على الفوائد الصحية، كما تتوفر مكملات بذور حبة البركة في كبسولات، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد حبة البركة للتخسيس.

القيمة الغذائية لحبة البركة

تشمل مكونات حبة البركة: الأحماض الأمينية، والبروتينات، والكربوهيدرات، والزيوت الثابتة، والزيوت الطيارة، والقلويات، والصابونين، والألياف، والكربوهيدرات أحادية التسكر، كما تحتوي حبة البركة أيضًا على الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والصوديوم.

تحتوي حبة البركة على زيوت ثابتة تتكون من 84 % من الأحماض الدهنية، ويوفر مكمل زيت حبة البركة 45 سعرة حرارية لكل ملعقة، جميعها من الدهون، وهذا يشمل 22 % من حمض الألفا لينوليك، وحمض أوميجا 3 الدهني المضاد للالتهابات، وحمض اللينوليك بنسبة 59 % وهو حمض أوميجا 6، كما تحتوي حبة البركة أيضًا على الثيموكينون thymoquinone الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ويكون له تأثيرات وقائية للكبد.

اقرأ أيضاً: فوائد حبة البركة أو الحبة السوداء، وكل ما تريد معرفته عنها.

أطباء تخسيس وتغذية

فوائد حبة البركة للتخسيس

لقد استخدم الناس حبة البركة لعدة أغراض لأكثر من 3000 سنة، حيث يُزعم في الطب الشعبي أن زيت حبة البركة يُعيد التوازن والانسجام للجسم، ويعزز صحة الجهاز التنفسي، ويعزز الدورة الدموية، ومن بين الأمراض التي يعالجها زيت حبة البركة هي حمى القش hay fever، والربو، والتهاب الشعب الهوائية، والحساسية، والفطريات المعوية، وارتفاع ضغط الدم، وانتفاخ البطن، والصداع السابق للحيض والحمى، وتستخدم حبة البركة للتخسيس للأسباب التالية:

خصائص زيت حبة البركة لتخسيس صحي

واحد من المكونات الرئيسية لزيت حبة البركة هو thymoquinone الذي لديه خصائص مضادة للأكسدة، كما تحتوي حبة البركة على ثمانية أحماض دهنية هامة، وخلصت الدراسات أن كل تلك المكونات الغنية لحبة البركة تجعل مستخلصاتها قادرة على تقليل مستويات الجلوكوز، والدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول في الدم، كما يتم استخدام زيت حبة البركة لتحسين الأيض، والحد من الالتهابات، وشفاء الجهاز الهضمي، وكل تلك الخصائص تساهم في فقدان الوزن بفاعلية وصحة.

حبة البركة تقمع الشهية

مستخلص الأيثر ether لحبة البركة له تأثير على قمع وفقدان الشهية، مما يعني أنه قد يحد من شهيتك، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير.

الحفاظ على توازن السكر في الدم

تُستمد فوائد فقدان الوزن لحبة البركة من تأثيرها على خفض سكر الدم، وحبة البركة تساعد على الحفاظ على توازن السكر في الدم، لذلك تساهم في فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة، ولاحظ خبراء التغذية أن المواد التي تساعد على الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم أيضًا تساعد على التحكم في الشهية، لأنها تقلل من الرغبة الشديدة في الكربوهيدرات، لذلك يسهل فقدان الوزن الزائد عن تضمين حبة البركة في النظام الغذائي.

اقرئي أيضا: فوائد زيت حبة البركة لعلاج الأمراض وفوائد أخرى للبشرة والشعر

مواضيع متعلقة

تحذيرات هامة

في حالة استخدام حبة البركة لفقدان الوزن، فكن حذراً من تناولها مع أدوية مثل الأنسولين أو غيرها من الأعشاب التي تخفض مستويات السكر في الدم، لأنها قد تزيد من خطر انخفاض نسبة السكر في الدم لمستويات خطيرة، الأمر الذي قد يؤدي في حالات نادرة يؤدي إلى النوبات وفقدان الوعي، ولكن الأعراض الأولية في كثير من الأحيان تشمل الدوخة، وخفقان القلب، والتعرق، واضطرابات في الرؤية.

اقرأ أيضا: فوائد حبة البركة للحمل.. غنية بالمغذيات والفوائد، ولكن احذري الإفراط فيها!

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد حبة البركة للتخسيس وقيمتها الغذائية المرتفعة وفوائدها الصحية الأخرى، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/325309-nutritional-value-of-black-seed/ https://www.livestrong.com/article/316264-blackseed-for-weight-loss/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *