فوائد حبة البركة للحمل .. غنية بالمغذيات والفوائد، ولكن احذري الإفراط فيها!

فوائد حبة البركة للحملالحبة السوداء أو الكمون الأسود يُسمى بحبة البركة وذلك نظرًا لفوائدها المذهلة للصحة العامة، وخصائصها المقاومة والمعالجة للكثير من الأمراض، ويتم استغلال حبة البركة بالكثير من الأشكال حيث يتم استخدام بذور وزيوت حبة البركة للحصول على الفوائد الصحية، كما تتوفر مكملات بذور حبة البركة في كبسولات، تعرفي في المقال التالي على فوائد حبة البركة للحمل .

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية لحبة البركة

تشمل مكونات حبة البركة: الأحماض الأمينية، والبروتينات، والكربوهيدرات، والزيوت الثابتة، والزيوت الطيارة، والقلويات، والصابونين، والألياف، والكربوهيدرات أحادية التسكر، كما تحتوي حبة البركة أيضًا على الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والصوديوم.

تحتوي حبة البركة على زيوت ثابتة تتكون من 84 % من الأحماض الدهنية، ويوفر مكمل زيت حبة البركة 45 سعرة حرارية لكل ملعقة، جميعها من الدهون. وهذا يشمل 22 % من حمض الألفا لينوليك، وحمض أوميجا 3 الدهني المضاد للالتهابات، وحمض اللينوليك بنسبة 59 %، وأوميجا 6، كما تحتوي حبة البركة أيضًا على الثيموكينون thymoquinone الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة.

ADVERTISEMENT

الفوائد الصحية لحبة البركة

استُخدمت حبة البركة تاريخيًا لعلاج للصداع، وآلام الأسنان، واحتقان الأنف، والربو، والتهاب المفاصل، والديدان المعوية، والتهاب الملتحمة، وعلاج العدوى، والطفيليات.

اليوم استخدام حبة البركة الأكثر شيوعا هو لعلاج الربو، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، والعديد من الأمراض الأخرى، كما ان هناك بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى أن حبة البركة قد تساعد في تعزيز جهاز المناعة، ومكافحة السرطان، والحد من التورم ، وتقليل الحساسية من خلال خصائصها المضادة للهستامين، ولكن لا تزال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث.

ADVERTISEMENT

فوائد حبة البركة للحمل

يمكن استخدام حبة البركة بأشكالها المختلفة، ولكن بكميات معتدلة أثناء الحمل للاستفادة من فوائدها الصحية، وقيمتها الغذائية المرتفعة وخصوصًا أنها تحتوي على الكالسيوم، والحديد الهامين في الحمل مع ضرورة استشارة الطبيب.

تحذير هام

حبة البركة آمنة أثناء الحمل عند استخدامها بالكميات المعروفة، ولكن أخذ كميات طبية كالمكملات أكبر غير آمن، حيث يمكن لحبة البركة أن تبطئ أو توقف انقباض الرحم، ويجب قبل استهلاك أي أعشاب أو توابل أثناء الحمل استشارة الطبيب.

أحد آثار زيت حبة البركة هو قدرته على تحفيز انقباض العضلات الملساء مثل عضلات الرحم، وهذا الأمر يمكنه أن يكون خطيرا جدًا على النساء الحوامل، حيث يمكن أن يحفز الولادة المبكرة أو يزيد من خطر الإجهاض، فلا ينصح باستخدام النساء الحوامل لاستخدام هذا الزيت.

ADVERTISEMENT
وفي النهاية وبعد معرفتك  فوائد حبة البركة للحمل والمخاطر المحتملة من استخدامها أثناء الحمل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد