ADVERTISEMENT

فوائد حبوب الكولاجين وأضرارها ومصادر الكولاجين الطبيعية

هل تتساءلين عن الكولاجين ومدى فعاليته في محاربة تقدم السن وعلاج مشاكل الشعر والبشرة؟ أصبحت حبوب الكولاجين من أكثر المكملات المتداولة والأكثر مبيعا في الصيدليات فهل هي فعلا بهذه الفعالية؟ اكتشفي كل ما يهمك عن حبوب كولاجين في هذا المقال.

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو بروتين طبيعي يتواجد في الجسم والذي من دوره الحفاظ على صحة الأنسجة ومنح البشرة والشعر المظهر الحيوي النشط، ويتواجد الكولاجين أيضا في بعض الأطعمة الطبيعية، وعندما يحدث نقص في الكولاجين بالجسم يصبح الجسم في أكثر عرضة لعلامات تقدم السن.

ADVERTISEMENT

فوائد حبوب الكولاجين

الكثير من الأشخاص يقومون باستخدام حبوب كولاجين لأسباب تجميلية وصحية كثيرة، نعرضها عليك كما يلي:

حبوب كولاجين للشعر

الكولاجين غني بالأحماض الأمينية التي تساعد على بناء بروتين الكيراتين اللازم لنمو الشعر، ولكن لا يوجد ما يكفي من الأبحاث حول فعالية كبسولات الكولاجين في نمو الشعر وتطويله.

قد يساعد الكولاجين أيضا على محاربة شيب الشعر وضعف بصيلات الشعر بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب المواد التي تسبب تلف الشعر وتقدمه في السن وظهور الشيب في الرأس مبكرا.

وهناك أيضا دراسات أخرى تقوم على اختبار الكولاجين لعلاج الشعر الخفيف، ولكن كل هذه الفوائد لا يوجد ما يكفي من الأبحاث لإثبات فعاليتها بشكل مؤكد ومازال هناك حاجة للمزيد من الدراسات بخصوصها.

ADVERTISEMENT

حبوب الكولاجين للبشرة

بعض الأبحاث أوضحت أن كبسولات الكولاجين عند تطبيقها على الجلد أو عند تناولها عن طريق الفم قد تساعد على زيادة كثافة الأنسجة في الجلد مما يساعد على زيادة مرونة الجلد ورطوبته ومحاربة علامات تقدم سن البشرة، كما يمكن أيضا أن يساعد على التئام الجروح بسرعة.

فوائد الكولاجين للمفاصل والعظام

يعمل الكولاجين على تحفيز بناء الغضاريف التي تغطي المفاصل وتساعد على سهولة حركتها، ومع تقدم السن يقل إنتاج الكولاجين في الجسم وبالتالي يقل بناء الغضاريف، لذلك بعض الأبحاث تقترح أن مكملات الكولاجين من الممكن أن تؤخر تآكل الغضاريف أو حتى تقلل ألم المفاصل.

كما توجد بعض الأبحاث أيضا التي ترجح دور كبسولات الكولاجين في المساعدة على الحفاظ على صحة العظام وتقويتها والحماية من هشاشة العظام، ولكن هناك حاجة للمزيد من الأبحاث بشأن هذا الأمر.

هل حبوب الكولاجين تسمن؟

هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بتناول كبسولات الكولاجين لاعتقادهم أنها تساعدهم على اكتساب الوزن، ولكن هذه المعلومة غير حقيقية ولا يوجد ما يثبت صحتها، وعلى العكس تماما فهناك بعض الأبحاث التي توضح دور الكولاجين في تحفيز عملية الأيض وبالتالي المساعدة على زيادة حرق الدهون، ولكنها أيضا تظل أبحاث غير مثبتة حتى الآن.

ADVERTISEMENT

أضرار حبوب كولاجين

حتى الآن يعتبر تناول كبسولات الكولاجين أو فتحها ووضع مكوناتها على الجلد أو خلطها بالكريمات والشامبو آمن نسبيا، ولكن لابد من اتباع التعليمات المرفقة مع العبوة والأفضل استشارة طبيب قبل تناولها، كما أن هناك بعض الآثار الجانبية تتمثل في رد فعل تحسسي من الكولاجين بأي شكل منه لأنه يكمن ان يتم تصنيعه من مواد تسبب الحساسية مثل المحار أو البيض فالأشخاص المصابين بأي نوع من الحساسية ممنوع عليهم استخدام الكولاجين بأي شكل من أشكاله سواء كانت كبسولات أو كريمات.

يجب أن تعرفي أيضا أنه لا يوجد أي منتجات من كبسولات الكولاجين تمت الموافقة عليها فعليا وضمان سلامتها من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

الأطعمة التي تحفز الكولاجين الطبيعي

من الأفضل دائما الحصول على الكولاجين بطريقة طبيعية عن طريق تحفيز إنتاجه في الجسم بشكل طبيعي، وإليك بعض الأطعمة التي تساعد على ذلك:

  • الأسماك
  • الدواجن.
  • بياض البيض.
  • الفواكه الحمضية.
  • التوت البري.
  • الخضروات ذات اللون الأصفر والأحمر.
  • الثوم.
  • الأفوكادو.
  • الكاجو.

اقرئي المزيد عن طرق تحفيز الكولاجين الطبيعي

ADVERTISEMENT

واخيرا يجب ألا تذهبي وراء كل ما ينتشر عن العناية بالجمال ومنتجاتها فهناك الكثير من الخرافات بشأن العديد من المنتجات والمكملات التي تغريكي بشرائها، وتذكري ألا تقومي بتجربة كل ما تسمعين عنه حتى لا تتعرضي لأي مخاطر صحية بدون استشارة طبيب متخصص، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى بشأن حبوب الكولاجين يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد