كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد حبوب غذاء ملكات النحل للحامل

فوائد حبوب غذاء ملكات النحل للحامل

تتساءل الكثير من النساء عن فوائد حبوب غذاء ملكات النحل للحامل وما أهمية تناولها، يحتوي غذاء ملكات النحل على الكثير من المواد الغذائية المفيدة للصحة العامة، فتابعي معنا هذا المقال لمعرفة فوائده.

Advertisement

ما هو غذاء ملكات النحل ؟

ينتج عمال النحل الغذاء الخاص لملكات النحل وهو عبارة عن إفراز حليبي حيث يحتوي على حوالي %60 إلى %70 من الماء، و %12 إلى %15 من البروتين، و %10 إلى %16 من السكر، و %3 إلى %6 من الدهون، و %2 إلى %3 من الفيتامينات والأملاح والأحماض الأمينية، ويختلف تكوين الغذاء نتيجة لاختلاف المكان والمناخ المحيط بالنحل، ويساعد غذاء ملكات النحل على علاج الكثير من الأمراض ولكنه ليس بديل لتناول الأدوية ومن هذه الأمراض:

فوائد حبوب غذاء ملكات النحل للحامل

أثبتت بعض الأبحاث أن حبوب غذاء ملكات النحل تحتوي على العديد من الفوائد حيث أنها تساعد على زيادة الخصوبة والحفاظ على صحة الجهاز التناسلي للمرأة ولكن رغم فوائدها المتعددة إلا أنه يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول حبوب غذاء ملكات النحل حيث أنه لا توجد معلومات أكيدة تؤكد أمان استخدامها خلال الحمل.

فوائد حبوب غذاء ملكات النحل للجسم

غنية بالفيتامينات والمعادن

تحتوي على الكثير من النشويات والبروتين والدهون والماء وبعض المعادن النادرة والكثير من الفيتامينات، مثل:

  • الثيامين (ب 1)
  • الريبوفلافين (ب 2)
  • حمض البانتوثنيك (B5)
  • البيريدوكسين (B6)
  • النياسين (B3)
  • حمض الفوليك (B9)
  • الإينوزيتول (B8)
  • البيوتين (B7)

مضادة للأكسدة والالتهابات

تعالج حبوب غذاء ملكات النحل الكثير من الالتهابات حيث أثبتت الدراسات أن لها تأثيرات قوية مضادة للأكسدة، وتعمل على تخفيف حدة الالتهابات.

الوقاية من أمراض القلب

تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب حيث تؤثر بشكل إيجابي على مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، كما تساعد مجموعة من البروتينات الموجودة في غذاء ملكات النحل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

Advertisement

التئام الجروح

يساعد غذاء ملكات النحل على التئام الجروح سواء تم تناوله عن طريق الفم أو موضعياً، حيث يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين، كما أن له أيضاً تأثير مضاد للبكتيريا الذي يمكن من خلاله الحفاظ على الجروح نظيفة وخالية من العدوى.

خفض ضغط الدم

يحتوي غذاء ملكات النحل على بعض البروتينات التي تساعد على خفض ضغط الدم، وذلك عن طريق إرخاء العضلات الملساء في الأوردة والشرايين.

تعزيز وظيفة الدماغ

يعمل غذاء ملكات النحل على تعزيز وظيفة الدماغ، كما يعمل على تقليل مستوى هرمونات الكورتيزول والحفاظ على صحة الجهاز العصبي المركزي، بالإضافة لتقوية الذاكرة وتقليل أعراض الاكتئاب.

تعزيز الجهاز المناعي

يقوم غذاء ملكات النحل بتعزيز وظائف الجهاز المناعي ضد الكثير من البكتيريا والفيروسات الضارة.

اقرئي أيضاً: أطعمة صحية للحامل

Advertisement

كيفية تناول غذاء ملكات النحل

تعتمد الجرعة المحددة لغذاء ملكات النحل على العديد من العوامل مثل العمر والصحة وبعض العوامل الأخرى، ولا يوجد حالياً معلومات كافية لتحديد الجرعة، ولكن يجب استخدام المنتجات الطبيعية بحذر فهي ليس بالضروري أن تكون آمنة لكل الأشخاص، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول غذاء ملكات النحل خاصة في حالة الإصابة بأحد الأمراض المزمنة أو أثناء فترة الحمل.

اقرئي أيضاً: ما هي أضرار غذاء ملكات النحل للحامل؟

والأن عزيزتي المرأة وبعد أن تعرفتي على فوائد حبوب غذاء ملكات النحل للحامل يمكنك الاستفادة من فوائدها الكثيرة ولكن احرصي على استشارة طبيبك الخاص أولاً، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى بخصوص الحمل فلا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع