كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد حبوب فيتامين د للشعر

فوائد حبوب فيتامين د للشعر


فيتامين (د) هو من المغذيات الهامة التي تعد ضرورية لصحتنا، حيث إنه يعزز المناعة، تعرف على فوائد حبوب فيتامين د للشعر في المقال التالي وفوائده المتعددة.

Advertisement

فيتامين د

فيتامين (د) هو من المغذيات الهامة التي تعد ضرورية لصحتنا، حيث إنه يعزز المناعة، ويحافظ على قوة العظام وصحة الجلد، ويحفز نمو الخلايا، ويساعد على إنشاء بصيلات شعر جديدة، يمكن لجسمك امتصاص فيتامين (د) من خلال التعرض لأشعة الشمس في المقام الأول، ولكن يمكنك أيضاً تناول المكملات الغذائية والأطعمة التي تحتوي على فيتامين د.

يمكن أن يحدث عدد من الأعراض، مثل تساقط الشعر، عندما يفتقر الجسم إلى  فيتامين (د)، وقد تم ربط نقص فيتامين (د) بالثعلبة، والتي تعرف أيضًا باسم الصلع الموضعي، وعدد من الحالات الصحية الأخري.

اقرأ أيضاً: تعرف على أخطر أعراض نقص فيتامين د.

فوائد حبوب فيتامين د للشعر

  • تُستخدم حبوب فيتامين د في تقوية الشعر والجلد، ففيتامين د يساعد في عملية تكوين بصيلات الشعر (هي المسام التي ينبت منها الشعر، وتكون صغيرة الحجم)، وهذه البصيلات التي تساعد حبوب فيتامين د في تكوينها على الحفاظ على سمك الشعر.
  • قد يتعرض الشعر للتساقط في حالة وجود نقص في فيتامين د، لذلك من المهم الحفاظ على نسبة فيتامين د المناسبة والتي يحتاجها الجسم.
  • وتظهر الأبحاث أيضاً أن الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة لديهم مستويات أقل بكثير من فيتامين (د) من الأشخاص الذين لا يعانون من داء الثعلبة.
  • عند إضافة فيتامين د إلى نظامك الغذائي، يجب عليك توخي الحذر، حيث أن فيتامين (د) قابل للذوبان في الدهون ويمكن أن يتراكم في الأنسجة الدهنية في مستويات خطيرة، حيث أن تناول فيتامين (د) الزائد يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الكالسيوم في الدم، مما يمكن أن يسبب مشاكل في الكلى.
  • العديد من المكملات الغذائية والمواد الهلامية الموضعية يمكن أن تساعد في وقف أو إبطاء فقدان الشعر.

بعض الأطعمة الطبيعية للحصول على المزيد من فيتامين (د) تشمل:

Advertisement
  • الأسماك، مثل سمك السلمون أو سمك أبو سيف.
  • الفطر.
  • البقوليات.
  • عصير البرتقال.
  • الحليب قليل الدسم.
  • التعرض للشمس يمكن أن يساعد أيضاً، وينتج جسم الإنسان فيتامين د كنتيجة للتلامس المباشر مع أشعة الشمس، حيث أن ارتداء واقية من الشمس لحماية الجلد لا يزال أمرا حيوياً.

اقرأ أيضاً: ما لا تعرفه عن  أعراض نقص فيتامين د.

مخاطر نقص فيتامين د

بعد أن تعرفت على فوائد حبوب فيتامين د للشعر تعرف على المخاطر التي يسببها نقص فيتامين د، حيث أن أحد أهم أدوار فيتامين (د) هو الحفاظ على نظام المناعة لديك قويًا حتى تتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب المرض، بالتالي تشمل المخاطر على:

  • قد يكون مستوى فيتامين د المنخفض، من العوامل المساعدة التي تجعلك عرضة للإنفلونزا ونزلات البرد، فوفقاً للعديد من الدراسات تم إيجاد صلة بين نقص فيتامين د والإصابات التي تحدث للجهاز التنفسي والالتهابات التنفسية كالالتهاب الرئوي وغيره.
  • الاكتئاب قد علامة على نقص فيتامين د، وفي دراسة ربط الباحثون نقص فيتامين (د) بالاكتئاب، خاصة في البالغين الأكبر سناً.
  • تساقط الشعر غالباً ما يعزى تساقط الشعر إلى الإجهاد، وهو بالتأكيد سبب شائع، ومع ذلك، عندما يكون تساقط الشعر شديدًا، فقد يكون ناتجًا عن مرض أو نقص في العناصر الغذائية، في دراسة حالة، وجد أن التطبيق الموضعي لشكل اصطناعي من فيتامين د يعالج بنجاح تساقط الشعر لدى صبي صغير مصاب بعيب في مستقبلات فيتامين (د)، ووجد أيضاً أن العديد من الأطعمة والعناصر الغذائية الأخرى قد تؤثر على صحة شعرك.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص قيتامين د عند النساء.

في النهاية، بعد أن تعرفت على فوائد حبوب فيتامين د للشعر .. فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/321673.php https://www.medicalnewstoday.com/articles/318403.php#vitamin-e https://www.healthline.com/health/vitamin-d-deficiency-hair-loss#outlook https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms#section4