فوائد حب الرشاد للجنس والجماع وحقيقتها

هل تعرف ما هو حب الرشاد؟ هل سمعت من قبل عن فوائده؟ وهل تساءلت عن فوائد حب الرشاد للجنس والجماع بشكل خاص؟ وماذا عن فوائد حب الرشاد للرجال بشكل عام؟ تابع المقال التالي لنتعرف على إجابات هذه التساؤلات وعن حقيقة فوائد الرشاد للرجل تحديداً.

ما هو حب الرشاد؟

يُطلق عليه أيضاً الحبة الحمراء، حب الرشاد هو عبارة عن نبات له أجزاء تنمو فوق سطح الأرض وله بذور، وهو يُستخدم في صناعة الدواء، ويستخدم الناس عادة هذه البذور لغرض علاجي لبعض المشكلات الصحية مثل السعال، ونقص فيتامين C، والإمساك، وضعف الجهاز المناعي الذي يُعرف بالميل نحو العدوى، واحتباس السوائل، كما يزعم البعض وجود فوائد حب الرشاد للرجال في تعزيز الوظيفة الجنسية.

ADVERTISEMENT

ولكن بشكل عام ورغم وجود بعض التجارب الشخصية الإيجابية مع حب الرشاد، فلا زالت هناك حاجة لأدلة علمية كافية تدعم هذه الاستخدامات والفوائد.

فوائد حب الرشاد للجنس والجماع

بالحديث عن فوائد حب الرشد للجنس والجماع تحديداً، فإن هناك العديد من الآراء المزعومة بأنه يحسن من الوظيفة الجنسية، ولكن هذه الفوائد ليست مؤكدة بشكل علمي قاطع حتى الآن.

ولكن قد يعتقد البعض أن فوائد الرشاد للرجل في العملية الجنسية ترجع بشكل غير مباشر إلى التركيب الكيميائي له، حيث أوضحت الأبحاث أنه يحتوي على نسب جيدة من البروتين والدهون والأحماض الأمينية والألياف الغذائية، والتي قد تساعد في تحسين الصحة العامة والوظيفة الجنسية، ولكن لا زلنا أيضاً بحاجة إلى أدلة تثبت ذلك أو تنفيه.

فوائد حب الرشاد للرجال

من الجوانب التي يتم التساؤل فيها في فوائد الرشاد للرجال، هي فوائد حب الرشاد لمرضى السكري تحديداً من الذكور.

ADVERTISEMENT

وذلك لأن مرض السكري بصفة خاصة له تأثير غير سار على الجهاز التناسلي الذكري، وقد يؤدي إلى العقم عند الذكور، حيث قد يسبب ضعف الانتصاب ويقلل من حجم القذف عن طريق التأثير على صحة الأوعية الدموية الصغيرة، والأعصاب الصغيرة التي تتحكم في القذف، ويقلل من الرغبة الجنسية عن طريق خفض مستويات هرمون التستوستيرون.

اقرأ ايضاً: لماذا تُسمى حبة الرشاد بالحبة السحرية؟

دراسة حول فـوائد حب الرشاد للجنس لمرضى السكري

قيمت دراسة في عام 2017 الكفاءة الوقائية الممكنة لمستخلص بذور حب الرشاد على نسبة السكر في الدم، ثم قيمت التغير النسيجي في البربخ في الفئران المصابة بالسكري.

ADVERTISEMENT

تم تصنيف 50 فأراً من الذكور البالغين في خمس مجموعات، المجموعة 1 كانت مجموعة العلاج الوهمي الخاضعة للمراقبة تتلقى فقط 0.1 مل من محلول ملحي طبيعي عبر القنوات المعوية، المجموعة 2 تلقت الفئران المصابة بمرض السكري حقنة داخل الصفاق (IP) من STZ 60 مغ/كغ من وزن الجسم.

المجموعة الثالثة كانت الفئران المصابة بمرض السكري التي تتلقى الأنسولين بجرعة 3U / 100 جم من وزن الجسم، وكانت المجموعتان 4 و5 من الفئران المصابة بداء السكري التي تلقت 0.1 سم مكعب من 200 و400 ملغم/كغم، مستخلص الإيثانول من بذور حب الرشاد يومياً.

أظهرت النتائج أن المجموعة التي تناولت جرعات 200 و400 ملغم/مل من مستخلص بذرة حب الرشاد لديها ارتفاعًا من ظهارة الجلد وانخفضت لديها كثافة الحجم الخلالي وسمك الألياف العضلية بشكل كبير، وقال الباحثون أنه يبدو أن مستخلص بذور حب الرشاد هو عامل تكميلي وقائي مفيد ضد الآثار الضارة لمرض السكري على الجهاز التناسلي الذكري.

هل فوائد الرشاد للـرجل مؤكدة؟

كما ذكرنا في السابق عزيزي القارئ، فإن فوائد حب الرشاد للرجال في تحسين وظيفة العملية الجنسية، أو في حماية الجهاز التناسلي الذكري تحتاج إلى المزيد من الأبحاث السريرية، حيث أن الدراسة السابقة تمت على الفئران ولم تتم بعد على البشر.

كما نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول حب الرشاد بكميات دوائية لأغراض علاجية، وقبل تناول أي أعشاب أو مكملات أخرى لغرض علاجي، حتى تقي نفسك من الآثار الجانبية والتفاعلات التي قد تحدث.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تناولنا الحديث عن فوائد حب الرشاد للجنس والجماع إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد