كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد حب دوار الشمس للحامل

فوائد حب دوار الشمس للحامل


تعرفي معنا على فوائد حب دوار الشمس للحامل والقيمة الغذائية الهامة التي تحصل عليها الحامل عند تناولها لبذور دوار الشمس، إلى جانب المخاطر الصحية لتناولها، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

القيمة الغذائية لبذور دوار الشمس

بذور دوار الشمس والمعروفة تقليدياً باسم “اللب السوري” هي البذور الصالحة للأكل والمفيدة جداً ذات العناصر الغذائية العالية، والتي يمكن الحصول عليها من زهرة عباد الشمس، وعلمياً يتم اعتبار بذور عباد الشمس أحد أنواع الفاكهة، لأنها يتم الحصول عليها من الزهرة كما تعتبر البذرة نفسها هي نواة الزهرة.

لمعرفة فوائد حب دوار الشمس للحامل يجب أولاً التعرف على القيمة الغذائية العالية لهذه البذور، فهي غنية بالعديد من الألياف، الفيتامينات، المعادن والدهون الصحية. يحتوي ربع كوب من حب دوار الشمس على العناصر الغذائية التالية:

  • 165 سعر حراري.
  • 6 جرام من البروتين.
  • 7 جرام من الكربوهيدرات.
  • 3 جرام من الألياف.
  • 58% من القيمة اليومية للنحاس.
  • 26% من القيمة اليومية للفوسفور.
  • 26% من القيمة اليومية للمنغنيز.
  • 41% من القيمة اليومية للسيلينيوم.
  • 49% من القيمة اليومية لفيتامين E.
  • أكثر من 10% من القيمة اليومية للعديد من فيتامينات ب، وأهمها حمض الفوليك وفيتامين ب6.
  • الكثير من الدهون الأحادية الغير مشبعة والصحية.
  • تحتوي على كميات كبيرة من البروتين، الزنك، المغنيسيوم والحديد.

اقرئي أيضاً: فوائد الطحينية للحامل

فوائد حب دوار الشمس للحامل

تتمثل فوائد بذور دوار الشمس للحامل في العناصر الغذائية العديدة التي توفرها هذه البذور والتي تعتبر ضرورية لصحة الحامل وجنينها، ولذا تشمل أهم الفوائد ما يلي:

مصدر لحمض الفوليك

تعتبر بذور دوار الشمس أحد مصادر حمض الفوليك الضروري جداً أثناء الحمل، لأنه يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى العديد من خلايا الجسم، ولذا فهو ضروري لنمو الجنين بشكل صحيح.

مصدر للألياف

تعتبر مصدراً هاماً للألياف الضرورية أثناء فترة الحمل، لأنها تساعد على تقليل الإصابة بـ الإمساك الذي يعتبر أحد الأعراض الأساسية التي تعاني منها المرأة طوال فترة الحمل، والتي تزداد حدتها خلال الثلث الأخير من الحمل مع زيادة نمو الجنين.

Advertisement

مصدر للزنك

يعتبر الزنك من العناصر الغذائية الأساسية لعملية النمو والتطور الصحيح للجنين، والحفاظ على الوظيفة الخلوية والعديد من الوظائف الحيوية، مثل تخليق البروتين واستقلاب الحمض النووي (DNA).

مصدر لفيتامين E

يعتبر أحد مصادر فيتامين E الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة الناتجة عن الإجهاد التأكسدي بسبب الجذور الحرة، وتشمل أمراض القلب والأوعية الدموية.

مصدر للمغنيسيوم

نظراً لأن حب دوار الشمس يحتوي على كميات كافية من المغنيسيوم، لذا فهو يساعد على حماية الحامل من خطر الإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم، كما يمنع الإصابة بالصداع النصفي، إلى جانب أنه ضروري للحفاظ على صحة العظام.

تحتوي بذور عباد الشمس على مركبات كيميائية نباتية أخرى تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي للحامل، وحماية الجنين المتنامي.

اقرئي أيضاً: فوائد السفرجل للحامل والجنين

أضرار حب دوار الشمس للحامل

بالرغم من كثرة فوائد حب دوار الشمس للحامل وأهمية تناوله، إلا أنه لا يجب تناول كميات كبيرة منه أثناء الحمل، لأنها قد تؤدي إلى الأضرار الصحية التالية:

Advertisement
  • الإصابة بسمية الفوسفور أو زيادة مستويات الفوسفور بشكل مبالغ فيه، مما قد يسبب تلف الكلى.
  • زيادة مستويات السيلينيوم مما يؤدي إلى مشاكل وأعراض صحية خطيرة، مثل التهيج والإعياء.
  • قد يؤدي تناول الكثير من بذور دوار الشمس إلى الإصابة بمشاكل جلدية عديدة، وهشاشة الأظافر وضعف الشعر.

اقرئي أيضاً: فوائد رجل الأسد للحامل

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على فوائد حب دوار الشمس للحامل والقيمة الغذائية له وأضرار استهلاك كميات كبيرة منه، نرجو أن نكون قد أوضحنا لكِ الإجابة على كافة تساؤلاتكِ ونتنمى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/246404#rules https://www.livestrong.com/article/343568-what-are-the-benefits-of-eating-sunflower-seeds/ https://www.momjunction.com/articles/amazing-benefits-eating-sunflower-seeds-pregnancy_0085914/ http://www.whfoods.com/genpage.php?tname=foodspice&dbid=57 https://www.medindia.net/patients/lifestyleandwellness/top-10-health-benefits-of-sunflower-oil.htm