فوائد حليب الصويا .. ملف شامل حول فوائده وكذلك أضراره

فوائد حليب الصويا

حليب الصويا من أنواع الحليب النباتي، وهو يعد الخيار الأمثل لمن يعاني من حساسية اللاكتوز في الحليب العادي، ويتكون حليب الصويا من فول الصويا والماء المصفى، وقد يحتوي على مكثفات لتحسين الاتساق وفترة الصلاحية، تعرف على فوائد حليب الصويا المختلفة وكذلك الأضرار في المقال التالي.

القيمة الغذائية لحليب الصويا

كوب واحد من حليب الصويا غير المحلى يحتوي على:

  • حوالي 80 إلى 100 سعرة حرارية.
  • 4 جرامات من الكربوهيدرات (الأصناف المحلاة تحتوي على المزيد).
  • 4 جرامات من الدهون.
  • 7 جرامات من البروتين.
  • ولأنه يأتي من النباتات، حليب الصويا خالٍ من الكوليسترول ومنخفض في الدهون المشبعة، كما أنه لا يحتوي على اللاكتوز.
  • فول الصويا وحليب الصويا مصادرة جيد للبروتين، والكالسيوم (عندما يتم تزويده بالفيتامينات)، والبوتاسيوم.

فوائد حليب الصويا للاطفال ومخاطره

يمكن لحليب الصويا أن يكون جذاباً للأطفال كبديل للحليب الطازج، ولكن هل حليب الصويا للاطفال مفيد أم ضار؟ وما هي إيجابياته وسلبياته للأطفال؟ هذا ما سنتعرف عليه في التالي:

حليب الصويا والحساسية

بعض الأطفال لديهم حساسية من منتجات الصويا، ولأن الحساسية الغذائية يمكن أن تختلف على نطاق واسع من حيث الشدة، لذلك يجب استشارة الطبيب إذا كان هناك أي مخاوف حول ردود الفعل التحسسية لطفلك إذا تناول حليب الصويا.

الهرمونات في حليب الصويا

إن الأبحاث غير حاسمة فيما يتعلق بتأثير حليب الصويا ومنتجات الصويا الأخرى على مستوى هرمونات الطفل، يحتوي حليب الصويا على مستقبلات هرمون الإستروجين التي قد تحاكي تأثيرات الإستروجين.

ولكن تلاحظ جمعية هارفارد أنه لا يوجد حتى الآن من الأدلة ما يكفي لتفادي إعطاء حليب الصويا للأطفال.

حليب الصويا وحركة الأمعاء

تُظهر تقارير المعاهد الوطنية للصحة أن المغذيات المختلفة في حليب الصويا تساعد على تقليل الإسهال وحركة الأمعاء، ويُحتمل أن يكون ذلك بسبب محتوى حليب الصويا من الألياف.

مكملات الكالسيوم في حليب الصويا

تنصح جامعة واشنطن باستخدام حليب الصويا المدعم كوسيلة لضمان حصول طفلكِ على ما يكفي من الكالسيوم، لضمان النمو والتطور السليم والعظام القوية، كما أن حليب الصويا المدعم يحتوي أيضاً على فيتامين د، وهو فيتامين يعزز امتصاص الكالسيوم.

حليب الصويا للاطفال ومشاكل الغدة الدرقية

في حالات نادرة جداً، يمكن لحليب الصويا إذا تم إعطاؤه للأطفال الرضع أن يسبب تقلبات في مستويات هرمونات الغدة الدرقية، والتي يمكن أن تسبب تضخم الغدة الدرقية، والمشكلة تتوقف عند الحد من تناول حليب الصويا.

اقرأ أيضا: حليب الصويا للأطفال .. هل هو آمن؟ وما هي إيجابياته وسلبياته؟

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد حليب الصويا لتكبير الارداف .. حقيقة أم وهم؟

فوائد حليب الصويا لتكبير الارداف ليست مدعمة علمياً حتى الآن، ولا يوجد دليل قاطع على وجودها، إن حليب الصويا يحتوي على فيتويستروجنز Phytoestrogen، وهي مركبات تحاكي هرمون الإستروجين الأنثوي، ومن الممكن أن تسبب زيادة في حجم أنسجة الثدي، ربما هذا هو السبب أن هناك اعتقاد بأن حليب الصويا يمكن أن يزيد من حجم الأرداف أيضاً.

انتبهي؛ لا يوجد طعام أو مشروب بعينه يمكنه أن يزيد من وزن وحجم منطقة معينة في الجسم دون غيرها، كما أن حجم الصدر والأرداف على وجه الخصوص يكون متعلق بدرجة كبيرة بالعوامل الوراثية، وعند زيادة الوزن فإنه يزداد في جميع مناطق الجسم.

كيف يمكن زيادة حجم الأرداف؟

ترغب العديد من السيدات بزيادة حجم الردفين للحصول على شكل الساعة الرملية للجسم، ولكن ذلك يتطلب نظام غذائي معين مع برنامج من التمرينات الرياضية، كما يتطلب الانتظار لفترة ربما عدة شهور لرؤية النتائج.

اقرأ أيضا: فوائد حــليب الصويا لتكبير الأرداف .. حقيقة أم وهم؟

حليب الصويا للصدر

تزعم العديد من المواقع الإلكترونية والمقالات الصحفية أنه يمكن زيادة حجم الثدي من خلال استهلاك المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الصويا مثل حليب الصويا، إن الصويا تحتوي على فيتويستروجنز، وهي مركبات تحاكي هرمون الإستروجين الأنثوي، والذي يسبب تضخم وزيادة نمو أنسجة الثدي.

ولكن لا يوجد حتى الآن دليل علمي بارز يدعم استهلاك أطعمة الصويا لزيادة حجم الثديين، تفحص معظم الأبحاث تأثيرات تناول الصويا على خطر الإصابة بـ سرطان الثدي، حيث أظهرت نتائج بحث نُشر في عدد عام 2010 من مجلة التغذية، أن تناول الصويا المعتدل يكون آمن.

انتبهي؛ يمكن أن يزيد حجم الثدي بزيادة كمية السعرات الحرارية المتناولة في الأطعمة الصحية، ولكن من المحتمل أن يسبب ذلك زيادة في الوزن في جميع أنحاء الجسم أيضاً، إن اكتساب الوزن في الثدي فقط أو أي جزء آخر من الجسم دون غيره، هو أمر مستحيل بكل بساطة.

ولكن..

بعض الأبحاث أظهرت أن الكثير من الإستروجين فضلا عن الفيتويستروجنز الموجود في أطعمة الصويا، قد يسبب زيادة خطر مرض سرطان الثدي، ومع عدم التأكيد على النتائج، يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على الصويا باعتدال.

اقرأ أيضا: حليب الصويا للصدر .. هل يزيد حليب الصويا من حجم الثدي؟

هل يمكن استخدام حليب الصويا للتسمين؟

أي طعام أو شراب يحتوي على سعرات حرارية بما في ذلك حليب الصويا، قد يساهم في زيادة الوزن إذا تجاوز إجمالي استهلاك السعرات الحرارية كمية السعرات الحرارية التي تحرقها.

حليب الصويا والوزن

تشير بعض الدراسات إلى أن حليب الصويا عندما يُستهلك بكميات معتدلة يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن عن طريق محاكاة هرمونات الجسم التي تقلل من الجوع، ويجب الانتباه أنه بسبب تأثيرات الصويا الهرمونية، قد يؤدي استهلاك أي منتج من فول الصويا بكميات كبيرة إلى الإضرار بالصحة.

اقرأ أيضا: هل يمكن استخدام حليب الصويا للتسمين ؟ انتبه لهذه التحذيرات أولاً

اضرار حليب الصويا

  • الكثير من الصويا قد تمثل مشكلة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الغدة الدرقية أو غيرها من المشكلات الصحية كسرطان الثدي.
  • أظهرت دراسة أجرتها جامعة هارفارد عام 2008 أن تناول كميات أعلى من الأطعمة التي أساسها الصويا يسبب مشاكل في الخصوبة وانخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • الصويا من مسببات الحساسية المشتركة لكل من البالغين والأطفال.
  • بعض أنواع حليب الصويا تأتي محملة بالسكر، مما قد يشكل خطرًا على الصحة.

اقرأ أيضا: أضرار حليب الصويا .. هل يسبب الحساسية للأطفال أو البالغين!

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد حليب الصويا المختلفة وكذلك الأضرار، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/milk-almond-cow-soy-rice#soy-milk https://www.livestrong.com/article/224425-the-pros-cons-of-soy-milk-for-children/ https://www.livestrong.com/article/139816-foods-that-make-your-breasts-larger/ https://www.livestrong.com/article/492797-foods-that-make-you-gain-weight-in-butt-and-breasts/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2721724/ https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/nutrition-and-healthy-eating/expert-answers/soy-breast-cancer-risk/faq-20120377

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *