ADVERTISEMENT

فوائد حليب الصويا وملف شامل حوله

فوائد حليب الصوياحليب الصويا من أنواع الحليب النباتي، وهو يعد الخيار الأمثل لمن يعاني من حساسية اللاكتوز في الحليب العادي، ويتكون حليب الصويا من فول الصويا والماء المصفى، وقد يحتوي على مكثفات لتحسين مدى تجانسه ومدة صلاحيته. تعرفوا معنا على فوائد حليب الصويا المختلفة وكذلك الأضرار في المقال التالي.

القيمة الغذائية لـ حليب الصويا

قبل ذكر فوائد حليب الصويا تعرفوا معنا على قيمته الغذائية؛ كوب واحد من حليب الصويا غير المحلى يحتوي على:

ADVERTISEMENT
  • حوالي 80 إلى 100 سعرة حرارية.
  • 4 جرامات من الكربوهيدرات (الأصناف المحلاة تحتوي على المزيد).
  • 4 جرامات من الدهون.
  • 7 جرامات من البروتين.
  • ولأنه يأتي من النباتات، حليب الصويا خالٍ من الكوليسترول ومنخفض في الدهون المشبعة، كما أنه لا يحتوي على اللاكتوز.
  • فول الصويا وحليب الصويا مصادر جيدة للبروتين، والكالسيوم (عندما يتم تزويده بالفيتامينات)، والبوتاسيوم.

فوائد حليب الصويا للاطفال ومخاطره

حليب الصويا من المشروبات الجذابة للأطفال والصغار سناً، وهو بديل لذيذ للحليب الطازج. لكن يظل سؤال الأمهات الأكثر انتشاراً هل حليب الصويا مفيد للأطفال أم أنه ضار؟ تعالوا نعرف:

حليب الصويا والحساسية

منتجات الصويا قد تسبب حساسية لدى الأطفال والكثير منهم فعلاً يعانون من هذا النوع من الحساسية. وكما هو معروف أن الحساسية الغذائية تختلف من شخص لآخر من حيث درجة شدتها، ولهذا يستدعي استشارة طبيب طفلك حول ما إذا كان هناك أي مخاوف من تعرض طفلك لأي  ردود فعل تحسسية حال تناوله حليب الصويا.

الهرمونات في حليب الصويا

ليس هناك أي أبحاث بعد تحسم علاقة حليب الصويا ومنتجات الصويا بصفة عامة ببمستوى الهرمونات عند الطفل، حيث أن حليب الصويا يحتوي على مستقبلات هرمون الإستروجين وهي تحاكي تأثيرات الإستروجين. لكن جمعية هارفارد قد أعلنت عن ملاحظتها  بأنه للآن لا يوجد أدلة كافية لتجنب وتفادي إعطاء الأطفال حليب الصويا.

حليب الصويا وحركة الأمعاء

المعاهد الوطنية للصحة قد أظهر بعض التقارير الطبية والتي تفيد أن حليب الصويا لديه مغذيات مختلفة تعمل على الحد من الإسهال وتقليل حركة الأمعاء، وذلك قد يرجع لإحتواء حليب الصويا على الألياف.

ADVERTISEMENT

مكملات الكالسيوم في حليب الصويا

تنصح بعض الجامعات مثل جامعة واشنطن استخدام حليب الصويا المدعم للأطفال وذلك لضمان حصولهم على قدر كافي من الكالسيوم، وهذا بالتأكيد يضمن نمو وتطور العظام بشكل سليم وقوي، وأيضاً حليب الصويا يحتوي على نسبة كافية من فيتامين د، وهذا الفيتامين هام جداً لصحة طفلك كما أنه يعزز من امتصاص الجسم للكالسيوم.

حليب الصويا للاطفال ومشاكل الغدة الدرقية

في بعض الحالات النادرة، قد يتسبب حليب الصويا في تقلب مستوى هرمونات الغدة الدرقية لدى الأطفال، والتي قد تصل لـ  تضخم الغدة الدرقية، لكن هذه المشكلة تتوقف عند وقف إعطائه للطفل أو الحد من تناول حليب الصويا.

فوائد حليب الصويا لتكبير الارداف .. حقيقة أم وهم؟

ليس هناك أي حقائق علمية مدعمة أو أي أدلة قاطعة للآن حول فوائد حليب الصويا لتكبير الارداف، فحليب الصويا يحتوي على فيتويستروجنز Phytoestrogen، وهذه المركبات تحاكي تقريباً هرمون الإستروجين الأنثوي في الجسم، لذلك فقد تساعد على زيادة حجم أنسجة الثدي، ولهذا السبب فربما يعتقد البعض أن حليب الصويا يساعد أيضاً على زيادة حجم الأرداف.

انتبهي؛ فلم يثبت للآن أن هناك أي أطعمة أو مشروبات بعينها من الممكن أن تساعد على زيادة حجم أو وزن منطقة معينة بالجسم عن غيرها، وبالأخص حجم الصدر والأرداف لأن هذا يكون متعلق بشكل كبير بعوامل وراثية، وفي حال اكتساب الوزن فإنهم يزدادوا مثلهم مثل باقي المناطق بالجسم.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن زيادة حجم الأرداف؟

قد ترغب بعض النساء في زيادة حجم منطقة الأرداف لكي تحصل على جسم بشكل الساعة الرملية، لكن هذا قد يتطلب أنظمة غذائية معينة بالإضافة لبرامج معينة من التمارين الرياضية. وللحصول على نتائج مرضية من خلال هذه الطرق يتطلب وقتاً قد يصل لعدة أشهر.

فوائد حليب الصويا للصدر

تزعم العديد من المواقع الإلكترونية والمقالات الصحفية أنه يمكن زيادة حجم الثدي من خلال استهلاك المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الصويا مثل حليب الصويا، إن الصويا تحتوي على فيتويستروجنز، وهي مركبات تحاكي هرمون الإستروجين الأنثوي، والذي يسبب تضخم وزيادة نمو أنسجة الثدي.

لكن حتى الآن لم يتم إثبات هذه الأدلة بشكل علمي دقيق وبارز، حول إمكانية الإعتماد على أطعمة الصويا لتكبير وزيادة حجم الثدي، حيث أن الأبحاث هذه الفترة تذهب أكثر حول العلاقة بين تأثيرات تناول الصويا وخطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، ولكن جاءت نتائج بعض الأبحاث والتي قد أجريت من قبل مثل البحث الذي نُشر عام 2010بمجلة التغذية .. والذي أوضح أن تناول الصويا بشكل معتدل آمن على الصحة

انتبهي؛ يمكن أن يزيد حجم الثدي بزيادة كمية السعرات الحرارية المتناولة في الأطعمة الصحية، ولكن من المحتمل أن يسبب ذلك زيادة في الوزن في جميع أنحاء الجسم أيضاً، إن اكتساب الوزن في الثدي فقط أو أي جزء آخر من الجسم دون غيره، هو أمر مستحيل بكل بساطة.

ADVERTISEMENT

ولكن بعض الأبحاث أظهرت أن النسب المرتفعة من الإستروجين وأيضاً الفيتويستروجنز والمشهور بها أطعمة الصويا، قد تزيد من خطر الإصابة بـ سرطان الثدي، لكن النتائج ليست مؤكدة بعد، لذلك فعليكم الاعتدال أثناء تناول الأطعمة الغنية بالصويا..

هل يمكن استخدام حليب الصويا للتسمين؟

أي أطعمة أو مشروبات تحتوي على سعرات حرارية بما في ذلك حليب الصويا، قد تساهم وتساعد على زيادة الوزن إذا تجاوز إجمالي استهلاك السعرات الحرارية كمية السعرات الحرارية التي تحرقها.

فوائد حليب الصويا والوزن

بعض الدراسات قد أشارت إلى أن استهلاك حليب الصويا بنسب وكميات معتدلة قد يساهم في التخلص من الوزن الزائد، وذلك من خلال محاكاة الهرمونات التي تتحكم وتقلل من الجوع في الجسم، لكن يجب أيضاً الانتباه للتأثيرات الهرمونية الناتجة عن الصويا، لأن استهلاك منتجات فول الصويا بنسب وكميات كبيرة غير المسموح بها قد يؤدي للإضرار بصحة الجسم.

اضرار حليب الصويا

  • استهلاك الكثير من منتجات الصويا قد تمثل تتسبب في مشاكل صحية خاصة للأشخاص المصابين بأمراض الغدة الدرقية أو غيرها من المشاكل الصحية مثل سرطان الثدي.
  • جامعة هارفارد قد أعلنت عن نتائج دراسة أجريت عام 2008، وجاء خلالها أن تناول واستهلاك كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالصويا يتسبب في حدوث مشاكل في الخصوبة وأيضاً تؤدي لانخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • منتجات الصويا من أبرز مسببات التعرض للحساسية المشتركة سواء للبالغين أو الأطفال.
  • انتبهوا فهناك أنواع من حليب الصويا تكون محملة وغنية بالسكر، وهذا قد يؤدي لمشاكل صحية.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد حليب الصويا المختلفة وكذلك الأضرار، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد