فوائد حليب اللبا أو لبن السرسوب .. لذلك يُطلق عليه الذهب السائل!

فوائد حليب اللبا أو لبن السرسوب

حليب اللبا أو لبن السرسوب هو الغذاء الأفضل لصحة طفلكِ، وكثيراً ما نسمع من أمهاتنا وجداتنا عن فوائد حليب اللبا السحرية لصحة الطفل ونموه، فهل هذا صحيح؟ وما هي فوائد حليب اللبا التي يقدمها لطفلكِ؟ وما هو القدر الكافي الذي ينبغي أن يتناوله الطفل من لبن السرسوب يومياً؟ سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة في هذا المقال عزيزتي الأم، فتابعي معنا القراءة.

ما هو لبن السرسوب أو اللبا؟

اللبا هو الحليب الذي ينتجه الثدي أثناء الحمل، وهو الغذاء الأول الذي يتلقاه الطفل في الأيام الأولى بعد ولادته، ويمكن أن تلاحظ الأم تسرب بعض قطرات منه أثناء الحمل، ويتراوح لونه من مظهر شبيه بالسائل في بعض النساء إلى سائل ذهبي ودسم عند أخريات.

اللبا هو الغذاء الأنسب للطفل حديث الولادة، وفي المتوسط تصنع النساء حوالي 50 مل من اللبا في أول 48 إلى 72 ساعة بعد الولادة، وتعتبر هذه الكمية مثالية للمولود الجديد لأن معدته تكون بالطبع صغيرة جداً.

اقرئي أيضاً: أكلات لزيادة حليب الأم، والسوائل والمغذيات الهامة في فترة الرضاعة.

فوائد حليب اللبا الرائعة للمولود

يُطلق البعض على لبن السرسوب لقب الذهب السائل، وهذا التشبيه لا يوجد به أي مبالغة، فبالحديث عن فوائد حليب اللبا لصحة الطفل حديث الولادة نجد ما يلي:

  • اللبا هو الغذاء الأمثل لأول طعام يدخل معدة الطفل بعد الولادة لأنه يمكن هضمه بسهولة.
  • يساعد اللبا على تهيئة الجهاز الهضمي للطفل للحليب السائل الذي سيتلقاه في الأيام المقبلة.
  • إن لبن السرسوب مرتفع في عدد كريات الدم البيضاء الواقية، والتي تساعد في حماية طفلكِ من العدوى الفيروسية والبكتيرية.
  • يساعد تناول حليب اللبأ على حماية الطفل من ميكروبات المعدة والتهابات الجهاز التنفسي.
  • يساعد اللبأ على طرد البيليروبين من جسم الطفل، ويقلل من فرص إصابته بـ الصفراء.
  • اللبا غني بالمعادن مثل الزنك، والكالسيوم، كما أنه غني بـ فيتامين أ، وفيتامين ك، و فيتامينات ب6 و ب12، يحتاج الطفل هذه العناصر لينمو بشكل سليم.
  • يحتوي اللبأ على الكوليسترول الصحي المهم لنمو الجهاز العصبي للمولود.
  • توفر السكريات الموجودة في حليب اللبأ الطاقة المطلوبة للطفل.
  • من فوائد حليب اللبا أن بعض الدراسات تشير إلى أن محتوى البروتين فيه يساعد على شعور الطفل بالشبع ومساعدته على النوم لفترة أطول.
  • من فوائد حليب اللبا أنه يحتوي على الأجسام المضادة، ونسب عالية من البروتين، ولكن يحتوي على كمية أقل من الكربوهيدرات والدهون، فهو يساعد في بناء مناعة طفلك، وله تأثير ملين يساعد على تمرير البراز الأول الذي يسمى العقى.

مواضيع متعلقة

ستوري

ما هو القدر الكافي من لبن السرسوب يومياً؟

من الطبيعي للأم أن يقوم ثدييها بصنع من 1-4 ملاعق صغيرة من اللبأ يومياً، وهي الكمية المناسبة للمولود في الأيام الأولى له، لأن معدته كما ذكرنا من قبل تكون صغيرة جداً، على الرغم من أن حجمها سيزداد يوماً بعد يوم.

ولكن يجب التأكد من وصول هذه الكمية للمولود بشكل كامل، إن إرضاع الطفل بشكل طبيعي ومنظم يساعد أيضاً على إدرار حليب الثدي بشكل سليم.

اقرئي أيضاً: الرضاعة الصناعية بجانب الرضاعة الطبيعية، كيف تحققين المعادلة؟

متى يتوقف الثدي عن إنتاج اللبا فقط؟

يقوم الجسم بإنتاج اللبا وحده لفترة تتراوح ما بين أربعة إلى خمسة أيام بعد الولادة، بعد ذلك ينتج الحليب الانتقالي، وهو مزيج من اللبا والحليب السائل الأكثر دسماً.

وبينما يتغير نوع الحليب الذي ينتجه الثدي، تبدأ معدة الطفل حديث الولادة في التمدد بشكل تدريجي، ويمكنه تناول المزيد من حليب الرضاعة في كل مرة.

اقرئي أيضاً: زيادة دسم حليب الأم، كيف تجعلين طفلكِ يحصل على الدهون الصحية؟

ماذا لو لم تتمكن الأم من إرضاع الطفل اللبا؟

تخطط معظم النساء لـ الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل، ومع ذلك في بعض الأحيان قد لا يكون ذلك ممكناً بعد الولادة مباشرة، فمن الممكن أن يُحفظ الطفل في الحضانة ويبقى بعيداً عن الأم في اليوم الأول، أو معاناة الأم من آلام القيصرية وعدم قدرتها على الإرضاع في الساعات الأولى.

ولكن مهما كانت الظروف، يمكن التحدث مع الطبيب والممرضة عن البدائل المتاحة لذلك، على سبيل المثال يمكن عصر اللبا من ثدي الأم في زجاجة الرضاعة وإرضاع الطفل منها، أو إيجاد وضعية مريحة للأم إذا كانت تعاني من ألم جرح القيصرية.

اقرئي أيضاً: إدرار الحليب بعد الولادة القيصرية، و5 نصائح هامة لكل أم.

والآن عزيزتي الأمن بعد أن تعرفتِ على فوائد حليب اللبا الرائعة لطفلكِ، والقدر الكافي منه يومياً، إذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.babycenter.in/a1024513/colostrum-how-does-it-help-my-newborn http://americanpregnancy.org/breastfeeding/colostrum-the-superfood-for-your-newborn/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *