ADVERTISEMENT

فوائد حليب اللوز وطريقة عمله في المنزل وأضراره

هل تبحث عن بديل طبيعي للحليب الحيواني؟ هذا البديل أكثر أنواع الحليب الغنية بالفوائد الصحية كما أن له العديد من الاستخدامات، تعرفوا على فوائد حليب اللوز الصحية وأضراره وطريقة عمله في المنزل.

ما هو حليب اللوز؟

هو عبارة عن خليط من اللوز والماء وله مذاق كريمي مشابه للحليب وهو خيار مثالي كبديل للحليب لمن يتبعون النظام النباتي أو من يعانون من حساسية الألبان. ويمكنك أن تجده في السوبر ماركت كما يمكن لبعض الشركات المصنعة له تدعيمه بعناصر غذائية أخرى مثل البروتين والفيتامينات والمعادن.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في حليب اللوز وقيمته الغذائية

يحتوي كوب واحد (240 مل) من النوع غير المحلى على 30 سعر حراري فقط، كما يحتوي على هذه العناصر الغذائية:

  • 2.5 جرام من الدهون.
  • 1 جرام من الكربوهيدرات.
  • 1 جرام من البروتينات.
  • 170 ملجرام من الصوديوم.
  • 0.7 جرام من الألياف.
  • لا يحتوي على السكريات في حالة عدم تحليته.

الكثير من الشركات تقوم بإضافة نكهات أو سكر إلى منتجاتها لحليب اللوز، لذلك يجب عليك قراءة القيم الغذائية الموجودة على العبوة قبل شرائها حتى تتأكد أنك وجدت ما تريده.

فوائد حليب اللوز الصحية

اللوز من أكثر أنواع المكسرات التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ولذلك يحتوي لبن اللوز أيضا على العديد من الفوائد منها:

فقدان الوزن

قد تكون متفاجئا من ذلك حيث أن السعرات الحرارية في اللوز ليست قليلة، ولكن حليب اللوز يتم تصنيعه ومعالجته فيخرج المنتج النهائي قليل السعرات الحرارية مقارنة بالحليب البقري أو الجاموسي، لذلك يعتبر مناسب لمن يتبعون حمية غذائية تعتمد على تقليل السعرات الحرارية بشرط تناوله بدون سكر.

ADVERTISEMENT

مفيد لمرضى السكري

لبن اللوز في طبيعته لا يحتوي على سكر، وهناك الكثير من الشركات التي تصنعه بدون إضافة سكر له، لذلك يعتبر صحي تماما لمن يعانون من مرضى السكري ولمن يحاولون التخلص من إدمان السكريات، لذلك احرص على قراءة القيم الغذائية على عبوة المنتج قبل شرائه.

فوائد حليب اللوز للبشرة والشعر

يحتوي اللوز بطبيعته على كمية كبيرة من فيتامين هـ المفيد لصحة البشرة والشعر، كما أن العديد من المنتجات المصنعة لحليب اللوز يتم تدعيمها بكمية من فيتامين هـ أيضا، لذلك يعتبر مفيد للبشرة والشعر إما بتناوله أو بوضعه على الشعر أو البشرة، كما يتم إضافته للعديد من منتجات العناية بالبشرة والشعر.

الحماية من الأمراض

أيضا لاحتوائه على فيتامين E وهو من مضادات الأكسدة الطبيعية الذي يساعد الجسم على حماية نفسه من الالتهابات وخطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

مصدر جيد للكالسيوم وفيتامين د

على الرغم من احتوائه على نسبة قليلة جدا من الكالسيوم، ولأن العديد من الأشخاص يستخدمونه كبديل للحليب البقري الغني بالكالسيوم، لذلك تقوم الشركات المصنعة له بإضافة الكالسيوم وفيتامين د لدعمه، لذلك يساعد على الحفاظ على صحة العظام.

ADVERTISEMENT

مفيد لمرضى حساسية اللاكتوز

على الرغم من اسمه، إلا أنه لا يعتبر حليب بالمعنى المعروف لذلك لا يحتوي على المكون الأساسي في الحليب الحيواني وهو اللاكتوز، لذلك الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز يمكنهم تناوله بأمان كبديل طبيعي وصحي للحليب الحيواني.

مفيد لمرضى الكلى

العديد من مرضى الكلى يتجنبون تماما تناول الحليب البقري لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفوسفور والبوتاسيوم، لأنهما يتراكمان في الدم بسبب مرض الكلى مما يسبب مضاعفات أخرى، هنا تأتي فائدة لبن اللوز لأنه لا يحتوي على الفوسفور والبوتاسيوم والأملاح الأخرى بنسب كبيرة، ولكن إذا كانت العبوة مكتوب عليها أنه مدعم بالكالسيوم بكميات كبيرة فلا يجب تناوله أيضا بكميات كبيرة حتى تتجنب خطر الإصابة بحصوات الكلى.

فوائد حليب اللوز للقولون

هذا النوع من الحليب خالي تماما من اللاكتوز لذلك يعتبر مفيد جدا لمرضى القولون العصبي الذين يشعرون بالتعب وتهيج القولون بعد تناول منتجات الألبان الحيوانية، لذلك يمكنهم تناول لبن اللوز بدلا من اللبن العادي بأمان بدون القلق من احتمال تهيج القولون لديهم.

طريقة عمل حليب اللوز في المنزل

يمكنك تحضيره بسهولة في المنزل ولكن يجب أن تعرف أن بتحضيره منزليا لن تحصل على فوائد العناصر الأخرى الموجودة في الأنواع المصنعة والمدعمة، وإليك طريقة عمله:

ADVERTISEMENT
  • أحضر كوب من اللوز المقشر و 4 أكواب من الماء.
  • قم بوضع اللوز مع الماء في الخلاط واضربهم جيدا حتى يصبح خليط ناعم جدا.
  • قم بتصفية الخليط في غناء آخر حتى تتخلص من القطع الصلبة فيه باستخدام قطعة شاش أو مصفاه ضيقة جدا.
  • يمكنك استخدام لبن اللوز لصنع مخفوق الحليب بالفواكه أو بإضافته للقهوة، وحتى يمكنك استخدامه في عمل المخبوزات.

اضرار حليب اللوز

بجانب فوائده يجب أيضا أن تتعرف على الآثار الجانبية لحليب اللوز، فمن الممكن أن يسبب:

  • الحساسية: فالأشخاص الذين يعانون من حساسية من المكسرات لا يجب عليهم تناوله لأنه يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي.
  • يحتوي على كمية قليلة من البروتين، لذلك لا يعتبر مفيد تماما لمن يعانون من مشاكل في العضلات وإفراز الهرمونات.
  • لا يعتبر آمن للأطفال الرضع أقل من عمر السنة.
  • بعض المنتجات قد تحتوي على منكهات صناعية وسكريات وإضافات أخرى قد تسبب مشاكل لمن يعانون من حالة مرضية معينة، لذلك يجب قراءة القيم الغذائية على العبوة جيدا لاختيار النوع المناسب.

بدائل أخرى لحليب اللوز

هناك عدة أنواع أخرى لحليب اللوز والحليب البقري، مثل:

وأخيرا، ننصحك بتناول حليب اللوز غير المحلى وغير المضاف إليه منكهات أخرى حتى تحصل على فوائده والحد من آثاره الجانبية، كما يجب أن تحفظه في الثلاجة لمدة 4 أو 5 أيام بحد أقصى، وإذا شعرت بأعراض تحسسية منه يجب أن تذهب للطبيب مباشرة، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد