فوائد دبس التمر للتسمين.. وقيمته الغذائية وطريقة تحضيره في المنزل

فوائد دبس التمر للتسمين

قد نسمع عن استخدام دبس التمر في وصفات الطهي المختلفة، فربما وجدت أحد الطهاة المحترفين في برامج الطبخ يستخدمه في تتبيل لحوم أو ما شابه، ولكن هل سمعت من قبل عن فوائد دبس التمر للتسمين وزيادة الوزن؟ فما هو عدد السعرات الحرارية فيه؟ وكيف يمكن أن تستفيد من دبس التمر حتى تعالج النحافة ويزداد وزنك؟ سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هو دبس التمر؟

دبس التمر هو شراب سميك مكرر يمكن إعداده من التمر، هو يشبه الشراب ولكنه يكون أكثر سماكة وتركيزاً، يحتوي دبس التمر على قيمة غذائية مرتفعة ويكثر استخدامه في وصفات الطعام، وهو شائع الاستخدام في دول الشرق الأوسط، وينتشر وجوده على أرفف المتاجر الكبيرة في العديد من البلدان، ولكن برغم أنه يمكن الحصول عليه بسهولة من المتجر، إلا أنك يمكن أن تقوم بصناعة دبس التمر في المنزل.

اقرأ أيضاً: فوائد دبس الرمان، نكهة طيبة وقيمة غذائية مرتفعة.

السعرات الحرارية في دبس التمر

تحتوي ملعقتين طعام من دبس التمر على القيم الغذائية الآتية:

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد دبس التمر للتسمين

كما ترى عزيزي القارئ فإن دبس التمر يحتوي على عدد مرتفع نسبياً من السعرات الحرارية، لذلك يمكن تناوله  وإضافته إلى الطعام لزيادة عدد ما تتناوله من سعرات وبالتالي إمكانية زيادة الوزن، كما أن دبس التمر لديه كمية رائعة من الكربوهيدرات والسكريات.

يمكن أن تعتمد على دبس التمر بشكل كبير في وصفات الطعام أو تتناوله على شكله الخام مع البسكويت أو الكعك، يزيد ذلك مخزونك من الكربوهيدرات، وبالطبع يساهم ذلك على زيادة الوزن وإعطاء الجسم الطاقة اللازمة لنشاطه.

اقرأ أيضاً: دبس الرمان للتنحيف، يمنع تراكم الكوليسترول ويعزز صحة جهاز المناعة.

طريقة عمل دبس التمر في المنزل

  • يتم غسل ثمار التمر جيداً وإزالة النواة.
  • يُنقع التمر في الماء لمدة يوم كامل.
  • يوضع التمر والماء في قدر على النار ويُطهى لمدة ثلاثون دقيقة.
  • يُصفى عصير التمر الناتج بشاشة قماش.
  • يوضع العصر المُصفى على نار عالية حتى يغلي.
  • يتم تهدئة النار وتركه لمدة ساعتين على نار هادئة حت يُصبح قوامه ثقيل.
  • يُرفع من على النار ويُترك ليبرد ثم يُعبأ في عبوات زجاجية ويوضع في الثلاجة.

اقرأ أيضاً: فوائد البلح المذهلة وقيمته الغذائية وأنواعه.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد دبس التمر للتسمين وطريقة تحضيره في المنزل، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.myfitnesspal.com/food/calories/basra-date-molasses-date-molasses-371904723 https://www.leaf.tv/articles/how-to-make-date-molasses/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *