كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد دقيق الدخن للحامل

فوائد دقيق الدخن للحامل


في البلدان ذات المناخ الجاف أو شبه الجاف، يعتبر الدخن محصولاً أساسياً ذا أهمية اقتصادية كبيرة، ويحل محل القمح والذرة، وتتساءل الكثير من النساء قاطنات تلك المناطق عن فوائد دقيق الدخن للحامل فتابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

Advertisement

ما هو نبات الدخن؟

الدخن عبارة عن بذرة صغيرة مدورة أو بيضاوية الشكل لها العديد من الألوان منها الأبيض والأصفر والذهبي وغيرها ومع ذلك، الدخن الخام يكون أكثر فائدة من حيث الناحية الغذائية من الدخن المطبوخ، وتشير هذه الألوان المختلفة إلى وجود مركبات مختلفة مضادة للأكسدة وبالطبع هذه الأغذية مضادة الأكسدة تكون ذات فائدة كبيرة.

اقرئي أيضاً: ماذا يجب تناوله أثناء فترة الحمل؟

فوائد دقيق الدخن للحامل

يُعد الدخن أو دقيق الدخن مصدراً غذائياً غني بالعديد من العناصر ليس للحامل فقط بل لأي شخص ومن ضمن فوائده ما يلي:

Advertisement
  • يحتوي على نسبة عالية من البروتين حيث يوفر 11 جرام من البروتين وهي كمية كبيرة، مما يجعله عنصرًا رئيسيًا في النظم الغذائية النباتية أو أي نظام غذائي يفتقر إلى البروتين.
  • مصدر غني بالألياف لذا يعتبر الدخن مثاليًا لعلاج الإمساك بشكل طبيعي، أيضاً تشير البحوث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف مهم لصحة القولون من خلال تحفيز حركات الأمعاء السهلة والهادئة والمنتظمة، وأيضاً يقلل من مخاطر الإصابة بـسرطان القولون.
  • يمنع محتوى الألياف الجيد في الدخن من امتصاص الدهون في الأمعاء مما يساهم بشكل غير مباشر في خفض مستويات الكوليسترول الضار، علاوة على ذلك، يحتوي الدخن على توكوترينول (أحد أشكال فيتامين هـ) وفايتوستيرول، وهما مركبان طبيعيان معروفان للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • مصدر جيد من المغنيسيوم حيث يوفر 19% من الكمية المُوصى بها لكل حصة، الدخن يدعم نشاط العضلات الهامة مثل القلب، حيث يُقال إن تناول وجبة يومية جيدة من المغنيسيوم تقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، علاوة على ذلك، يساعد المغنيسيوم في زيادة امتصاص الكالسيوم في العظام وقد ثبت أنه يخفف من أعراض الحساسية، ويحسن تقلب المزاج ويقلل من تكرار الصداع النصفي التي هي بالطبع من الأمور المتكررة لدى الحامل.
  • مصدر جيد للفوسفور، حيث أن الفوسفور الموجود في الدخن يساهم في زيادة كثافة المعادن في العظام، وبالتالي ضمان عظام وأسنان قوية، بالإضافة أن الأطعمة الغنية بالفوسفور تساهم في تحقيق التوازن الهرموني وتساعد في علاج قلة الشهية.
  • دقيق الدخن خالي من الجلوتين ويمكن استهلاكه بأمان إذا كنتِ تعاني من حساسية الغلوتين أو عدم تحمله، والحبوب الأخرى الخالية من الجلوتين هي الكينوا والحنطة السوداء والأرز الأبيض والبني والدقيق المصنوع من هذه الحبوب.
  • من ضمن فوائد دقيق الدخن للحامل أنه يحتوي على فيتامينات ب، حيث يحتوي الدخن على الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك الجيد بشكل خاص أثناء الحمل لأنه يساعد على منع عيوب الحبل الشوكي (عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال حديثي الولادة)، هذا يجعل الدخن خيار غذائي جيد للنساء الحوامل علاوة على ذلك، تعد فيتامينات ب ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، وتساعد على تخليق العناصر الغذائية والناقلات العصبية في المخ التي تنظم المزاج والشهية والنوم.

هناك اختلاف حول فوائد دقيق الدخن للحامل لكن بشكل عام يجب العلم بأنه يجب الحذر حول تغذية الحامل وينبغي عليها الرجوع للطبيب عند تناول شئ معين.

اقرئي أيضاً: فقدان الشهية عند الحامل ما أسبابه وكيف يمكن علاجه؟

أهمية الحبوب أو الدقيق المصنوع منها للحامل

فوائد دقيق الدخن للحامل تتبع حقيقة أن الحبوب مليئة بالعناصر الغذائية مثل الحديد والسيلينيوم والمغنيسيوم، وفيتامينات ب، وتعد أساسية لطفلك المتنامي ومهمة لكل جزء من جسمه، وأيضاً توفر الحبوب الطاقة لنمو طفلك وتساعد المشيمة على النمو، لذلك احرصي على تناول الحبوب الغنية بالألياف علماً بأن معظم الحبوب الكاملة تحتوي على الألياف، وكمية الألياف المُوصى بها أثناء الحمل هي 28 جرام يوميًا، مما يساعد على منع الإمساك والبواسير.

Advertisement

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ فوائد دقيق الدخن للحامل ننصحك بأهمية إدراج الحبوب الكاملة والدقيق المصنوع منها لنظامك الغذائي، وإذا كان لديكِ أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.natureword.com/tag/millet-pregnancy/ https://www.webmd.com/baby/features/must-eat-foods-pregnancy