فوائد ركوب الخيل .. فوائد صحية ونفسية

فوائد ركوب الخيلهناك العديد من فوائد لركوب الخيل لصحتك، وأولئك الذين يركبون الخيل بانتظام يعرفون أنه نشاط جسدي فعّال وممتع، وفي المقال التالي نذكر لك أهم فوائد ركوب الخيل

ADVERTISEMENT

فوائد ركوب الخيل

ركوب الخيل نشاط جسدي رائع وله فوائد متعددة، كما يُعتقد أن التفاعل مع الخيول له آثار علاجية، وقد أدى ذلك إلى ظهور علاج تجريبي يسمى العلاج بمساعدة الخيول، والذي يتضمن تفاعلات بين المرضى والخيول لعلاج حالات مثل تعاطي المخدرات والمرض العقلي والتوحد، ولكن بالتأكيد يجب أن يتم العلاج تحت اشراف الطبيب النفسي.

في التالي نذكر لك عشرة فوائد لركوب الخيل التقليدي للترفيه والرياضة.

ADVERTISEMENT

1- ركوب الخيل يعزز عضلات الجسم الرئيسية

يتطلب الحفاظ على وضع الركوب المناسب على ظهر الخيل والتوازن التحكم في وتمرين جميع عضلات الجسم الأساسية، بالإضافة إلى عضلات الظهر والصدر للبقاء متوازن على ظهر الحصان.

2- يحسن تناسق وحركة الجسم

التنسيق مهارة مهمة لركوب الخيل، فلا يحتاج المتسابق إلى تنسيق تحركاته مع الحصان فحسب، بل يحتاج أيضًا إلى توجيه الحصان في الاتجاه الصحيح فوق أو حول العقبات مثل البراميل والأسوار.

ADVERTISEMENT

3- ركوب الخيل يساعد في بناء الثقة والتواصل

لكي تكون متسابقًا ناجحًا للحصان، يجب على المتسابق تطوير علاقة ثقة مع حصانه، وتعلم بناء الثقة ليس مهمًا فقط بين الخيول والفرسان، ولكن في جميع العلاقات الإنسانية.

4- ركوب الخيل نشاط عقلي

يُعد نشاط ركوب الخيل نشاط جسدي وعقلي معًا، لذا تعد ممارسة المهارات العقلية والتفكير فائدة هامة لركوب الخيل، فأثناء تعلمك التواصل مع خيلك، وتنفيذ الحركات، والتغلب على العقبات، سيخزن عقلك معلومات حول كيفية إكمال هذه المهام.

وبينما تستمر في تعلم أشياء جديدة أثناء ركوب الخيل، سيخزن عقلك المعلومات حتى تتمكن من أداء المهمة مرة أخرى، وربما أفضل في المرة القادمة، لذا يُعتبر ركوب الخيل تمرين عقلي أيضًا.

ADVERTISEMENT

5- ركوب الخيل يطور مهارات حل المشكلات

عندما تصبح أكثر تقدماً في قدرتك على ركوب الخيل، قد تواجه تحديات مثل تجاوز العقبات، لذا يجب عليك إتقان مهارات حل المشكلات أثناء توجيه الحصان، وإذا لم يخضع الحصان إلى توجيهاتك، فيجب عليك التفكير بسرعة في كيفية الحفاظ على الأمان والتحكم في الحصان.

6- ركوب الخيل يُنمي المهارات الاجتماعية

يمكن لركوب الخيل زيادة المهارات الاجتماعية الخاصة بك، فمجتمع الفرسان وراكبي الخيول اجتماعي للغاية ومليء بالأشخاص الذين يساعدون بعضهم البعض على التعلم عن الخيول، ودروس الخيل الجماعية توفر تجربة اجتماعية غنية.

7- ركوب الخيل يوفر الوقت للاسترخاء

ركوب الخيل يساعد على الاسترخاء، حيث يساعد ايقاع حركة الحصان الطبيعية في تنشيط الدورة الدموية والاسترخاء مع تدليك مفاصل الفخذ وعضلاته والعمود الفقري، وكل هذه التأثيرات تحفز الاسترخاء بشكل طبيعي.

ADVERTISEMENT

8- ركوب الخيل يوفر فرص للتنافس الصحي

هناك العديد من أنواع مسابقات الخيول المختلفة، وتقدم مسابقات الخيول مجموعة متنوعة من الطرق لاختبار مهاراتك، وتوفير منفذ تنافسي صحي للفرسان.

قد يلاحظ من يخوض مسابقات ومنافسات الخيل بمزيد من الدافع والثقة في مجالات أخرى من حياتهم خارج ركوب الخيل.

9- ركوب الخيل يزيد من قوة العضلات

يطور ركوب الخيل وكل الأنشطة المتعلقة بالخيل قوة خاصة تعرف باسم القوة الثابتة stable strength وزيادة قوة العضلات.

ADVERTISEMENT

10- ركوب الخيل يحسن الحالة العقلية

بالإضافة إلى زيادة مشاعر الاسترخاء كما ذكرنا من قبل، يمكن لركوب الخيل أن يحسن الحالة الذهنية أيضًا، حيث يُعتقد أن قضاء الوقت مع الحيوانات يرفع مستويات هرمون السيروتونين المعزز للمزاج.

لدعم هذه الادعاءات؛ أجرت جمعية الخيول البريطانية دراسة عن الفوائد الصحية لركوب الخيل من خلال دراسة استقصائية شملت أكثر من 1200 من راكبي الخيل، واكتشفوا أن أكثر من 80% من المشاركين في الاستطلاع أفادوا أن ركوب الخيل جعلهم يشعرون بالكثير من المرح أو السعادة أو النشاط.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد من المعلومات حول فوائد ركوب الخيل ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات او الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.bhs.org.uk/enjoy-riding/health-benefits
https://cramerquarterhorses.com/2018/06/21/10-health-benefits-of-horseback-riding/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد