فوائد زبدة الفول السوداني .. مصدر بروتين نباتي ممتاز

فوائد زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني هي واحدة من الأطعمة اللذيذة التي يحبها الأطفال والكبار على حد سواء، ويمكن تناولها بطرق عديدة، ولكن ماهي زبدة الفول السوداني؟ وما فوائد زبدة الفول السوداني ؟وهل لها أضرار؟ تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن زبدة الفول السوداني.

ماهي زبدة الفول السوداني؟

زبدة الفول السوداني هو في الأساس معجون مصنوع من الفول السوداني، وتحتوي على مكونات مضافة مختلفة، مثل السكر والزيوت النباتية وحتى الدهون غير المشبعة.

ارتبط تناول الكثير من السكر المضاف والدهون غير المشبعة بمشاكل صحية مختلفة مثل أمراض القلب، لذلك يُنصح بتناول زبدة الفول السوداني الطازجة التي لا تحتوي على الكثير من المواد الحافظة.

يجب أن تكون التأثيرات الصحية للفول السوداني العادي مماثلة تقريبًا لتلك الخاصة بزبدة الفول السوداني، لأنها لا تحتوي إلا على الفول السوداني المطحون.

اقرأ أيضا: فوائد الفول السوداني الصحية لطعم لذيذ في كل الأوقات

فوائد زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني مصدر طاقة متوازن

زبدة الفول السوداني مصدر طاقة متوازن إلى حد ما، ويوفر جميع المغذيات الكبيرة الثلاثة، حيث يحتوي 100 جرام من زبدة الفول السوداني على:

  • الكربوهيدرات: 20 جرام من الكربوهيدرات، 6 منها من الألياف.
  • البروتين: 25 جرام من البروتين، وهو أمر جيد جدا مقارنة مع معظم الأطعمة النباتية الأخرى.
  • الدهون: 50 جرام من الدهون.

مواضيع متعلقة

ستوري

زبدة الفول السوداني مصدر جيد للبروتين

تتكون زبدة الفول السوداني من حوالي 25 ٪ من البروتين، مما يجعلها مصدر بروتين نباتي ممتاز، ولكنها منخفضة في في ميثيونين الحمض الأميني الأساسي الميثيوينين methionine.

الفول السوداني ينتمي إلى عائلة البقول، والتي تشمل أيضًا: الفول والبازلاء والعدس، وبروتين البقوليات أقل بكثير في الميثيونين والسيستين مقارنة بالبروتين الحيواني.

انتبه؛ بالنسبة لأولئك الذين يعتمدون على زبدة الفول السوداني كمصدر رئيسي للبروتين، فإن عدم كفاية الميثيونين هو خطر حقيقي.

اقرأ أيضا: الفول السوداني والرجيم .. هل يساعد على إنقاص الوزن؟

منخفضة المحتوى في الكربوهيدرات

الفول السوداني منخفضة في الكربوهيدرات ومناسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 أو الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

غنية بالدهون الصحية

زبدة الفول السوداني هي مصدر جيد للدهون الصحية كالآتي:

  • يتكون نصف الدهون في زبدة الفول السوداني من حمض الأوليك، وهو نوع صحي من الدهون الأحادية غير المشبعة ويوجد بكميات كبيرة في زيت الزيتون.
  • تحتوي زبدة الفول السوداني أيضًا على بعض حمض اللينوليك، وهو حمض أساسي من الأحماض الدهنية أوميجا 6، وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من أحماض أوميغا 6 الدهنية، قد يزيد من الالتهاب وخطر الإصابة بالأمراض المزمنة ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

انتبه إلى المحتوى العالي من السعرات الحرارية  التي تقدمها زبدة الفول السوداني، حيث تحتوي الـ 100 جرام منها على 588 سعر حراري، لذلك لا يجب الإفراط في تناولها.

اقرأ أيضا: زبدة الفول السوداني للتسمين.. كيف تتناولها لزيادة وزنك؟

غنية إلى حد ما بالفيتامينات والمعادن

تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من الفيتامينات والمعادن، إلا أنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وتشمل الفيتامينات والمعادن:

غنية بمضادات الأكسدة

زبدة الفول السوداني غنية بمضادات الأكسدة، بما في ذلك p-coumarin وريسفيراترول، وتم ربط هذه المركبات النباتية بمزايا صحية مختلفة في الحيوانات كمكافحة أمراض القلب والأمراض المزمنة.

أضرار زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني مصدر محتمل من الأفلاتوكسين

قد تحتوي زبدة الفول السوداني على مستويات متفاوتة من الأفلاتوكسينات، وهي مركبات سامة تشكلت بنوع من العفن، وقد ارتبطت بزيادة خطر الاصابة بسرطان الكبد، تعرف أكثر على أضرار الفول السوداني والزبدة منها بالتفصيل.

يجب الانتباه عند تناول الفول السوداني بمنتجاته ومنها الزبدة، وذلك بالنسبة للأشخاص المصابين بالحساسية، تعرف على أعراض حساسية الفول السوداني وكيفية الوقاية منها.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد زبدة الفول السوداني ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/is-peanut-butter-bad-for-you#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *