فوائد زيت الاركان للشعر والبشرة وصحة الجسم

فوائد زيت الاركان

زيت الارجان أو زيت الاركان من الزيوت الطبيعية التي أصبحت منتشرة الآن، وأصبح يستخدمه الكثيرون، خاصة لترطيب البشرة، والحفاظ على شعر صحي ولامع، إلا أنه له العديد من الفوائد والاستخدامات، فتعرفوا معنا على فوائد زيت الاركان للشعر والبشرة وصحة الجسم.

زيت الارجان – زيت الاركان

يستخرج الزيت من شجرة الأرجان في المغرب، وتتواجد هذه الشجرة في مناطق قليلة من العالم، ولم ينتشر هذا الزيت إلا مؤخرا، لكنه كان معروفا ومستخدما في المغرب على نطاق واسع.

استخدم زيت الاركان في الطهي، بإضافته للكسكس، والسلطات، وغيرها، وكان يستخدم أيضا لأغراض تجميلية للبشرة.

فوائد زيت الاركان

لزيت الارجان فوائد عديدة سنوضحها :

مواضيع متعلقة

فوائد زيت الاركان للبشرة

الحفاظ على صحة الجلد

يحتوي زيت الارجان على عديد من المكونات الفعالة التي تساعد في تخفيف وتأخير ظهور البقع التي تظهر مع تقدم العمر، وتخفيف آثار الندوب، وحب الشباب، والتهاب الجلد، ويعمل زيت الأرجان على تأخير ظهور التجاعيد، مما يساعدك على الحصول على بشرة متألقة ونضرة.

الحماية من الشمس

إن الأشعة فوق البنفسجية تسبب العديد من الأضرار على الجلد، والشعر، والأظافر، فزيت الأرجان يحمي من التأثير الضار لأشعة الشمس التي تسرع من عملية الشيخوخة، وقد تؤدي للإصابة بسرطان الجلد، كما أن زيت الاركان يعزز تجديد خلايا البشرة.

اقرأ أيضا : واقي الشمس .. كيف تختارين النوع المناسب لبشرتك ؟

فوائد زيت الاركان للشعر

إن الشعر جزء مهم من المظهر، ويساعدك زيت الارجان على الحصول على شعر لامع وقوي، كما أنه يساعد على نمو الشعر، وتقوية بصيلات شعرك، وذلك لأنه يحتوي على تركيز عال من فيتامين E.

اقرأ أيضا : أفضل الزيوت لتطويل و تكثيف و علاج تساقط الشعر

فوائد زيت الاركان للاظافر

يساعد زيت الارجان على الحفاظ على صحة أظافرك، ويحمي من الالتهابات الفطرية، وتكاثر الجراثيم، لأنه يحتوي على مضادات للجراثيم طبيعية.

اقرأ أيضا : العناية بالأظافر .. و كيف يمكن أن تكون أظافرك صحية و جذابة

فوائد زيت الاركان لصحة الجسم

صحة القلب

يفضل الكثيرون استخدام الزيوت الصحية في الطهي، للحفاظ على صحتهم، وزيت الاركان من الزيوت الصحية، التي تساعدك على إعادة توازن مستويات الكوليسترول، لأنه يخفض مستويات الكوليسترول السئ، ويزيد من الكوليسترول الجيد، مما قد يساعد على منع تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، ومشاكل القلب الخطيرة التي قد تحدث بسبب الكوليسترول ، فزيت الأركان يمكن أن يمنع المضاعفات التخثرية المرتبطة بدهون الدم، والتي تشكل عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

الوقاية من السرطان

زيت الارجان غني بمضادات الأكسدة، والتيتربينويد (triterpenoids)، مما يساعد في مكافحة الجذور الحرة، التي قد تسبب السرطان والأمراض المزمنة، خاصة سرطان البروستاتا، وسرطان المثانة.

اقرأ أيضا : الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة .. تعرف بالصور

انتظام الهضم

قد يتناول البعض الطعام الصحي والمتوازن، لكن لا يستفيدون منه لمعاناتهم من اضطرابات ومشكلات في المعدة، والجهاز الهضمي، ولذا قد يساعد زيت الاركان في تحسين عملية الهضم، وذلك لأنه يزيد من زيادة الأنزيم الهضمي البيبسين في المعدة، وتعزيز العصارات المعدية، مما يؤدي إلى هضم أكثر كفاءة، والحصول على المغذيات المهمة للجسم.

اقرأ أيضا : أسوأ و أفضل الأطعمة التي تؤثر على عملية الهضم

صحة الكبد

الكبد ليس من أكثر أجهزة الجسم حساسية، بل ومن أهمها أيضا، فهو المسؤول عن تنظيف جسمنا من السموم، وزيت الاركان يعزز من صحة الكبد، إذ يمكنك إضافة القليل منه لواحدة من وجبات طعامك.

اقرأ أيضا : تنظيف الكبد من السموم بالمشروبات والأطعمة الطبيعية في المنزل

التئام الجروح

إذا أصبت بجرح يمكنك استخدام زيت الارجان ليس فقط من أجل سرعة شفاءه، بل لمنع العدوى أو تلوثه أيضا، يمكن وضع زيت الارجان موضعيا أو تخفيفه في زيت ناقل آخر.

زيت الارجان والصدفية

يمكن استخدام زيت الأرجان على بشرة مصابة بـالصدفية، فقد أثبتت الدراسات أن زيت الأركان يحتوي على تركيز عال من فيتامين E، والأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة، مما يساعد في علاج جفاف الجلد وترطيبه، وتخفيف التهابات الجلد، التي قد تسببها الصدفية.

طريقة استخدام زيت الاركان

يمكنك استخدام زيت الارجان بتطبيقه موضعيا على البشرة، كما يمكنك استخدامه كحمام زيت للشعر، وتأكد من استخدامك لزيت أرجان نقي، وهذا الزيت من الزيوت المرتفعة السعر لأنه نادر.

إن زيت الأرجان من الزيوت الطبيعية التي يمكنك استخدامها إلا أنه قد يسبب حساسية للبعض، لذا تأكد من نقاءه، واختبره على جزء صغير من بشرتك، لتتأكد أنه لا يسبب لك أي حساسية.

نرجو أن تكون استفدت من المقال، وتعرفت على فوائد زيت الارجان أو زيت الاركان ، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا، إن كنت تعاني من أي مشكلة صحية.

اقرأ أيضا :

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/argan-oil.html http://www.healthline.com/health/psoriasis/can-you-use-argan-oil#2 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3751630/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3723062/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *