أضف استشارتك

فوائد زيت البابونج الصحية الرائعة و أضرار الإفراط في استخدامه

فوائد زيت البابونج

زيت البابونج يستخلص من زهرة البابونج عن طريق التقطير، ويستخدم منذ آلاف السنين في العديد من الأغراض، لذلك اكتشفوا أهم فوائد زيت البابونج وأضراره من خلال هذا المقال.

فوائد زيت البابونج المتعددة

يحتوي على العديد من المركبات و المواد التي تمنح زيت البابونج العديد من الفوائد الصحية والجمالية ومنها:

فوائد زيت البابونج للجهاز الهضمي :

يعمل زيت البابونج على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم والقولون حيث أنه يساعد على التخلص من انتفاخات البطن والغازات كما أنه يطهر الأمعاء ويطرد الديدان ويقضي على الإمساك.

اقرأ أيضاً : ديدان البطن عند الاطفال وطرق الوقاية منها وعلاجها

فوائد زيت البابونج لصحة الدماغ :

يساعد في الحفاظ على صحة المخ و الأعصاب وتحسين وظائف الدماغ ، كما أنه يساعد على علاج الصداع والتخلص من آلامه وذلك عن طريق وضع زيت البابونج في إناء على النار واستنشاق البخار المتصاعد منه.

فوائد زيت البابونج للنساء :

يساعد على التقليل من آلام الدورة الشهرية كما أنه يعمل على علاج الاضطرابات والمشاكل التي تحدث قبل الحيض و بعد انقطاعه، بالإضافة إلى أن التدليك بزيت البابونج يساعد الأم الحامل على الهدوء و الاسترخاء قبل الولادة.

اقرأ أيضاً : أفضل زيوت المساج المستخدمة لتدليك الجسم

فوائد زيت البابونج لصحة الكلى :

يساعد في الحفاظ على صحة الكلى حيث أنه يعمل على إدرار البول و يساعد الجسم على التخلص من السموم كما أنه يطهر الكلى و المسالك البولية ويساعد على الوقاية من تكوّن حصوات المرارة.

فوائد زيت البابونج لصحة الفم :

يساعد على الوقاية من التهاب اللثة كما أنه يحتوي على العديد من المواد التي تطهر الفم و تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

اقرأ أيضاً : اسباب رائحة الفم الكريهة .. و كيفية التخلص منها

فوائد زيت البابونج لمرضى ضغط الدم :

يساعد زيت البابونج على تنظيم ضغط الدم كما أنه يعمل على الوقاية من تصلب الشرايين و الجلطات، بالإضافة إلى أنه يزيد من الشعور بالهدوء و الاسترخاء.

فوائد زيت البابونج لعلاج الاكتئاب :

يساعد على التخلص من الشعور بالتوتر والقلق حيث أنه يعمل على تحسين الحالة المزاجية وزيادة الشعور بالاسترخاء والتخلص من الاكتئاب و الأرق.

اقرأ أيضاً : ما هي الأطعمة التى تحمي من الاكتئاب ؟

فوائد زيت البابونج للأطفال :

يعمل زيت البابونج كمضاد للجراثيم و الفيروسات كما أنه يزيد من مناعة الجسم و يساعد على علاج المغص والتقلصات عند الأطفال، كما يساعد على التئام الجروح وخفض درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى أن التدليك بزيت البابونج يساعد الأطفال على النوم السريع والهادئ.

اقرأ أيضاً : كيف اجعل نوم طفلي أسهل بطرق بسيطة؟

فوائد زيت البابونج لتسكين الآلام :

يحتوي على مواد تساعد على تقليل الشعور بالألم لذلك فإن التدليك بزيت البابونج يعمل على تخفيف الآلام خاصةً لمن يعاني من التهاب المفاصل و آلام الإصابة بعرق النسا.

اقرأ أيضاً : سلايدشو | أسباب لا تتوقعها تؤدي لإصابتك بالألم

فوائد زيت البابونج للبشرة :

يساعد على التقليل من ظهور التجاعيد في البشرة والتخلص من حب الشباب والبقع الداكنة كما أنه يخفف من التهاب البشرة ويعالج الإكزيما والطفح الجلدي، وذلك عن طريق خلط زيت البابونج مع زيت جوز الهند ووضع هذا الخليط على البشرة، بالإضافة إلى فوائد زيت البابونج لترطيب البشرة و منحها النضارة و الحيوية.

فوائد زيت البابونج للشعر :

يساعد زيت البابونج على علاج قشرة فروة الرأس والتقليل من الحكة المصاحبة لها كما أنه يعمل على تقوية الشعر وترطيب الشعر الجاف بالإضافة إلى التخلص من حشرات الرأس ( القمل )، ومنح الشعر مظهر يتمتع باللمعان و الحيوية، وذلك عن طريق دهن الشعر بزيت البابونج قبل الاستحمام بساعة ثم غسله بالماء و الشامبو.

اقرأ أيضاً : أعراض الإصابة بالقمل .. و طرق منزلية للتخلص منه

أضرار زيت البابونج

يجب تجنب استخدام زيت البابونج في حالة الحساسية من أحد مكوناته وفي أثناء فترة الحمل، كما أن الإفراط من تناوله قد يؤدي الشعور بالغثيان والقئ وقد يؤدي إلى حدوث النزيف، كما يحذر تناوله مع بعض الأدوية لأنه يقلل من فاعليتها لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.

و الآن .. أخبرونا .. هل قمتم باستخدام زيت البابونج من قبل ؟ .. شاركونا تجربتكم.

اقرأ أيضاً :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *