فوائد زيت الثوم للصحة والجمال وطريقة تحضيره ونصائح عند استخدامه

فوائد زيت الثوم

زيت الثوم من أكثر الزيوت أهمية للصحة والعناية بالجمال ويتم استخلاصه من فصوص الثوم ويتميز بالرائحة النفاذة، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات أو تحضيره في المنزل، والآن اكتشفوا فوائد زيت الثوم الرائعة.

فوائد زيت الثوم الصحية

يحتوي زيت الثوم على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ( ج ، ب ) والكثير من المعادن مثل النحاس والكالسيوم والفسفور والمنجنيز والكبريت، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وهذه العناصر تمنحه فوائد كثيرة ومنها :

فوائد زيت الثوم لصحة القلب :

يساعد زيت الثوم على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم لذلك فهو يعمل على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وبالتالي فهو يساعد على الوقاية من أمراض القلب وحماية الجسم من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات والسكتات القلبية.

فوائد زيت الثوم لعلاج الالتهابات :

يعمل كمضاد للبكتيريا والفيروسات والجراثيم لذلك فهو يفيد في علاج الالتهابات الناتجة عن البكتيريا والفطريات خاصةً التهاب الأذن والتهاب الشعب الهوائية والجيوب الأنفية وبالتالي فهو يساعد على علاج نزلات البرد والأنفلونزا والرشح وتهدئة السعال.

اقرئي أيضا: تطويل الشعر بالثوم وعلاج التساقط.. وكيفية صنع ماسك الثوم للشعر.

فوائد زيت الثوم للوقاية من مرض السرطان :

يعمل زيت الثوم على تقوية مناعة الجسم ومقاومة العديد من الأمراض لذلك فهو يساعد على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان وخصوصاً سرطان الثدي والقولون والمعدة والمرئ بالإضافة إلى مقاومة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها.

اقرأ أيضاً : الوقاية من سرطان القولون لا يكون مستحيل .. فقط بـ 8 طرق

فوائد زيت الثوم للأسنان :

يساعد على التخفيف من آلام الأسنان وذلك عن طريق وضع قطنة مبللة بزيت الثوم على مكان الألم لمدة 10 دقائق للمساعدة على التخلص من ألم الأسنان المزعج.

فوائد زيت الثوم الجمالية

يحتوي زيت الثوم على الكثير من الفوائد الهامة للجمال، كما أنه يستخدم كعلاج للعديد من مشاكل الشعر والبشرة، ومن فوائده ما يلي :

فوائد زيت الثوم للشعر :

يساعد زيت الثوم على تحفيز نمو الشعر وتغذية جذوره وزيادة كثافته ومنع تساقطه، كما أنه يزيد من طول الشعر ويساعد على التخلص من قشرة فروة الرأس والحكة المصاحبة لها حيث أنه مضاد للبكتيريا والفطريات والالتهابات ويعمل على التمتع بشعر قوي وصحي.

اقرأ أيضاً : أفضل الزيوت لتطويل و تكثيف و علاج تساقط الشعر

خلطات زيت الثوم للشعر :

  • يتم تدليك فروة الرأس والشعر بزيت الثوم ثم يترك لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو ويمكن تكرار ذلك مرتين في الأسبوع للتغلب على مشاكل الشعر.
  • يمكن خلط زيت الثوم مع زيت اللوز وزيت الخروع ثم يتم تدليك الشعر بهذا الخليط وتركه لمدة ساعتين ثم يتم غسل الشعر بعد ذلك.
  • يمكن خلط زيت الثوم مع ماء الورد ويترك الخليط لمدة 10 دقائق ثم يوضع على الشعر لمدة ساعة ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو.
  • يمكن أيضاً تحضير خليط من الزيوت عن طريق خلط زيت الثوم مع زيت النعناع ، وزيت جوز الهند ، وزيت إكليل الجبل ، وزيت الخروع وبعد خلط هذه المكونات جيداً يتم وضع هذا الخليط على الشعر مع التدليك ثم غسل الشعر بالماء والشامبو.
  • يتم أيضاً خلط زيت الثوم مع زيت الزيتون مع عصير الليمون ثم يتم وضع هذا الخليط على الشعر لمدة ساعة ثم يتم غسل الشعر جيداً.

اقرأ أيضاً : كيف تتعرف على زيت الزيتون الاصلي؟ و ماهي فوائده و أنواعه؟

فوائد زيت الثوم للبشرة :

يعمل على تجديد خلايا البشرة ومقاومة التجاعيد وعلامات التقدم في العمر كما أنه يساعد على علاج حب الشباب حيث أنه مضاد للبكتيريا والفطريات وذلك عن طريق خلط زيت الثوم مع العسل ثم وضعه على البشرة ثم غسلها بالماء.

مواضيع متعلقة

ستوري

طريقة تحضير زيت الثوم

يمكن شراء زيت الثوم من محلات العطارة أو من الصيدليات ولكن يمكن أيضاً تحضيره في المنزل عن طريق تقشير فصوص الثوم ثم تقطيعها ونقعها في زيت الزيتون الدافئ ثم يترك هذا الخليط في الثلاجة لمدة أسبوع أو أكثر وبعد ذلك يتم تصفية الزيت من الثوم وبذلك يصبح جاهز للاستخدام في أي وقت ويجب حفظ زيت الثوم في وعاء محكم الغلق في الثلاجة للحفاظ عليه من التلف.

نصائح هامة عند استخدام زيت الثوم

يجب تجنب استخدام زيت الثوم أثناء فترة الحمل والرضاعة، كما يجب الامتناع عن استعماله في حالة وجود حساسية من أحد مكوناته أو تناول بعض الأدوية، ويجب الحذر عند استخدامه في حالة الإصابة بمرض السكري أو في حالة وجود مشاكل في المعدة والقولون، لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.

و الآن .. أخبرونا .. هل قمتم باستخدام زيت الثوم من قبل ؟ .. شاركونا تجربتكم.

اقرأ أيضاً :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *