كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد زيت الزيتون في التخسيس

فوائد زيت الزيتون في التخسيس

إن زيت الزيتون من الزيوت المفيدة لجسم الإنسان، ولكن هل زيت الزيتون يساعد على فقدان الوزن؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، سنعرف فوائد زيت الزيتون في التخسيس وسنعرف أيضًا المخاطر الصحية والآثار الجانبية لتناول زيت الزيتون.

Advertisement

ما هو زيت الزيتون؟

قد نحصل على زيت الزيتون من الزيتون، والزيتون عبارة عن ثمرة نحصل عليها من شجرة الزيتون، حيث يتم الضغط على هذا الزيتون ليخرج الزيت منه ونحصل على زيت الزيتون، ويأتي زيت الزيتون في الأصل من مناطق البحر الأبيض المتوسط، وهذا الزيت له الكثير من الاستخدامات في حياتنا، فمثلًا يمكن استخدامه في الطبخ أو صناعة الأدوية والصابون والمستحضرات التجميلية، ويمكن استخدامه أيضًا كوقود للمصابيح التقليدية، يمكن أيضًا استخدام زيت الزيتون في النظام الغذائي للشخص، فيمكن إضافته على العديد من الأطعمة.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد ورق الزيتون للتخسيس؟

فوائد زيت الزيتون في التخسيس

إليك بعض فوائد زيت الزيتون لإنقاص الوزن:

زيت الزيتون يحتوي على الدهون الصحية

يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة، وقد أثبت الخبراء أن من الصعب أن يزيد وزنك عند الحصول على هذه الدهون، وقد أثبتت الأبحاث أن زيت الزيتون قد يكون فعالاً في إنقاص الوزن، لأنه يمكن استخدامه كبديل للزبدة والزيوت الأخرى التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

Advertisement

الشعور بالشبع من فوائد زيت الزيتون في التخسيس

قد يساعدك زيت الزيتون على تناول كمية قليلة من الطعام، فقد تشبع بسهولة عند تناول الأطعمة المضاف عليها زيت الزيتون.

الآثار الإيجابية له على الجهاز الهضمي

عند إضافة زيت الزيتون على بعض الأطباق مثل الخضروات أو البقوليات، فقد يكون له بعض الآثار الإيجابية على الجهاز الهضمي، وبالتالي سيؤثر بشكل مباشر على تنظيم وزن الجسم لديك.

في دراسة صغيرة نشرت في نوفمبر 2013 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، قامت مجموعة من الرجال بتناول زبادي قليل الدسم يحتوي على زيت الزيتون، وقامت مجموعة أخرى بتناول زبادي لا يحتوي على زيت الزيتون، بعد 30 دقيقة قام الباحثون بدراسة دماغ المشاركين، ووجدوا أن الزبادي الذي يحتوي على زيت الزيتون يمكن أن ينشط مناطق الدماغ التي تحفزها الدهون، فيخدع الدماغ ويجعلها تفكر أنها حصلت على المزيد من السعرات الحرارية، فبالتالي يشعر الشخص بالشبع، ويقل لديه الشعور بالجوع.

المخاطر الصحية أو الآثار الجانبية لزيت الزيتون

  • قد يؤدي الكثير من زيت الزيتون إلى زيادة الوزن بدلًا من فقدان الوزن، فلا تنسى أنه يحتوي على حوالي 120 سعرة حرارية لكل ملعقة، لذلك يجب عليك التحكم في الكمية التي تتناولها من زيت الزيتون، لأن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • قد يكون الطهي بزيت الزيتون مصدر قلق، فيحتوي زيت الزيتون البكر على نقطة دخان تتراوح من 350 إلى 410 درجة فهرنهايت، وقد تؤدي درجات الحرارة العالية إلى تحطيم محتوى الأحماض الدهنية الحرة في الزيت، مما ينتج الجذور الحرة.
  • قد يكون لزيت الزيتون تأثير ملين عند تناول أكثر من ملعقة واحدة في اليوم منه، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالإسهال، وقد يؤدي في بعض الحالات إلى الجفاف.

اقرأ أيضًا: تعرف على فوائد شرب زيت الزيتون للتخسيس.

Advertisement

بعد أن عرفنا فوائد زيت الزيتون في التخسيس وعرفنا الآثار الجانبية لتناول زيت الزيتون، لاحظ عزيزي القارئ أن زيت الزيتون يحتوي على دهون صحية، ولكنها ما زالت دهونًا، لذلك فإن الاعتدال في تناوله هو المفتاح لتجنب زيادة الوزن، وننصحك باستشارة الطبيب قبل تناوله إذا كنت تعاني من أي حالات صحية خطيرة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع