كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد زيت الزيتون للحامل في الشهر الأول

فوائد زيت الزيتون للحامل في الشهر الأول

يعتبر زيت الزيتون من أهم مصادر الدهون الصحية حيث يتميز بفوائده الصحية المتعددة، وهو ما قد يدفع الحامل للحرص على إضافته لنظامها الغذائي رغبةً في الاستفادة من قيمته الغذائية، ولكن هل زيت الزيتون آمن فعلًا أثناء الحمل وما فوائد زيت الزيتون للحامل في الشهر الأول هو ما سنعرفه في هذا المقال فتابعي معنا.

Advertisement

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

توفر كمية من زيت الزيتون مقدارها 100 جرام ما يلي:

  • الطاقة: 884 كيلو كالوري
  • الدهون: 100 جرام
  • الكالسيوم: 1 ملج
  • الحديد: 0.56 ملج
  • البوتاسيوم: 1 ملج
  • الصوديوم: 2 ملج
  • الكولين: 0.3 ملج
  • البيتين: 0.1 ملج
  • فيتامين هـ: 14.35 ملج
  • فيتامين ك: 60.2 ميكروجرام

اقرئي أيضًا: فوائد العكبر للحامل

هل زيت الزيتون آمن أثناء الحمل؟

نعم .. يعتبر زيت الزيتون آمنًا لكلاً من الأم والجنين ويمكن إدخاله في النظام الغذائي وتحضير الوجبات به دون قلق أو خوف.

لكن نظرًا لاختلاف طبيعة الأجسام من امرأة لأخرى ولحساسية فترة الحمل فقد يكون مفيدًا لحالة وضارًا لأخرى، لذلك فإنه يجب عدم الإفراط في تناوله نظرًا لأن زيت الزيتون مثل أي زيت أو طعام آخر يجب تناوله باعتدال وبكميات محسوبة خلال فترة الحمل لتجنب التعرض لنتائج معاكسة خاصةً إذا كانت الحامل تستخدمه لأول مرة، ويمتلك زيت الزيتون فوائد صحية متعددة للأم وللجنين سنتعرف عليها من خلال الفقرات التالية.

اقرئي أيضًا: فوائد التمر للحامل في الشهور الأولى

فوائد زيت الزيتون للحامل في الشهر الأول

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية الهامة للحامل وللجنين منها الألياف والدهون الأحادية غير المشبعة والفيتامين هـ والحديد، وهو ما يجعله مفيدًا على النحو التالي:

Advertisement

يحافظ على صحة الأم والجنين

نظراً لوجود فيتامين هـ الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية لذا فهو يحمي الأم من الإصابة بالأمراض الخطيرة ويحارب الجذور الحرة المسببة للسرطان، كما أنه يساعد الطفل على التكيف مع البيئة المحيطة بعد ولادته والتمكن من التنفس بشكل طبيعي، وفي حالة الولادة المبكرة فإن فيتامين هـ يسهم في تطوير الكلى والبنكرياس لدى الطفل.

يحفز نمو الجنين

حيث يحتوي زيت الزيتون على الأوميجا 3 التي تحفز زيادة وزن الجنين ونمو الأعضاء مثل القلب كما تحسن من وظائف الدماغ وتسهم في تطوير مهارات التعلم لدى الطفل بعد ولادته.

تقليل علامات التمدد

يمكنك البدء باستخدام زيت الزيتون منذ الشهر الأول على الجلد في منطقة البطن لترطيبه وللحد من ظهور علامات التمدد التي تعاني منها أغلب النساء نتيجة كبر حجم البطن وجفاف الجلد وعوامل أخرى متعددة.

اقرئي أيضًا: طرق التخلص من تشققات الحمل

يحسن ردود الفعل عند الأطفال

تشير إحدى الدراسات إلى أن تناول زيت الزيتون خلال فترة الحمل يحسن من ردود الفعل عند الأطفال بعد ولادتهم كما يحسن من نمو الطفل وتطور مهاراته الحركية بشكل كبير.

يحمي من الالتهابات الخطيرة

من الطبيعي أن يتأثر الجهاز المناعي للمرأة بالحمل فتصبح الحامل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض المختلفة، ويعتبر زيت الزيتون من المغذيات الهامة والمفيدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة لاحتوائه على فيتامين أ الذي يساعد على حماية الجسم من الالتهابات والأمراض الخطيرة، كما أنه مفيد جدًا لعيون الأم والجنين.

Advertisement

يحافظ على صحة الشعر والجلد

نظراً لكونه من المرطبات الطبيعية الممتازة ولاحتوائه على فيتامين هـ الذي يعمل على ترطيب الجلد وفروة الرأس وتحفيز إفراز الكولاجين، وهو ما يقلل من تأثير تغيرات الحمل على الشعر والجلد فيمنع تساقط الشعر وتلف الجلد أو الإصابة بالكلف أو حب الشباب وغيرهم.

يمكنك استخدامه بسهولة من خلال إضافته للأطعمة والسلطات بكميات معتدلة أو من خلال استخدامه لتدليك الجلد وفروة الرأس للترطيب وتحفيز الكولاجين وتنشيط الدورة الدموية للحصول على نتائج جيدة.

اقرئي أيضًا: كيف أعتني ببشرتي في الحمل

في النهاية وبعد التعرف على فوائد زيت الزيتون للحامل في الشهر الأول يجب عليكِ الرجوع للطبيب واستشارته بشأن ما إن كان استخدام زيت الزيتون مناسبًا لحالتك أم لا وما هي الكمية الصحيحة التي يمكنك استخدامها منه يوميًا، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وجنين معافى.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع