فوائد زيت الزيتون الصحية والجمالية

فوائد زيت الزيتون

من المعروف أن زيت الزيتون النقي البكر واحد من عجائب عالم الطبيعة في الطعام، وذلك لما له من العديد من الفوائد الصحية والجمالية وأيضاً العلاجية، ويحب الكثير من الناس إضافة زيت الزيتون إلى الأطعمة، بل والطهي به أيضاً، أما البعض فيحب استخدامه للشعر وترطيب الجلد، لذلك فإننا اليوم جمعنا لكم جميع فوائد زيت الزيتون المختلفة، فتابعوا القراءة لتتعرفوا عليها.

فوائد زيت الزيتون البكر

يتفق خبراء التغذية على أن زيت الزيتون وخاصةً زيت الزيتون البكر مفيد جدًا للصحة، وفيما يلي 11 من فوائد زيت الزيتون البكر الصحية التي تدعمها البحوث العلمية، وتشمل:

  1. زيت الزيتون غني بحمض الأوليك غير المشبع الأحادي، ويُعتقد أن هذا الحمض الدهني له العديد من الآثار المفيدة وهو خيار صحي للطبخ.
  2. زيت الزيتون البكر الممتاز غني بـمضادات الأكسدة الهامة لتعزيز الصحة العامة وحماية الخلايا.
  3. يحتوي زيت الزيتون على العناصر الغذائية التي تحارب الالتهابات، وتشمل حمض الأوليك وكذلك مركب أوليوكانثال oleocanthal المضاد للأكسدة.
  4. تُظهر العديد من الدراسات الكبيرة أن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون بانتظام لديهم خطر أقل بكثير للـسكتة الدماغية.
  5. يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على العديد من الفوائد لصحة القلب، حيث أنه يخفض ضغط الدم، ويحمي جزيئات الكوليسترول الضار LDL من الأكسدة ويحسن وظيفة الأوعية الدموية.
  6. لا يبدو أن استهلاك زيت الزيتون يزيد من احتمالية زيادة الوزن، بل على العكس تناول زيت الزيتون بصورة معتدلة قد يساعد في فقدان الوزن.
  7. تشير بعض الدراسات إلى أن زيت الزيتون قد يحارب مرض الزهايمر، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.
  8. تشير الدراسات إلى أن زيت الزيتون، إلى جانب حمية البحر الأبيض المتوسط، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بـالنوع الثاني من مرض السكري.
  9. تشير الدلائل الأولية إلى أن زيت الزيتون قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.
  10. يمكن أن يساعد زيت الزيتون في تقليل آلام المفاصل، والتورم الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويدي، كما تزداد تأثيرات زيت الزيتون المفيدة بشكل كبير عند اقترانه بـزيت السمك.
  11. يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على خصائص مضادة للجراثيم، وقد وُجد أنه فعال بشكل خاص ضد هيليكوباكتر بيلوري، وهو نوع من البكتيريا التي يمكن أن يسبب قرحة المعدة وسرطان المعدة.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

زيت الزيتون من أهم الزيوت للعناية بالبشرة، فهو يحتوي على خصائص تجعله مرطب فعّال للوجه، ووجدت إحدى الدراسات أن زيت الزيتون يحارب الخلايا المسببة للسرطان على الجلد المعرض للأشعة فوق البنفسجية، وفي التالي ومن فوائد زيت الزيتون للبشرة ما يلي:

خصائص مضادة للأكسدة

زيت الزيتون هو أيضاً مضاد للأكسدة، لذلك قد يساعد في منع الضرر الناتج من الأشعة فوق البنفسجية المسببة للسرطان، كما أن زيت الزيتون يحتوي على تركيز عالٍ جدًا من عنصر يسمى السكوالين squalene، مقارنة مع الأنواع الأخرى من الدهون والزيوت، والسكوالين هو ما يعطي زيت الزيتون دفعة إضافية مضادة للأكسدة.

غني بالفيتامينات

زيت الزيتون يحتوي على العديد من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين A وD وK، بالإضافة إلى فيتامين E، وهذه الفيتامينات هامة وضرورية لتعزيز صحة البشرة.

اقرأ أيضاً: فوائد زيـت الزيتون للبشرة، يرطب البشرة ويحارب البكتيريا وفوائد أخرى.

مواضيع متعلقة

فوائد صابون زيت الزيتون للبشرة

  • يساعد صابون زيت الزيتون على تنظيف البشرة دون تجريدها من الزيوت الطبيعية، لذلك فلا ينتهي بكِ الأمر إلى وجه جاف ومتقشر بعد استخدامه.
  • يسمح زيت الزيتون للبشرة بالتعرق والتخلص من الخلايا بشكل طبيعي.
  • يحتوي صابون زيت الزيتون الطبيعي على الجلسرين المرطب، والذي تفتقده معظم المنظفات التي تسبب تهيج الجلد.
  • يقدم صابون زيت الزيتون للوجه رائحة عطرة ومنعشة، ولكن بشكل لا يثير الحساسية في الأنف.
  • رغوة صابون زيت الزيتون غير غزيرة والقليل منها يكفي، لذلك فإن الصابونة تدوم لفترة طويلة.

فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون للشعر

علاج مشكلة القشرة

يمكن لزيت الزيتون الممزوج بعصير الليمون المساعدة في علاج مشكلة القشرة، حيث عادةً يساعد عصير الليمون الحامضي على تخفيف قشرة الرأس، بينما يرطب زيت الزيتون طبقة الجلد الجديدة، ويمكن استغلال هذا المزيج عن طريق تدليك فروة الرأس وهي رطبه، وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم شطف الشعر بالشامبو، ويجب الانتباه أن هذا العلاج يستخدم مرة كل أسبوعين.

النهايات المتقصفة

في أشهر الشتاء الجافة يكون الشعر أكثر عرضة للكسر، والانقسام، والتقصف الذي يجعل الشعر يبدو بمظهر سيء، والقليل من زيت الزيتون يمكن أن يساعد في التخلص من بعض هذه المشاكل، حيث يضيف زيت الزيتون الكثافة والرطوبة للشعر، وهو مثالي كحل سريع، فقط ضعي القليل من زيت الزيتون على أصابعك وقومي بتمريره على الشعر بعد تصفيفه لوضع اللمسات النهائية.

اقرأ أيضاً: فوائد زيـت الزيتون الرائعة الأخرى التي يقدمها للشعر.

فوائد زيت الزيتون على الريق

فوائد-زيت-الزيتون3
زيت الزيتون على الريق

إن شرب 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون يومياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، حيث يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة، وهو نوع صحي من الدهون.

لذا فإن استخدام زيت الزيتون بدلاً من الدهون المشبعة وغير المشبعة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن زيت الزيتون فعال ضد الإجهاد التأكسدي، والذي يرتبط العديد من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: فوائد أخرى مهمة لشرب زيت الزيتون على الريق، تعرف عليها.

فوائد زيت الزيتون للمهبل

وهي تعد واحدة من أهم فوائد زيت الزيتون في الترطيب، حيث يُستخدم زيت الزيتون في ترطيب المهبل وعلاج الجفاف والتهيج، فهو من أفضل العلاجات الطبيعية المنزلية التي ليس لها آثار جانبية تقريبًا لعلاج الجفاف المهبلي.

حيث يمكن استخدام زيت الزيتون على السطح الخارجي للمهبل، كما يمكن إدراجه داخل حواف المهبل فقط دون إدخاله، فزيت الزيتون ممتاز لتجديد الأنسجة الجافة والمتهيجة وللحفاظ على ترطيب المهبل.

اقرأ أيضاً: زيت الزيتون علاج طبيعي وفعال وآمن لجفاف المهبل

فوائد زيت الزيتون للجنس

فوائد-زيت-الزيتون1
زيت الزيتون للصحة الجنسية

قد يتساءل الكثيرون عن صحة الأقاويل التي تدعي تكبير حجم العضو الذكري بالتدليك بزيت الزيتون، والإجابة هي أنه لا توجد أي أدلة علمية مثبتة عن إمكانية تكبير العضو الذكري بأي نباتات أو أعشاب أو زيوت، ولكن يمكن الاستفادة بزيت الزيتون لتعزيز الصحة العامة لجسم، وبالتالي الصحة الجنسية.

حيث تشير نتائج العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون بانتظام يكونون أقل عرضة لتطوير أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ومستويات الدهون الثلاثية، كما أن تناول زيت الزيتون يساعد على تقليل الالتهابات، والمشاكل في البطانات الداخلية للأوعية الدموية، والتخثر، والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات.

اقرأ أيضاً: زيت الزيتون للعضو الذكري، وكيف يحسن من الصحة الجنسية؟

فوائد زيت الزيتون للاطفال

يتميز زيت الزيتون بخصائص غذائية جيدة للغاية، وبناءً على هذه القيمة الغذائية المرتفعة ينصح خبراء التغذية الأمهات باستخدام زيت الزيتون للطهي وفي وصفات الطعام المختلفة بشكل عام بدلاً من الزيوت الأخرى.

كما تستخدم كثير من الأمهات زيت الزيتون البكر لتدليك بشرة الأطفال وهو خيار جيد، حيث تستجيب التهابات الحفاض، وقبعة المهد وهي شكل من أشكال الاكزيما الدهنية التي تتميز بالقشور بشكل جيد لزيت الزيتون البكر.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الزيتون للأطفال .. مزايا رائعة لتناوله أو لتدليك الطفل به

أضرار زيت الزيتون

اضرار

في حين أن زيت الزيتون النقي عادةً لا يحتوي على الكثير من الآثار الجانبية السلبية، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تشمل أضرار زيت الزيتون ما يلي:

  • يحتوي على الدهون فقط، والتي تحتوي على أكثر من ضعف السعرات الحرارية للكربوهيدرات أو البروتين، لذلك يمكن أن يؤدي الإفراط في الاستهلاك إلى زيادة الوزن.
  • قد تسهم السمنة الناتجة عن تناول زيت الزيتون بكميات كبيرة جداً في الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، وفقًا لـ دليل نيويورك تايمز هيلث، وينطبق ذلك على أي زيت زيتون، سواء كان نقي أو بكر.
  • يمكن تحمل زيت الزيتون عن طريق الفم جيدًا، على الرغم من أنه قد يسبب غثيانًا في عدد قليل جدًا من الأشخاص.
  • عند تطبيق زيت الزيتون على الجلد، تم الإبلاغ عن تأخر استجابات الحساسية والتهاب الجلد التماسي.

الجرعة الآمنة من زيت الزيتون

  • يعتبر زيت الزيتون آمنًا تمامًا عند تناوله بشكل مناسب عن طريق الفم أو تطبيقه على الجلد.
  • يمكن استخدام زيت الزيتون بأمان كنسبة 14٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، هذا يكون حوالي 2 ملعقة طعام (28 غراماً) يومياً.
  • تم استخدام ما يصل إلى 1 لتر في الأسبوع من زيت الزيتون البكر بشكل آمن، كجزء من نظام غذائي على الطراز المتوسطي لمدة تصل إلى 5.8 سنوات.
  • مستخلص أوراق الزيتون آمن بشكل آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم.

أخطاء في استخدام وتخزين زيت الزيتون

بعد معرفتك جميع فوائد زيت الزيتون المختلفة، فيجب عليك معرفة كيفية تخزين زيت الزيتون، وتجنب الأخطاء التالية:

التخزين

1- شراء زيت الزيتون في عبوات بلاستيكية أو شفافة

من أسوء العوامل التي تضر بجودة زيت الزيتون البكر هما الأكسجين والشمس، فتعرض الزيت للشمس و الهواء يساعد على فسادة و ينصح دوماً بشراء الزيت في عبوات داكنة و محكمة الغلق.

2- تخزين الزيت بالقرب من الحرارة

من المهم جداً تخزين زيت الزيتون في مكان مظلم وبارد فتعريض الزيت للحرارة سواء الحرارة المباشرة أثناء الطهي أو حتى ضوء الشمس يساعد في تحلل مركب البوليفينول مضاد أكسدة كما يفقده طعمة المميز.

3- اختيار زيت الزيتون على حسب لونه

يعتقد البعض أن درجة لون الزيت دليل على مدى جودة الزيت، ولكن في الحقيقة اللون ما هو إلا مؤشر على تاريخ جمع و عصر الزيت فتختلف درجة لون الزيت من الأخضر الزيتوني و حتى الأصفر الذهبي.

4- نوع زيت واحد لكل الأغراض

يحتار الكثير منا عند شراء زيت الزيتون لاختلاف الأنواع والأشكال من أول الزجاجات الفارهة غالية الثمن و حتى الزجاجات الرخيصة و لكن يختار المعظم منا نوع متوسط الثمن و يناسب كل الأغراض و في تلك الحالة ينصح خبراء التغذية و التسوق بشراء الزيت ذو الطعم القوي فهو مناسب للاستخدامات اليومية.

اقرأ أيضاً: فوائد زيـت الزيتون والثوم، مزيج فريد لتعزيز الصحة العامة.

5- الطهي على درجة حرارة عالية

الطهي باستخدام زيت الزيتون على درجة حرارة عالية يدمر مضادات الأكسدة الموجودة به و يقضي على طعم زيت الزيتون المميز فلا ينصح باستخدام زيت الزيتون في الطهي على درجة حرارة أعلى من 182 سيليزية.

6- الطهي بالزيت الخفيف

زيوت الزيتون المكررة ذات النكهة المتوسطة لا يجب أن تعرض لأي حرارة للحفاظ على الخواص العطرية الموجودة به والطعم المميز ويمكنك استخدامها في بعد الانتهاء من الطهي لإضافة النكهة.

7- الاحتفاظ بالزيت لفترات طويلة

يقوم البعض بشراء عبوات كبيرة من زيت الزيتون والاحتفاظ بها لفترات طويلة إن كنت منهم فلا تقوم بذلك مره أخرى فالعمر الافتراضي لزيت الزيتون 24 شهر فقط فإن كان لديك زيت أقدم من ذلك عليك التخلص منه لأنه يفقد فوائده الصحية و نكهته المميزة بعد هذه الفترة ولن تستفيد منه.

وفي النهاية؛ نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته عن فوائد زيت الزيتون الصحية المتنوعة، وإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/11-proven-benefits-of-olive-oil https://www.healthline.com/health/olive-oil-benefits-face#benefits https://www.livestrong.com/article/47430-improve-vaginal-dryness/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/health-benefits-of-olive-oil.html#delays-aging https://www.livestrong.com/article/550157-what-are-the-benefits-of-garlic-lemon-water-olive-oil/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/266258.php https://www.livestrong.com/article/87040-benefits-olive-oil-hair/ https://www.livestrong.com/article/243725-what-are-the-benefits-of-drinking-olive-oil/ http://www.womenshealthmag.com/nutrition/olive-oil?cid=socFO_20140711_27707696

4 تعليقات على “فوائد زيت الزيتون الصحية والجمالية

  1. شكرااااااااااااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *