فوائد زيت السمسم للبشرة .. ودوره في علاج البقع وإزالة السموم من الجلد

فوائد زيت السمسم للبشرة

تتعدد وتختلف المكونات الطبيعية التي يتم استخدامها في العناية بالبشرة، ومن هذه المكونات زيت السمسم، فماذا عن فوائد زيت السمسم للبشرة والجلد؟ وهل يمكن استخدامه في الحصول على بشرة نضرة وصحية وخالية من المشاكل؟ إليكِ الإجابة سيدتي في هذا المقال، والذي نتناول فيه فوائد زيت السمسم للبشرة والجلد، وكيف يمكن الاستفادة منه، فتابعي معنا.

فوائد زيت السمسم للبشرة

يقدم زيت السمسم العديد من الفوائد الصحية للبشرة، وذلك بسبب مستوياته العالية من الدهون الأحادية الغير مُشبعة، كما يوجد لزيت السمسم فوائد للجلد بصورة عامة أيضاً، فهو من أشهر الزيوت التي تُستخدم في تدليك الجلد للأغراض المختلفة، ومن فوائد زيت السمسم للبشرة والجلد ما يلي:

توفير العناصر اللازمة لتغذية البشرة

إن زيت السمسم ملئ بالمكونات التي تفيد بشكل كبير في تغذية وتحسين ملمس البشرة، مثل الأحماض الدهنية، بما فيها حمض الأوليك، وحمض البالمتيك، وحمض الستريك، وهي مرطبات فعالة تساعد على نعومة البشرة، كما أنه غني بفيتامينات A و E، وهي لازمة للحد من الخطوط والتجاعيد، ويتم إضافتها إلى العديد من الكريمات المضادة لـ أعراض الشيخوخة، كما يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة التي تمنع تكون الجذور الحرة، والتي هي السبب الرئيسي للشيخوخة.

اقرئي أيضاً: فوائد قشر الموز للبشرة وعلاج الشعر التالف، فوائد لن تصدقها.

أطباء جلدية وتناسلية

إزالة السموم من الجلد

يساعد زيت السمسم على إزالة السموم من سطح الجلد، والناتجة عن التلوث والمواد البيئية، إن تدليك الجلد بزيت السمسم شائع جداً في الطب الهندي، والذي يفيد بأنه يحسن من نسيج البشرة ومرونتها، كما أنه يعزز من التئام الجروح والخدوش، وأثبت فاعلية في علاج الإكزيما والصدفية.

علاج بقع البشرة

إن زيت السمسم له خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات والفطريات، وهو يساعد على إزالة البثور من البشرة، ومنع تكون الرؤوس السوداء، ويمكن استخدامه أيضاً كـ مطهر للبشرة، بوضعه على الوجه قبل النوم، ثم غسله في الصباح.

اقرئي أيضاً: فوائد زيت القرنفل للبشرة والجسم وعلاج الأمراض.

الوقاية من أشعة الشمس

إن زيت السمسم غني بالزنك، وهو من أهم المعادن لبشرتكِ، ويمكن أن يزيد من مرونة البشرة ونعومتها، مما يساعد على الحد من ظهور بقع العمر، كما يمكن استخدام زيت السمسم كـ منظف للوقاية من أشعة الشمس، لأنه يقوم بتكوين طبقة واقية على الجلد، وهي طريقة أخرى لحماية الجسم من المواد أو السموم الخارجية التي تدخل من خلال الجلد.

اقرئي أيضاً: فوائد زيت السمسم للشعر في حمايته من الجفاف وتطهيره.

تحسين الدورة الدموية

إن زيت السمسم له لزوجة أعلى من أنواع أخرى، وهذه الخاصية تسمح له بالتسرب إلى المسام عند تدليك الجلد به، وهو يفيد في هذه الحالة من ناحيتين، الأولي أن المغذيات الموجودة به تبدأ بالعمل من الداخل إلى الخارج وكذلك على سطح الجلد، والثانية أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم.

اقرئي أيضاً: فوائد زيت الجوجوبا المذهلة للبشرة والشعر والجسم.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أنهيتِ قراءة هذا المقال، وتعرفتِ على فوائد زيت السمسم للبشرة وكيف يعالج مشاكلها المختلفة، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/138521-sesame-oil-skin-benefits/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/sesame-oil.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *