فوائد زيت السمسم الصحية المذهلة (لن تصدقها)

فوائد زيت السمسم

من أشهر الزيوت الطبيعية النباتية زيت السمسم، حيث أن فوائد زيت السمسم عديدة ومهمة لصحتنا بشكل كبير، وإن كنا نستخدم السمسم في الكثير من الأكلات الشهية والوصفات اللذيذة، إما كبذور التى تضاف للمخبوزات والمعجنات والكثير من الحلويات، أو في الطهي والوصفات الطبيعية، فإننا سنوضح لكم أهم فوائد زيت السمسم الرائعة لأجسامنا في هذا المقال، فتابعوا معنا.

فوائد زيت السمسم الصحية

الفم والأسنان

يستخدم زيت السمسم للعناية بالفم والأسنان، ويمكن استخدامه بطريقة المضمضة لتبييض الأسنان، والقضاء على التسوس، والقضاء على أي بكتريا أو عدوى قد تسبب ضرر للأسنان.

الجهاز الهضمي

يساعد زيت السمسم على علاج كثير من أمراض الجهاز الهضمي، مثل القئ والغثيان، وأمراض القولون العصبي والتهابات القولون.

الوقاية من السرطان

يحتوى زيت السمسم على مواد تعمل كمضادات للأكسدة، لذا يساعد على الحماية من السرطان، كما أن به نسبة عالية من عنصر الماغنسيوم الذي يحمى من سرطان القولون بشكل خاص.

الدورة الدموية وعملية الأيض

من أهم فوائد زيت السمسم أنه غني بالعناصر الهامة لتنشيط الدورة الدموية والعمليات الحيوية، وزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء والأنسجة الداخلية للجسم، وبالتالي تحسين أداء الجسم لوظائفه المختلفة، وأيضاً العمليات الحيوية كالأيض والهضم.

القلق والاكتئاب

يحتوي السمسم على حمض أميني يسمى “تيروزين” الذي يعمل داخل الجسم على زيادة هرمون السيروتونين المسئول عن الشعور بالسعادة وتحسين المزاج، لذلك يساعدك زيت السمسم على التخلص من الاكتئاب والقلق بطريقة طبيعية وآمنة.

اقرأ أيضاً: فوائد السـمسم لزيادة الوزن صحياً؟ وهل يحمي من الإشعاع؟

مرض السكري

يعمل زيت السمسم على تحسين مستوى الكوليسترول في الدم وأيضاً خفض مستوى السكر والدهون الثلاثية في الجسم.

مضاد للالتهابات

يُستخدم زيت السمسم كمضاد للالتهابات خاصةً التهابات المفاصل وداء النقرس، كما يقلل من توّرم المفاصل والأوعية الدموية، ويخفف الآلام الناتجة عن هذه الحالات.

المساج

إن فوائد زيت السمسم الخاصة بالتدليك تعد هي الأشهر تقريباً، حيث يُستخدم زيت السمسم في المساج والتدليك به، وذلك لفوائده الكثيرة للبشرة والجسم، كما أنه يساعد على الاسترخاء بشكل كبير.

تحسين صحة القلب

زيت السمسم من الزيوت النباتية ذات القيمة الغذائية العالية، لأنه يحتوي على نسبة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وذلك يقلل من نسبة الكوليسترول فى الدم، ويحمي القلب من الأمراض، كتصلّب الشرايين أو الجلطة.

فوائد زيت السمسم للعظام

يحتوي زيت السمسم على الكثير من المعادن والأملاح مثل الكالسيوم، والزنك، والنحاس، هذه المعادن هامة جداً لنمو العظام بالجسم.

لذلك فإن تناول السمسم أو زيت السمسم في وجبتك الغذائية بكميات كافية، يمكنه أن يساعد الجسم على نمو وتقوية العظام، وأيضاً إعادة التئام العظام وشفاؤها سريعاً، كذلك يحمى من هشاشة العظام في كبار السن.

مواضيع متعلقة

فوائد زيت السمسم للشعر

إن زيت السمسم من أكثر الزيوت المستخدمة بشكل تقليدي في العناية بالشعر وتحسين صحته، وذلك لأن زيت السمسم له من الخصائص ما يؤهله لأن يكون ضمن أول المكونات الطبيعية ذات الفائدة الرائعة للشعر، حيث يساعد على الحفاظ على لون الشعر الطبيعي، كما يقلل من تساقط وفقدان الشعر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التأثيرات المضادة للبكتيريا الموجودة في زيت السمسم يمكنها أن تساعد في القضاء على مسببات الأمراض، أو على الأجسام الغريبة التي يمكن أن تهاجم فروة الرأس أو الشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد أخرى لزيت السمسم المعالج بالضغط البارد للشعر.

فوائد زيت السمسم للرجيم

فوائد زيت السمسم

يمكن أن يساعد زيت السمسم على التخسيس، لاحتوائه على مادة السمسمين التي تعمل على زيادة معدل الحرق للدهون، كما تساعد مادة السمسمين على التنظيم من ضبط ضغط الدم بالجسم وضبط مستوى الكوليسترول في الدم أيضاً، حيث يحتوي على أوميجا3 الذي يحسن من حالة القلب والأوعية الدموية.

فوائد زيت السمسم للبشرة

لا يقتصر الأمر على ما سبق فقط، ولكن تمتد فوائد زيت السمسم لتشمل البشرة أيضاً، وذلك كما يلي:

تخليص الجلد من السموم

يساعد زيت السمسم على إزالة السموم من على سطح الجلد، والتي تنتج عن التلوث والمواد البيئية، إن تدليك الجلد بزيت السمسم شائع جداً في الطب الهندي، والذي يفيد بأنه يحسن من نسيج البشرة ومرونتها، كما أنه يعزز من التئام الجروح والخدوش، وأثبت أيضاً فاعلية في علاج الإكزيما والصدفية.

ولكن تحدث مع الطبيب قبل استخدام زيت السمسم بكميات علاجية في علاج الحالات المرضية، كما يجب عمل اختبار تحسس.

علاج بقع البشرة

من أهم فوائد زيت السمسم للبشرة علاج البقع، حيث أن زيت السمسم له خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات والفطريات، وهو يساعد على إزالة البثور من البشرة، ومنع تكون الرؤوس السوداء، ويمكن استخدامه أيضاً كـ مطهر للبشرة، عن طريق التدليك به على الوجه قبل النوم، ثم غسله في الصباح.

اقرأ أيضاً: ثلاثة فوائد أخرى لزيت السمسم يقدمها للبشرة، تعرف عليها.

فوائد زيت السمسم للأطفال

وفقاً لخبراء تغذية الأطفال، فإن إضافة زيت السمسم للنظام الغذائي الخاص بطفلكِ بكميات مناسبة سيساعده على تناول العديد من المغذيات المفيدة، وذلك كما يلي:

  • يحتوي زيت السمسم على فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يحمي قلب الطفل ويقلل من خطر الإصابة بـ السرطان.
  • يحتوي زيت السمسم على الدهون الصحية غير المشبعة، مما يساعد الطفل على النمو، وحمايته من أمراض القلب في المستقبل.
  • يحتوي زيت السمسم على فيتامين K، وهو مفيد للأطفال الرضع الذين يعانون من النقص في فيتامين K.

اقرأ أيضاً: متى يجب إعطاء زيت السمسم للأطفال؟

فوائد زيت السمسم للرجال

زيت السمسم

إن زيت السمسم في حد ذاته كما ذكرنا من قبل، غني بالفوائد الرائعة لصحة الجسم بالكامل، ومن أهم فوائده الصحية تعزيز الدورة الدموية في الجسم، حيث أن وجود محتوى كافٍ من النحاس والزنك في الجسم، يجعله قادراً على العمل في مستوياته المُثلى.

وذلك لأن النحاس مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ومع نسبته الكبيرة في زيت السمسم، بالإضافة إلى الزنك أيضاً، يتدفق الدم إلى الأعضاء والأنسجة بصورة سليمة، بما فيها العضو الذكري، لذلك يمكن القول أن فوائد زيت السمسم للرجل قد تأتي بطريقة غير مباشرة عن طريق تحسين تدفق الدم إلى أعضائه التناسلية، وبالتالي تحسين الوظيفة الجنسية.

اقرأ أيضاً: هل زيت السمسم مفيد للعضو الذكري؟ وما فوائد السمسم للرجال؟

فوائد زيت السمسم للصدر .. حقيقة أم وهم؟

في دراسة تم القيام بها لمعرفة فوائد زيت السمسم للصدر في تخفيف أعراض السعال عند الأطفال، وهل يؤثر بشكل فعال على أعراض السعال ويؤدي إلى تخفيفها أم لا، تم تسجيل مجموعة من الأطفال عددهم (107 طفل) تتراوح أعمارهم ما بين سنتين و 12 سنة، والقيام بإعطائهم 5 مللي من زيت السمسم قبل النوم، وذلك عن طريق الفم، لمدة ثلاث ليالِ متتالية.

وبعد قياس قوة السعال ومدى تكراره في اليوم الأول، كانت النتيجة أن تأثير زيت السمسم على أعراض السعال كان بنسبة 95%، ولكن هذا التأثير انخفض من اليوم الأول إلى اليوم الثالث، وعادت أعراض السعال مرة أخرى على مدى ثلاثة أيام.

اقرأ أيضاً: فوائد أخرى مهمة لزيت السمسم، تعرف عليها.

تحذير هام عند استخدام زيت السمسم

السمسم وزيت سمسم

يجب التحدث مع الطبيب قبل إدراج زيت السمسم ضمن النظام الغذائي في حالة تناول أدوية مضادات التخثر، حيث أن زيت السمسم يساعد على خفض ضغط الدم، كما أن له خصائص مرققة للدم أيضاً، لذلك فإن الجمع بينه وبين هذه الأدوية قد يكون خطراً.

والآن أعزائي القراء، قدمنا لكم كل ما تريدون معرفته عن فوائد زيت السمسم المختلفة، وإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/sesame-oil.html https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3732896/ https://www.healthline.com/health/low-testosterone/anti-estrogen-diet-men https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16765847 https://www.livestrong.com/article/97487-way-apply-sesame-oil-pain/ https://www.livestrong.com/article/506675-is-sesame-oil-safe-for-a-baby/ https://www.livestrong.com/article/138521-sesame-oil-skin-benefits/ https://www.livestrong.com/article/498331-cold-pressed-sesame-oil-benefits/

تعليقان على “فوائد زيت السمسم الصحية المذهلة (لن تصدقها)

  1. كل يوم معلومة طبية
    عصام الدين محمد مختار

    وفقكم الله

  2. شي روعة و جزاكم الله كل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *