كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد زيت السمسم للحامل في الشهر التاسع

فوائد زيت السمسم للحامل في الشهر التاسع

عندما تكونين حاملا، يجب اتباع نظام غذائي صحي مع معرفة الأطعمة التي يجب تناولها والأطعمة التي يجب تجنبها، ويجب عدم استخدام أي منتج غذائي أثناء فترة الحمل بدون استشارة الطبيب، ومن هذه المنتجات بذور السمسم وزيت السمسم، وسنتحدث في هذا المقال عن حقيقة وجود فوائد زيت السمسم للحامل في الشهر التاسع وما هي القيمة الغذائية لبذور السمسم بشكل عام؟

Advertisement

أهمية البذور وبذور السمسم

  • تقدم البذور والمكسرات المختلفة بشكل عام، ثروة من العناصر الغذائية التي تحتاجها النساء الحوامل، كما أنها توفر جميع العناصر في شكلها المطبوخة وغير المطبوخة.
  • يمكن إضافة المزيد من بذور السمسم إلى الأطعمة طوال اليوم.
  • بذور السمسم عبارة عن شريط بروتين صحي ومن السهل استهلاك تلك المغذيات يوميا.

وتوصي جمعية الحمل الأمريكية (APA) بتناول ما لا يقل عن 75 جرام من البروتين يوميًا أثناء الحمل، حيث أن بذور السمسم تشجع نمو أنسجة الجنين بشكل صحي، وكذلك تدعم التغييرات في الرحم والثدي. وعلى الرغم من أن كمية البروتين ليست كافية لتكون بذور السمسم بمثابة عنصر رئيسي للبروتين، إلا أنها تزود من كمية البروتين الإجمالية عند إضافتها إلى الوجبات الرئيسية أو الوجبات الخفيفة، وهذا مفيد لأن الأطعمة التي يجب تجنبها عند الحمل، مثل بعض أطباق الأسماك أو البيض التي تُعتبر المصادر الرئيسية للبروتين، لا يمكن تناولها، فتحل بذور السمسم مكانها.

تعرفي على: فوائد بذور عباد الشمس للحامل من هنا.

فوائد زيت السمسم للحامل في الشهر التاسع

لم يتم إثبات إلى الآن وجود خصائص معينة في زيت السمسم للحامل، ولم تثبت أية دراسات وجود دور فعال لزيت السمسم في الحمل، ويجب استشارة الطبيب أولا قبل استخدام الزيت أثناء الحمل.

Advertisement

تعرفي على المزيد من: الأطعمة الصحية للحامل معنا من هنا.

فوائد السمسم للحامل

  • يتم استخدام بذور السمسم كمصدر غني بالكالسيوم، حيث يوفر السمسم أكثر من ربع كمية الكالسيوم اليومية، والكالسيوم هو البنية الأساسية في نمو أسنان طفلك وعظامه، كما أنه يمنع التورم الزائد الذي يمكن أن يحدث في بعض حالات الحمل.
  • يحتوي السمسم على عنصر الحديد اللازم لإتمام الحمل، حيث يحتوي السمسم على نسبة 15 قي المائة من احتباجات الحامل اليومية. ويمنع الحديد تطور حالات فقر الدم، وزيادة معدل حمل الأكسجين للأم وللجنين.
  • من المحتمل أن يصف طبيبك مكملات حمض الفوليك للمساعدة في منع العيوب الخلقية، ويمكن تناول بذور السمسم بجانب تلك المكملات للحصول على الفائدة القصوى من تلك المكملات.
  • يمكن الحصول من بذور السمسم على الدهون الصحية، ويمكن للجسم استهلاك الدهون الصحية من المصادر النباتية أكثر من المصادر الحيوانية، وتوفير كميات كبيرة من أوميغا 3 للمساعدة في تطوير أعصاب وخلايا المخ للجنين، وتقوية خلايا الذاكرة.
  • يتم استخدام بذور السمسم في علاج تشنجات القدم، عن طريق توفير كمية الماغنسيوم المناسبة للتخلص من تلك التقلصات، وتوفر كمية الماغنسيوم المطلوبة للمرأة الحامل.

حسنا بعد معرفة عدم وجود دليل علمي يثبت وجود فوائد زيت السمسم للحامل في الشهر التاسع ، كيف يتم استهلاك السمسم للحصول على فوائده المتعددة إذا؟

  • قومي بإضافة بذور السمسم إلى وعاء الإفطار المعتاد.
  • يُمكنكِ إضافة بذور السمسم إلى السلطة.
  • يمكنكِ تناول بذور السمسم مع الخضار.
  • يمكنكِ إضافة بذور السمسم إلى الصلصة.
  • قومي بتحميص بذور السمسم واستخدامها لتزيين الأطباق المختلفة.
  • يمكنك ِإضافة بذور السمسم إلى الحساء.

تعرفي على: الأكلات الممنوعة للحامل من هنا.

Advertisement

وفي نهاية المقال وبعد معرفة حقيقة وجود فوائد زيت السمسم للحامل في الشهر التاسع ، وبعد معرفة أهمية بذور السمسم للمرأة الحامل، يجب عليكِ دائما اللجوء إلى الطبيب لمعرفة الأطعمة التي يجب تناولها والأطعمة التي يجب تجنبها، ويمكنكِ أيضاً إرسال استشارتك إلى أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.livestrong.com/article/476934-why-should-you-avoid-sesame-seeds-while-pregnant/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6294644/