فوائد زيت السمسم للصدر .. حقيقة أم وهم؟ والفوائد الأخرى لزيت السمسم

فوائد زيت السمسم للصدر

تزخر الطبيعة بالعديد من الزيوت الطبيعية ذات الفائدة الكبيرة في العديد من العلاجات، والأغراض الصحية، والتجميلية، ومن هذه الزيوت زيت السمسم، والذي يكثر الحديث عن فوائده المتعددة، ولكن ما هي فوائد زيت السمسم للصدر تحديداً؟ وهل يمكن استخدامه في علاج أمراض الصدر، والتي على رأسها السعال؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، كما سنتعرف على فوائد زيت السمسم في علاج آلام الجسم المختلفة، فتابع معنا عزيزي القارئ.

فوائد زيت السمسم للصدر .. حقيقة أم وهم؟

في دراسة تم إجرائها في لبنان، لمعرفة فوائد زيت السمسم للصدر في تخفيف أعراض السعال عند الأطفال، وهل يؤثر بشكل فعال على أعراض السعال ويؤدي إلى تخفيفها أم لا، تم تسجيل مجموعة من الأطفال (107 طفل) تتراوح أعمارهم ما بين سنتين و 12 سنة، والقيام بإعطائهم 5 مللي من زيت السمسم قبل النوم، وذلك عن طريق الفم، لمدة ثلاث ليالِ متتالية.

وبعد قياس قوة السعال وتكراره في اليوم الأول، كانت النتيجة أن تأثير زيت السمسم على أعراض السعال كان بنسبة 95%، ولكن هذا التأثير انخفض من اليوم الأول إلى اليوم الثالث، وعادت أعراض السعال مرة أخرى على مدى ثلاثة أيام.

وكانت النتيجة أن تأثير زيت السمسم على السعال عند الأطفال كان وقتياً فقط، ولم يحدث تحسن ملحوظ بعد ذلك في أعراض السعال، لذلك لازلنا في حاجة إلى دراسات أخرى تؤكد مدى فاعلية زيت السمسم في تحسين أعراض الأمراض المتعلقة بالصدر مثل السعال، والجدير بالذكر أن الدراسة أكدت عدم وجود تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها لاستخدام زيت السمسم أثناء فترة الدراسة.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب اليانسون للصدر ما بين التراث والحقائق الطبية.

أطباء الصدر

مواضيع متعلقة

فوائد زيت السمسم في علاج آلام الجسم المختلفة

يُستخدم زيت السمسم في الصين والهند على نطاق واسع لعلاج العديد من المشاكل الصحية، حيث يتم استخدامه بطرق مختلفة وفقاً للحالة التي يتم علاجها، ومن هذه الاستخدامات ما يلي:

فوائد زيت السمسم لألم العضلات والأوتار

يتم وضع زيت السمسم مباشرة على الجلد لتدليك العضلات والأوتار، حيث سيساعد زيت السمسم على إزالة السموم من الطبقات العميقة من الجلد والعضلات، وتنشيط الدورة الدموية، وتخفيف الشد العضلي، ولمزيد من الراحة يتم تسخين زيت السمسم لمدة تتراوح ما بين 10-20 ثانية في الميكروويف، تجنب التسخين الشديد حتى لا يتسبب الزيت في حروق الجلد.

اقرأ أيضاً: التهاب الأوتار، تعرف على أسبابه وأعراضه وطرق علاجه.

فوائد زيت السمسم للمفاصل والعظام

يتم إضافة بضع قطرات من زيت اللبان العطري إلى ربع كوب من زيت السمسم، ويتم استخدامه لتدليك المفاصل والعظام لعلاج التهاب المفاصل، يمكن وضع بضع قطرات من زيت الزنجبيل الأساسي لتحسين الدورة الدموية، ويمكن الاستفادة منه أيضاً في علاج العضلات الملتهبة المحيطة بالمفصل.

فوائد زيت السمسم لعلاج تهيج المهبل

يتم تبليل قطعة قطن نظيفة بزيت السمسم وإدراجها في القناة المهبلية لزيادة الترطيب، والحد من الألم أثناء العلاقة الحميمة، كما أنه من الممكن أن يفيد هذا العلاج في حالة انقطاع الطمث، حيث أن زيت السمسم له تأثيرات تشبه هرمون الاستروجين.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب المهبل البكتيري بالطرق المنزلية والأدوية وتحذيرات هامة.

فوائد زيت السمسم في علاج آلام البطن

يتم تدفئة زيت السمسم عن طريق فركه بين راحة اليدين، ووضعه على البطن لتخفيف الألم والتشنجات المصاحبة لـ متلازمة ما قبل الحيض، كما يمكن استخدامه لعلاج آلام البطن بشكل عام، حيث يتم تدليك البطن بزيت السمسم الدافئ لعدة دقائق.

فوائد زيت السمسم في علاج آلام الأسنان والحنجرة

يمكن غسل الفم والحلق بزيت السمسم، أو مزجه بالماء في حالة التضرر من استخدام الزيت وحده، قد يفيد ذلك في تخفيف البكتيريا، وعلاج التهابات الحنجرة، كما يمكن أن يحد من آلام الأسنان، ويمكن أيضاً فرك بعض الزيت على اللثة في موضع الألم للتخلص من آلام الأسنان.

اقرأ أيضاً: علاج ألم الضرس وأسبابه ونصائح للوقاية منه.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على حقيقة فوائد زيت السمسم للصدر وهل له تأثير فعال أم لا، وفوائده في تخفيف الآلام المختلفة الأخرى، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16765847 https://www.livestrong.com/article/97487-way-apply-sesame-oil-pain/

رد واحد على “فوائد زيت السمسم للصدر .. حقيقة أم وهم؟ والفوائد الأخرى لزيت السمسم

  1. حقائق ونصائح مفيدة
    شكراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *