فوائد زيت السمك (الأوميغا 3) وأعراضه الجانبية

فوائد زيت السمك
فوائد زيت السمك
عديدة فهو من أكثر الزيوت فائدة للمصابين بالعديد من الأمراض، حيث يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية المفيدة للجسم مثل حمض أوميغا 3 وبعض الأحماض الأخرى، وهذه الأحماض لها أهمية كبيرة للجسم، وسنتعرف على فوائد زيت السمك في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو زيت السمك؟

زيت السمك هو عبارة عن الدهون أو الزيت المستخرج من أنسجة السمك، ويتم الحصول عليه من الأسماك الزيتية مثل الرنجة والتونة.. إلخ، ولكن أحيانا أخرى يتم الحصول عليه من كبد بعض الأسماك الأخرى، مثل زيت كبد سمك القد.

في العموم يقدم السمك العديد من الفوائد للجسم التي يجب الحصول عليها، لذلك تنصح منظمة الصحة العالمية بضرورة تناول مرة إلى مرتين من الأسماك في الأسبوع، وذلك للحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك والتي توفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الحماية ضد عدد من الأمراض.

ADVERTISEMENT

تعرفوا أيضاًً على فوائد تناول السمك المختلفة من خلال الفيديو الآتي:

ADVERTISEMENT

أين يوجد زيت السمك اوميجا (3 Omega)؟

يوجد في الأنواع المختلفة التالية من الأسماك مثل الماكريل والتونة والسلمون والبوري والسردين والرنجة والترويت (السلمون المرقط)، وسمك المنهادن الذي يتواجد على الساحل الشرقي للولايات المتحدة ويستخدم في صناعة الزيوت والأسمدة).

ولكن، إذا كنت لا تأكل حصة أو اثنين من الأسماك في الأسبوع كما هو موصى به، يمكن أن تساعدك مكملات زيت السمك على الحصول على ما يكفي من أوميغا 3، ولكن بعد استشارة الطبيب.

فوائد زيت السمك (اوميجا 3 Omega)

اوميغا 3 والقلب

يحتوي زيت السمك أوميغا 3 على كل من حمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA) وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA)، وهي أحماض دهنية تعتبر من العناصر الغذائية الأساسية والمهمة في منع أمراض القلب والتحكم فيها، ومنع عوامل الخطر المؤدية لها.

ADVERTISEMENT

ومن فوائد زيت السمك لصحة القلب:

  • زيادة مستويات الكوليسترول الجيد، والتقليل من نسبة الكوليسترول الضار.
  • التقليل من نسبة الدهون الثلاثية.
  • ضبط نسبة ضغط الدم.
  • منع تراكم طبقات البلاك التي تسبب تصلب الشرايين.
  • يقلل من خطر عدم انتظام ضربات القلب.

ولذلك توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك الزيتية للحصول على الأوميغا 3، وفي حال عدم تناول الكميات المناسبة، يمكن اللجوء للمكملات التي تعوض ذلك، ولكن بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعات المناسبة لكل حالة.

فوائد زيت السمك لمرضى السكري

أثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن لزيت السمك فوائد كثيرة، حيث أنه يساعد على تقليل نسبة الإصابة بمرض السكري لما يحتويه من حمض أوميغا 3، كما يُساعد على تحسين معدلات السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

فوائد اوميغا 3 للحامل

ينصح كثير من الأطباء المرأة الحامل بتناول مقدارًا من زيت السمك، الذي يعد مكملاً غذائيًا مهمًا للمرأة الحامل، كما أنه يقلل من فرص حدوث الإجهاض، ولكن يجب استشارة الطبيب بالطبع.

زيت السمك للاطفال

يساعد زيت السمك على تعزيز جهاز المناعة لدى الطفل، وأوضحت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الأطفال لكميات من زيت السمك يزيد من قدرتهم على التحصيل الدراسي بشكل كبير، كما يقوي العظام ويساعد على الوقاية من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

فوائد زيت السمك للسرطان

يساعد زيت السمك الذي يحتوي على (حمض أوميغا 3) على مقاومة السرطان بأنواعه المختلفة، وسرطان الثدي بشكل خاص.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت السمك للشعر

تساعد الأوميغا 3 على مكافحة جفاف فروة الرأس والحكة وقشرة الرأس وتساقط الشعر، كما تساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتوفير الأحماض الدهنية لتغذية بصيلات الشعر، مما يساعد على تكوين شعر صحي وقوي.

فوائد زيت السمك للبشرة

تساعد الأوميغا 3 على علاج الصدفية والتهاب الجلد، وكذلك الوقاية من أشعة الشمس الخطيرة مما يساعد على حماية البشرة، كما تعمل على إعادة تجديد خلايا البشرة مما يساعد على الحفاظ على صحة البشرة.

فوائد زيت السمك للتخسيس

مكملات زيت السمك قد تقوم بتحسين تكوين الجسم وعوامل الخطر المسببة لأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. كما تشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات زيت السمك مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن، وإن كان هناك بعض الدراسات لم تجد نفس التأثير.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت السمك لصحة العقل

بعض الدراسات الصغيرة أشارت إلى أن مكملات الأوميجا 3 أو زيت السمك يمكن أن تعمل على مكافحة علامات الشيخوخة ويقلل من فرص الإصابة بالزهايمر واضطرابات النمو، ويعمل على تعزيز الجهاز المناعي.

فوائد زيت السمك للبصر

يعمل زيت السمك على تحسين الرؤية وعلاج مرض الضمور البقعي، وهي مشكلة خطيرة مرتبطة بالتقدم في العمر، حيث أنها يمكن أن تسبب العمى في بعض الحالات.

فوائد اوميغا 3 للجنس

قد يساعد زيت السمك على علاج مشكلة ضعف الانتصاب الذكري أثناء ممارسة الجنس، حيث أنه يحتوي على حامض الأميوني الذي له أثر إيجابي على زيادة الخصوبة لدى الرجال، كما أنه يعمل على زيادة أعداد الحيوانات المنوية.

مما تتكون كبسولات زيت السمك (Omega 3)؟

تتكون كبسولات زيت السمك من أحماض الأوميجا 3 (DHA-EPA) كمكون أساسي وأثبتت الأبحاث أن تلك الأحماض لها قدرة هائلة على خفض ضغط الدم، وخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم الذي يعني الوقاية من أمراض القلب.

متى وكيف تؤخذ مكملات الأوميجا 3 ؟

كما هو الحال مع المكملات الغذائية الأخرى، يبدأ التأثير في الظهور بعد حوالي 8 أسابيع لتكون النتائج ملحوظة، وينصح أن تؤخذ حبوب ومكملات أوميجا 3 مع إحدى الوجبات ويفضل أن تكون وجبة العشاء، كما يفضل عدم تناول أوميغا 3 في نفس الوقت مع المكملات الأخرى، فمثلاً بذور الكتان يمكن أن تبطيء من امتصاص الأدوية الأخرى.

ملحوظة مهمة

يجب الحرص على استشارة الطبيب وعدم القيام بتناول المكملات بدون التشخيص الصحيح، ومعرفة مدى احتياج الجسم وما هو المناسب له.

الجرعة الموصى بها من الأوميغا 3

ليس هناك معيار محدد يجب أن تحصل عليه يومياً، فهي تختلف حسب الحالة والعمر، ولكن توصي منظمة الصحة العالمية بتناول مكملات زيت السمك بجرعات بين 0.2 و 0.5 جرام (200-500 ملغ) في اليوم من EPA و DHA مجتمعين، وفي كل الأحوال يجب استشارة الطبيب.

اضرار اوميجا 3

هناك العديد من فوائد زيـت السمك عند استخدام جرعات معتدلة وبنسب محددة وعدم الإكثار من استخدام كبسولات زيت السمك لا يسبب أي مشكلات، ولكن الإكثار من تناولها دون استشارة طبيب فإنه قد يؤدي إلى بعض المخاطر منها:

  • الصداع.
  • القيء والغثيان.
  • آلام عامة في العضلات والمفاصل.
  • قلة النوم.
  • في بعض الحالات قد يسبب النزيف.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • الإسهال.
  • فرط فيتامين أ، أو التسمم بالنسب  الزائدة من فيتامين أ.

ولذلك فمن الأفضل أن يتم تناول الجرعات بنسب يحددها الطبيب لضمان السلامة والحصول على فوائد زيت السمك المطلوبة للجسم.. أيضاً يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد