كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد زيت السمك للحامل

فوائد زيت السمك للحامل


تحتاج الحامل خلال فترة الحمل أنظمة غذائية صحية تحتوي على العناصر المفيدة التي تحافظ على صحتها وتقويها وتحافظ على صحة جنينها أيضاً، ويحتوي زيت السمك أو المكملات الغنية به على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل عام وجسم الحامل بشكل خاص، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على فوائد زيت السمك للحامل وما هي مخاطر تناوله.

Advertisement

حقائق عن زيوت الأسماك

تحتوي زيوت الأسماك أو الكملات الغذائية الغنية بها على أحماض أوميجا 3 وهي عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة، كما يحتوي على كلاً من فيتامين أ وفيتامين د اللذان يساعدان على تقوية جهاز المناعة والحماية من العديد من الأمراض.

كما أن أحماض أوميجا 3 الموجود في زيوت الأسماك تعمل على الوقاية من أمراض القلب وأمراض السرطان بالإضافة إلى فوائدها الأخرى المتعددة، ويمكن الحصول على زيوت الأسماك من خلال تناول الأسماك أو من خلال المكملات الغذاية الغنية بها.

اقرأي أيضاً: ما هي فوائد زيوت السمك للصحة والجمال؟

ما هي فوائد زيت السمك للحامل ؟

تساعد أحماض أوميجا 3 الموجودة في السمك على الحفاظ على توازن إفراز هرمونات تسمى البروستاجلاندين، وهي الهرمونات المسؤولة عن بعض الوظائف الحيوية مثل تجلط الدم وضبط ضغط الدم، والناقلات العصبية والالتهابات والجهاز الهضمي والحساسية ووظائف الكلى.

كما يساعد تناول أوميجا 3 على نمو الجهاز العصبي والبصري للأطفال بعد الولادة، كما أنها تمنع المخاض والولادة المبكرة، لذا ينصح بتناول أوميجا 3 بشكل منتظم.

كما تساعد زيوت الأسماك الحامل على تقليل خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة وتعمل على زيادة وزن الجنين، وقد أكدت العديد من الأبحاث أن هناك علاقة قوية بين تناول الأمهات الحوامل لأحماض أوميجا 3 وبين زيادة القوة الجسدية لأطفالهم مع مرور الوقت.

Advertisement

قد تعاني الكثير من الأمهات من نقص أوميجا 3 أثناء الحمل وبعد الولادة، نتيجة امتصاص الجنين لهذه الأحماض طوال فترة الحمل وحصوله عليها من خلال الرضاعة لتواجد هذه الأحماض في حليب الثدي، مما يسبب ضعف صحة الأم وزيادة خطر إصابتها ببعض الأمراض.

اقرأي أيضاً: ما هي فوائد حبوب زيت السمك للحامل؟

من فوائد زيت السمك للحامل احتواءه على أوميجا 3 الذي يقلل من خطر إصابة الأطفال الرضع بالحساسية، كما أنه يساعد الأطفال بعد الولادة على زيادة النمو المعرفي والإدراكي لديهم، لذا ينصح بأن تهتم الحامل بتناوله خلال الثلث الثالث من الحمل.

من فوائد زيت السمك للحامل أن هرمونات البروستاجلاندين التي تفرز عند الحصول على أوميجا 3 أن لها القدرة على الوقاية من أمراض القلب بشكل كبير، كما تعمل على الحماية من الالتهابات وتحسين الوظائف الإدراكية.

يساعد تناول المكملات التي تحتوي على زيوت الأسماك وأوميجا 3 على الحماية من أمراض السرطان وأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل والاتهاب الروماتويدي، كما يساعد على الوقاية من أمراض الأمعاء الالتهابية.

اقرأي أيضاً: ما هي أهمية أوميجا 3 للأطفال؟

Advertisement

تحذيرات عن زيوت الأسماك

بالرغم من تعدد فوائد زيت السمك للحامل  إلا هناك بعض المخاطر التي قد تتعرض لها الحامل في حالة أنها لم تحرص أثناء تناول الأسماك، حيث يفضل أن تقوم باختيار الأسماك عالية الجودة أو الأسماك الطازجة التي تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق السام، الذي قد يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار للحامل ولصحة الجنين.

اقرأي أيضاً: ما هي أضرار حبوب زيوت السمك للحامل؟

بعد أن تعرفتي على فوائد زيت السمك للحامل وما هي أحماض أوميجا 3 ومخاطر زيوت الأسماك على الحامل، يجب أن تحرصي عزيزتي القارئة على تناول الجرعات المناسبة من زيوت الأسماك وأوميجا 3 ويفضل أن تكون تحت إشراف الطبيب، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/omega-3-fish-oil/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/40253#health_benefits