فوائد زيت اللافندر المتعددة وتحذيرات هامة عند استخدامه

فوائد زيت اللافندر


اللافندر
من الأعشاب الطبية المشهورة، والتي يتم استخراج زيت أساسي منه له الكثير من الاستخدامات الطبية والتجميلية، تابع معنا عزيزي القاري المقال التالي لمعرفة فوائد زيت اللافندر المتعددة واستخداماته العلاجية.

زيت اللافندر

اللافندر أو كما يُطلق عليه “الخزامى” هو عشب منبعه الأساسي شمال أفريقيا والمناطق الجبلية في البحر الأبيض المتوسط، ويتم زراعته للحصول على زيته الأساسي الذي يتم استخراجه من خلال تقطير زهور هذا النبات.

تعتبر فوائد زيت اللافندر كثيرة ومتنوعة، بخلاف النبات نفسه الذي يعتبر ساماً لا يجب بلعه. تعتبر هذه العشبة شائعة الاستخدام بشكل كبير في العناية بالبشرة والشعر والعناية بالجمال بشكل عام.

يدخل اللافندر في صناعة الكثير من المنتجات مثل الشامبو والعطور، كما يمكن شرائه دون وصفة طبية، بالإضافة إلى أنه قد يُستخدم أحياناً لإضافة نكهة إلى الأطعمة والمخبوزات.

فوائد زيت اللافندر للشعر

أظهرت بعض الأبحاث أن زيت اللافندر يمكن أن يساعد على علاج داء الثعلبة، وهي الحالة التي يتساقط فيها الشعر من بعض مناطق الجسم أو جميعها.

فقد أظهرت أبحاث أُجريت سنة 1998 أن اللافندر يمكن أن يعزز نمو الشعر بنسبة تصل إلى 44% بعد 7 شهور من العلاج، وهو من أهم فوائد زيت اللافندر.

اقرأ أيضاً: وصفات لعلاج تساقط الشعر بالطرق الطبيعية ونصائح هامة.

مواضيع متعلقة

فوائد زيت اللافندر للجلد

يستخدم الكثير من الأشخاص زيت اللافندر في العديد من الحالات، وذلك لأنه يُعتقد أن له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، وتشمل فوائده المتعددة للجلد ما يلي:

الالتهابات الفطرية

وجدت إحدى الدراسات أنه قد يكون مفيداً في مكافحة الالتهابات المضادة للفطريات، كما وجد الباحثون أن زيت اللافندر قد يكون قاتلاً لمجموعة من الفطريات المسببة لأمراض الجلد.

التئام الجروح

أشارت بعض الدراسات إلى أن من فوائد زيت اللافندر أنه قد يكون له تأثير فعال وسريع على التئام وشفاء الجروح.

فوائد زيت اللافندر لعلاج القلق

وجدت بعض الأبحاث والدراسات أن زيت اللافندر قد يساعد على علاج المرضى الذين يعانون من اضطرابات القلق المختلفة، حيث وجدوا أن رائحة اللافندر قد تساعد على إزالة القلق والشعور بالراحة، وتخفيف الاكتئاب.

اقرأ أيضاً: علاج الارق بالاعشاب الطبيعية.

فوائد زيت اللافندر الأخرى

فوائد زيت اللافندر

ألم ما بعد استئصال اللوزتين عند الأطفال

ثبت أن من فوائد زيت اللافندر أنه قد يقلل من كمية الأدوية المسكنة المطلوبة بعد استئصال اللوزتين، حيث قامت بعض الدراسات لإثبات فعالية استخدام العلاج العطري بزيت اللافندر لتقليل الألم بعد إجراء هذه العملية للأطفال.

وقد تبين من هذه الدراسة أن الأطفال الذين يستخدمون زيت اللافندر يلجأون إلى استخدام الأسيتامينوفين كمسكن للألم بشكل أقل بكثير عن غيرهم، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات بشأن تأكيد هذه الفائدة.

الأعراض العاطفية قبل الحيض

درس الباحثون حقيقة أن اللافندر قد يساعد على تخفيف الأعراض العاطفية قبل الدورة الشهرية، وهي الأعراض التي تواجهها العديد من النساء فيما يُعرف بإسم “متلازمة ما قبل الحيض“.

تلجأ العديد من النساء في هذه الحالة إلى العلاج العطري، ومن ضمنها استخدام زيت اللافندر الذي ثبت أن رائحته قد تساعد النساء على تخفيف الأعراض.

مخاطر زيت اللافندر

بعد أن ذكرنا فوائد زيت اللافندر، سنعرض لك بعض التحذيرات الهامة عند استخدام زيت اللافندر لتجنب الإصابة بأي مخاطر أو آثار جانبية:

  • كشفت إحدى الدراسات أن الاستخدام المتكرر لزيت اللافندر على الجلد قد يؤدي إلى الإصابة بـ التثدي قبل البلوغ، وهي الحالة التي تتضخم فيها أنسجة الثدي لدى الأولاد قبل البلوغ.
  • لم يتم أيضاً تأكيد سلامة استخدام زيت اللافندر أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، لذا لا يجب استخدامه في هذه الحالات دون استشارة الطبيب.
  • كما يُعتقد أن زيت اللافندر يبطئ الجهاز العصبي المركزي، لذا ينصح الأطباء المرضى بالتوقف عن استخدام اللافندر قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

اقرأ أيضاً: فوائد الزيوت العطرية .. وما هي الأنواع التي يمكن استخدامها.

نصيحة مهمة

يجب عليك عدم اللجوء إلى استخدام زيت اللافندر لعلاج أي حالة طبية دون استشارة الطبيب، لتجنب حدوث أي آثار جانبية، كما يجب تجربته على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامه على بشرتك، لتجنب حدوث أي تفاعلات جلدية خطيرة.

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لك عزيزي القارئ فوائد زيت اللافندر، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/265922.php#benefits

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *