ADVERTISEMENT

فوائد زيت النعناع للتخسيس

زيت النعناع من أكثر الزيوت العطرية شيوعاً حيث يستخدم في تخفيف آلام الجسم كما أنه يعرف بفوائده المتعددة خاصة لصحة الشعر والجلد، ولكن ما هي علاقته بالتخسيس؟ في هذا المقال تعرف معنا عزيزي القارئ على فوائد زيت النعناع للتخسيس وفوائده الأخرى لصحة الجسم بشكل عام.

ما هي فوائد زيت النعناع للتخسيس ؟

التخلص من مشاكل الهضم

تدور فوائد زيت النعناع في عملية فقدان الوزن حول تحسين عملية الهضم والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي سواء المشاكل المرتبطة بالقولون العصبي أو تقلصات المعدة، فإلى جانب أنه يساعد على طرد الغازات فهو أيضاً يسهم في تحسين حركة الطعام داخل الأمعاء، وهذا أمر ضروري يساعد الجسم على فقدان الوزن من خلال زيادة معدل الحرق وتحويل الطعام إلى طاقة بدلاً من تحوله إلى دهون بالجسم.

ADVERTISEMENT

يمكنك تجربة إضافة ملعقة صغيرة من زيت النعناع إلى كوب من الماء وشربه بعد الوجبات، وذلك لمساعدتك على هضم الطعام بسهولة.

سد الشهية

إذا شعرت بالجوع جرب استنشاق زيت النعناع حيث تساعد رائحته القوية على تقليل الرغبة في تناول الطعام، كما يمكنك أيضاً وضع بضع القطرات منه على أحد الصدغين أو على الصدر قبل تناول الوجبات وذلك لتشعر بالشبع بسرعة والتقليل من كمية الطعام المتناول، مما يسهم في إنقاص الوزن بنجاح.

زيادة معدل التمثيل الغذائي

زيت النعناع أيضاً له تأثير على عملية حرق الجسم للدهون ولكن بشكل غير مباشر، فاستنشاق زيت النعناع يزيد من معدل نبضات القلب الأمر الذي ينشط الدورة الدموية ويزود أعضاء الجسم بالمزيد من الأكسجين، وهذه العملية ينتج عنها زيادة معدل حرق السعرات الحرارية لتزويد الجسم بالطاقة.

الفوائد الصحية لزيت النعناع

بعد أن قمت بالتعرف على فوائد زيت النعناع للتخسيس على الجانب الآخر زيت النعناع مرتبط ببعض الفوائد الأخرى المتعلقة بصحة الجسم بشكل عام، وتتضمن بعض هذه الفوائد ما يلي:

ADVERTISEMENT

يقوي الجهاز المناعي

عند استخدامك لزيت النعناع لن يساعدك فقط على التخسيس، وتحسين عملية الهضم وإنما سيسهم أيضاً في تعزيز عمل الجهاز المناعي ضد أنواع مختلفة من العدوى، خاصة المرتبطة بالجهاز الهضمي أهمها عدوى السالمونيلا، وذلك نتيجة لأنه يحتوي على الكافور والمنثول والكارفاكرول وهي مركبات مضادة لهذا النوع من العدوى.

يساعد على الاسترخاء

يشتهر زيت النعناع بقدرته على تقليل مستويات الإجهاد من خلال تدليك عضلات الجسم به أو استنشاقه وذلك نتيجة لرائحته القوية التي تعزز الشعور بالنشاط وتخفف من أعراض الأرق الناتج عن الإرهاق الزائد.

يقلل من مشاكل الجهاز التنفسي

يدخل زيت النعناع في الكثير من العلاجات التي تساعد على تقليل مشاكل الجهاز التنفسي، ويمكن أيضاً استخدامه من خلال تطبيقه بشكل مباشر وتدليك الصدر به لتخفيف التهاب القصبة الهوائية وأيضاً تهدئة السعال، كما أنه فعال في التخلص من احتقان الأنف الناتج عن الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا.

يقي من التهابات المسالك البولية

بعض الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في زيت النعناع تساعد على الوقاية من الإصابة المتكررة بالتهابات المسالك البولية، ولكن تحتاج هذه الفائدة إلى المزيد من الأدلة العلمية لدعمها.

ADVERTISEMENT

والآن بعد أن تعرفت معنا على فوائد زيت النعناع للتخسيس وبعض فوائده الأخرى المرتبطة بالصحة العامة للجسم، ننصحك عزيزي القارئ بأن زيت النعناع قد يكون له بعض الآثار الجانبية مثل حرقة المعدة، وقد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي عند استخدامه مثل الاحمرار أو تهيج الجلد، لذا يفضل عدم الإفراط في استخدامه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد