فوائد زيت النعناع للتخسيس

فوائد زيت النعناع للتخسيسزيت النعناع من أكثر الزيوت العطرية شيوعاً حيث يستخدم في تخفيف آلام الجسم كما أنه يعرف بفوائده المتعددة خاصة لصحة الشعر والجلد، ولكن ما هي علاقته بالتخسيس؟ في هذا المقال تعرف معنا عزيزي القارئ على فوائد زيت النعناع للتخسيس وفوائده الأخرى لصحة الجسم بشكل عام.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد زيت النعناع للتخسيس ؟

التخلص من مشاكل الهضم

تدور فوائد زيت النعناع في عملية فقدان الوزن حول تحسين عملية الهضم والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي سواء المشاكل المرتبطة بالقولون العصبي أو تقلصات المعدة، فإلى جانب أنه يساعد على طرد الغازات فهو أيضاً يسهم في تحسين حركة الطعام داخل الأمعاء، وهذا أمر ضروري يساعد الجسم على فقدان الوزن من خلال زيادة معدل الحرق وتحويل الطعام إلى طاقة بدلاً من تحوله إلى دهون بالجسم.

يمكنك تجربة إضافة ملعقة صغيرة من زيت النعناع إلى كوب من الماء وشربه بعد الوجبات، وذلك لمساعدتك على هضم الطعام بسهولة.

ADVERTISEMENT

سد الشهية

إذا شعرت بالجوع جرب استنشاق زيت النعناع حيث تساعد رائحته القوية على تقليل الرغبة في تناول الطعام، كما يمكنك أيضاً وضع بضع القطرات منه على أحد الصدغين أو على الصدر قبل تناول الوجبات وذلك لتشعر بالشبع بسرعة والتقليل من كمية الطعام المتناول، مما يسهم في إنقاص الوزن بنجاح.

زيادة معدل التمثيل الغذائي

زيت النعناع أيضاً له تأثير على عملية حرق الجسم للدهون ولكن بشكل غير مباشر، فاستنشاق زيت النعناع يزيد من معدل نبضات القلب الأمر الذي ينشط الدورة الدموية ويزود أعضاء الجسم بالمزيد من الأكسجين، وهذه العملية ينتج عنها زيادة معدل حرق السعرات الحرارية لتزويد الجسم بالطاقة.

ADVERTISEMENT

الفوائد الصحية لزيت النعناع

بعد أن قمت بالتعرف على فوائد زيت النعناع للتخسيس على الجانب الآخر زيت النعناع مرتبط ببعض الفوائد الأخرى المتعلقة بصحة الجسم بشكل عام، وتتضمن بعض هذه الفوائد ما يلي:

يقوي الجهاز المناعي

عند استخدامك لزيت النعناع لن يساعدك فقط على التخسيس، وتحسين عملية الهضم وإنما سيسهم أيضاً في تعزيز عمل الجهاز المناعي ضد أنواع مختلفة من العدوى، خاصة المرتبطة بالجهاز الهضمي أهمها عدوى السالمونيلا، وذلك نتيجة لأنه يحتوي على الكافور والمنثول والكارفاكرول وهي مركبات مضادة لهذا النوع من العدوى.

يساعد على الاسترخاء

يشتهر زيت النعناع بقدرته على تقليل مستويات الإجهاد من خلال تدليك عضلات الجسم به أو استنشاقه وذلك نتيجة لرائحته القوية التي تعزز الشعور بالنشاط وتخفف من أعراض الأرق الناتج عن الإرهاق الزائد.

ADVERTISEMENT

يقلل من مشاكل الجهاز التنفسي

يدخل زيت النعناع في الكثير من العلاجات التي تساعد على تقليل مشاكل الجهاز التنفسي، ويمكن أيضاً استخدامه من خلال تطبيقه بشكل مباشر وتدليك الصدر به لتخفيف التهاب القصبة الهوائية وأيضاً تهدئة السعال، كما أنه فعال في التخلص من احتقان الأنف الناتج عن الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا.

يقي من التهابات المسالك البولية

بعض الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في زيت النعناع تساعد على الوقاية من الإصابة المتكررة بالتهابات المسالك البولية، ولكن تحتاج هذه الفائدة إلى المزيد من الأدلة العلمية لدعمها.

والآن بعد أن تعرفت معنا على فوائد زيت النعناع للتخسيس وبعض فوائده الأخرى المرتبطة بالصحة العامة للجسم، ننصحك عزيزي القارئ بأن زيت النعناع قد يكون له بعض الآثار الجانبية مثل حرقة المعدة، وقد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي عند استخدامه مثل الاحمرار أو تهيج الجلد، لذا يفضل عدم الإفراط في استخدامه.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد