فوائد زيت بذر الكتان .. قم بحماية قلبك باستخدام زيت بذور الكتان!

فوائد زيت بذر الكتان

زيت بذر الكتان هو زيت نباتي مركز يتم استخلاصه من بذورالكتان، وله العديد من الاستخدامات الطبية، وكان جزءًا من الثقافات المختلفة، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد زيت بذر الكتان .

ماهو زيت بذر الكتان؟

يعتبر زيت بذور الكتان الغني بـأحماض أوميجا 3 الدهنية واحدًا من البدائل الأكثر شيوعًا للزيوت النباتية التقليدية، ويعود ذلك جزئياً إلى أنه يحتوي على قائمة من المزايا الصحية المدهشة، ويمكن استخدامه بالطريقة نفسها تمامًا مثل أي زيوت نباتية أخرى، كما أن لزيت بذر الكتان نكهة لطيفة، وعلاوة على ذلك فهو يحافظ على صحة الجسم، وسهل نسبيا في استخراجه.

اقرأ أيضا: فوائد بذور الكتان الصحية ونصائح عند تناولها وأضرارها

فوائد زيت بذر الكتان الصحية

يتحكم في مستويات الكوليسترول

من بين جميع الزيوت النباتية الموجودة في السوق، يحتوي زيت بذور الكتان على أعلى محتوى من أوميجا 3، وهو من أهم فوائد زيت بذر الكتان ، حيث يعتبر أوميجا 3 شكل جيد مكن أشكال الكوليسترول يسمى HDL كوليسترول.

يساعد حمض أوميجا 3 الدهني على التخلص من الكوليسترول السيئ، الذي يسمى الكولسترول LDL ويساعد على توازن الكوليسترول في الجسم، ويمنعه من التراكم على جدران الشرايين والأوعية الدموية، مما يساعد في تقليل ضغط الدم، ويقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، ويمنع بشكل فعال النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

بعبارة أخرى، قم بحماية قلبك باستخدام زيت بذور الكتان!

يمنع السرطان

أحد العناصر الهامة الأخرى لزيت بذرة الكتان هو محتواه العالي المضاد للأكسدة، فزيت بذر الكتان غني في الستيرول النباتي، المعروف أيضا باسم فيتوسترول phytosterols، وهي تعمل كمضادات أكسدة قوية للغاية، مما يعني أنها يمكن أن تساعد في منع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة للخلايا السليمة في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك تحويلها إلى خلايا سرطانية.

وعلاوة على ذلك فإن القشور الموجودة في زيت بذور الكتان لها تأثير مباشر على توازن الهرمونات في الجسم، وهذا يعني أن حالات الإصابة بالسرطان ذات الصلة بالهرمونات أقل احتمالاً أن تحدث في نظام الغدد الصماء في الجسم.

يحسن صحة الجهاز الهضمي

محتوى الألياف العالية في بذور الكتان يعزز وظيفة الجهاز الهضمي، وتساعد الألياف في تحريك البراز عبر الجهاز الهضمي، وبالتالي تمنع الإمساك، وكذلك الإسهال، لأنها تمتص البراز المائي.

وعلاوة على ذلك، تساعد الليجنان lignans على تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون!، كما أن الحفاظ على ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي مهم أيضًا للحفاظ على مستويات الكوليسترول في الجسم.

يمنع جفاف العينين

الهرمونات في بذور الكتان تحسن كمية ونوعية السائل في عينيك ، وقلة هذا السائل يمكن أن تكون مزعجة للغاية، ويمكن الوقاية من جفاف العين مع الاستخدام المتسق لزيت بذور الكتان في النظام الغذائي، ويمكن أيضًا منع الأشكال الأكثر خطورة من هذه الحالة ، مثل متلازمة سجوجرن Sjogren’s syndrome.

يقلل الالتهاب

القدرة المضادة للالتهاب لزيت بذور الكتان يعني أنه يمكنه منع أشكال مختلفة من الالتهابات في الجسم، بما في ذلك الأوجاع والآلام الطبيعية في المفاصل والعضلات، فضلا عن ظروف أكثر خطورة مثل التهاب المفاصل وحتى النقرس! زيت بذر الكتان هو عامل طبيعي مضاد للالتهابات، لذلك تأكد من إدراجه في نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من حالات التهابية.

يكافح مرض كرون

مرض كرون هو حالة صحية تصيب الناس في جميع أنحاء العالم، وقد أظهرت الأبحاث على زيت بذور الكتان انخفاض في التهاب القولون والجهاز الهضمي مع استهلاك هذا الزيت، وهذا بدوره يساعد على الوقاية من مرض كرون.

يحافظ على التوازن الهرموني

إن القشور في زيت بذور الكتان، وهي secoisolariciresinol ، وmatairesinol ، وpinoresinol ، لها تأثير كبير على التوازن الهرموني، مما يساعد العديد من النساء بعد انقطاع الطمث على الحفاظ على التوتزن الهرموني بشكل أفضل.

اقرأ أيضا: بذور الكتان للتنحيف .. ما هي فوائد بذر الكتان للتخسيس وفقدان الوزن؟ 

مواضيع متعلقة

تحذيرات هامة

على الرغم من أن معظم المتخصصين يعتبرون بذور الكتان زيتًا صحيًا، إلا أنه لا يزال هناك قدر كبير من الأبحاث التي يتم إجراؤها، وقد أظهرت الأبحاث تأثير زيت بذور الكتان على زيادة تدفق الدم بسبب كونه موسع للأوعية.

وعلاوة على ذلك، من غير الواضح ما إذا كان ينبغي للمرأة أن تستهلك زيت بذور الكتان خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية لأن آثار ذلك لم يتم بحثها بعد بشكل كافٍ بعد.

لا يجب استخدام زيت بذر الكتان في الطهي، لأن الحرارة المرتفعة قد تسبب تشكل مركبات ضارة للصحة، لذلك يمكن استخدامه بصورته الباردة.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد زيت بذر الكتان ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/flaxseed-oil.html https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/17268413/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/26854452 https://www.healthline.com/nutrition/flaxseed-oil-benefits#section2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *