فوائد زيت جوز الهند الصحية والجمالية المذهلة .. تعرف عليها!

فوائد زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية الفريدة، حيث يمكن لمكوناته الفريده أن تمنحه خصائص علاجية ووقائية مذهلة، كما أنه من أشهر الزيوت الطبيعية التي تُستخدم للعناية بالجمال، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد زيت جوز الهند المتعددة.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

تم استخدام زيت جوز الهند كزيت للشعر لآلاف السنين، وذلك لفوائده التالية:

  • زيت جوز الهند أظهر نتائج ملحوظة في نمو الشعر.
  • يتم تحضير العديد من العلاجات باستخدام الأعشاب وزيت جوز الهند لمنع تساقط الشعر.
  • استخدام زيت جوز الهند على الشعر يساعد على تقليل فقدان البروتين في الشعر التالف وكذلك غير التالف.
  • تطبيق زيت جوز الهند على الرأس وفروة الرأس أيضا له تأثير التبريد، حيث يمكن أن يبرد ويهدئ الأشخاص الذين يعانون من التعرق الشديد لفروة الرأس.
  • زيت جوز الهند أفضل مرطب للشعر من أي آخر اصطناعي متوفر في السوق.
  • الأحماض الدهنية المختلفة الموجودة في زيت جوز الهند تعمل بمثابة مضاد لقشرة الشعر.
  • يمكن أن يكون زيت جوز الهند مصفف جيد للشعر كذلك.
  • يُنصح بتدليك الشعر مع خليط من زيت جوز الهند وزيت اللوز لبضع دقائق، فهذا سوف يساعد في التقليل من الأطراف المتقصفة.

اقرأ أيضا: فوائد زيت جوز الهند للشعر.. زيت طبيعي لجمال وصحة الشعر

زيت جوز الهند للشعر الجاف

زيت جوز الهند يساعد في تقوية الشعر، وخاصة الشعر الجاف، ضعي مزيجًا دافئًا من زيت جوز الهند وزيت اللافندر على فروة الرأس ليلاً، ثم اغسلي شعرك في صباح اليوم التالي، ويمكنك تكرار ذلك كما تريدين بشكل متكرر حتى تري النتائج المرجوة.

يتمتع زيت جوز الهند بقدرة عالية على الاحتفاظ برطوبة الشعر، حيث أنه مستقر للغاية ولا يتبخر بسهولة، لذا لا يسمح بهروب الرطوبة، وبالتالي يحافظ على الشعر رطب وناعم، مما يمنع تلف الشعر.

اقرأ أيضا: فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف

مواضيع متعلقة

ستوري

زيت جوز الهند لحماية الشعر المصبوغ

أثبتت الدراسات والأبحاث أن زيت جوز الهند هو أفضل زيت يستخدم للشعر لتقليل فقدان البروتين والحفاظ على الشعر بصحة جيدة، حيث وجد الباحثون أن زيت جوز الهند كان أفضل في منع فقدان البروتين من الزيوت المعدنية وزيوت عباد الشمس عند تطبيقه قبل أو بعد غسل الشعر.

كما أثبت زيت جوز الهند فاعليته في خفض فقدان البروتين في الشعر المتضرر من الصبغات، والمعالج كيميائيا والمعرض للأشعة فوق البنفسجية، ويعتقد أن الهيكل الكيميائي لزيت جوز الهند هو وراء قدرته الفائقة على حماية الشعر.

اقرأ أيضا: زيت جوز الهند للشعر المصبوغ .. يحافظ على قوة ورطوبة الشعر

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا في زيت جوز الهند ومكوناته، يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب، كما يمكن أن يساعد زيت جوز الهند الجلد في الحفاظ على رطوبة البشرة.

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن زيت جوز الهند قد يساعد أيضا في التئام الجروح، ووجدت أن علاج الجروح بزيت جوز الهند البكر يسرع الشفاء، ويحسن الحالة المضادة للأكسدة ويزيد من مستويات الكولاجين، وهو بروتين مهم يساعد في التئام الجروح.

اقرأ أيضا: فوائد زيت جوز الهند للبشرة .. يرطب البشرة ويحد من الالتهابات

فوائد زيت جوز الهند للتنحيف

  • إن أحد الخصائص الهامة لجوز الهند أنه حراري، بمعنى أن تناوله يميل إلى زيادة حرق الدهون، مقارنة بنفس كمية السعرات الحرارية في الأطعمة الأخرى.
  • العديد من الدراسات التي تمت على الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، أظهرت أنها تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء، مقارنة بنفس السعرات الحرارية من الدهون الأخرى، وتؤدي إلى خفض تلقائي في محتوى السعرات التي يتم تناولها.
  • تم ملاحظة أن زيت جوز الهند تسبب في فقدان الدهون المحيطة بالبطن والخصر تحديداً.

اقرأ أيضا: زيت جوز الهند للتنحيف .. كيف يمكن أن يساعد في حرق الدهون؟

فوائد زيت جوز الهند الصحية

زيت جوز الهند لتقوية المناعة

زيت جوز الهند يقوي جهاز المناعة لأنه يحتوي على دهون مضادة للميكروبات، وحامض اللوريك، وحامض الكابريك، وحمض الكابريليك، التي لها خصائص مضادة للفطريات ومضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات.

زيت جوز الهند يعزز الهضم

من استخدامات زيت جوز الهند السائل أنه يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي يمنع العديد من المشاكل المتعلقة بالهضم والمعدة بما في ذلك متلازمة القولون العصبي (IBS).

زيت جوز الهند يمنع داء المبيضات

زيت جوز الهند يوفر الإغاثة من الالتهابات التي تسببها المبيضات أو فطر الكانديدا خارجيًا وداخليًا، كما يحافظ على الرطوبة العالية على الجلد ويحميه من التشقق أو التقشير.

زيت جوز الهند يسرع الشفاء

يشكل زيت جوز الهند طبقة كيميائية تحمي جزء الجسم المصاب من الغبار الخارجي والهواء والفطريات والبكتيريا والفيروسات عند تطبيقه على المناطق المصابة، كما أنه فعال للغاية على الكدمات لأنه يسرع عملية الشفاء للأنسجة التالفة.

زيت جوز الهند يحافظ على صحة أعضاء الجسم

وجود ثلاثي الغليسيريد ثلاثي السلسلة والأحماض الدهنية في زيت جوز الهند يساعد في الوقاية من أمراض الكبد، وذلك لأن هذه المواد يتم تحويلها بسهولة إلى طاقة عند وصولها إلى الكبد، وبالتالي تقليل عبء عملها وكذلك منع تراكم الدهون.

كما أن زيت جوز الهند يساعد في الوقاية من أمراض الكلى والمرارة ويساعد على إذابة حصى الكلى، ويعتقد أيضا أن زيت جوز الهند مفيد في الحفاظ على صحة البنكرياس عن طريق علاج التهاب البنكرياس.

زيت جوز الهند يساعد في علاج الإيدز والسرطان

يعتقد أن زيت جوز الهند يلعب دورا في الحد من القابلية الفيروسية لمرضى فيروس نقص المناعة البشرية ومرضى السرطان، وقد أظهرت الأبحاث الأولية مؤشرا على هذا التأثير في الحد من الحمل الفيروسي لمرضى فيروس نقص المناعة البشرية.

زيت جوز الهند يعزز صحة القلب

يساعد حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند في منع العديد من مشاكل القلب مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم ، ويقلل من الإصابة والضرر الذي يصيب الشرايين، وبالتالي يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين.

نصيحة مهمة

من المهم معرفة أن كل ذلك دراسات وأبحاث لم تحسم بشكل قاطع، ولم تقم مؤسسة صحية رسيمية باعتبار زيت جوز الهند بمثابة علاج بديل أو نهائي لهذه الأمراض، لذلك من المهم استشارة الطبيب والاستمرار على الأدوية التي وصفها لك.

استخدامات وفوائد زيت جوز الهند الأخرى

استخدامات زيت جوز الهند متعددة وتشمل الآتي:

  • تخفيف الإجهاد؛ زيت جوز الهند النقي للعلاج بالروائح هو مهدئ للغاية ويساعد على إزالة التوتر، عن طريق تطبيقه على الرأس، ثم التدليك بلط.
  • التحكم في سكر الدم؛ يساعد زيت جوز الهند النقي في التحكم في سكر الدم، ويحسن إفراز الأنسولين.
  • تعزيز صحة العظام؛ يحسن زيت جوز الهند من قدرة الجسم على امتصاص المعادن الهامة، وتشمل هذه الكالسيوم والمغنيسيوم، وهما ضروريان لصحة العظام.
  • يعزز الطاقة.
  • زيت جوز الهند ومرض الزهايمر؛ أشارت بعض الأبحاث أن زيت جوز الهند مفيد في علاج مرض الزهايمر، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.

اقرا أيضا: استخدامات زيت جوز الهند .. يعزز جمال البشرة والشعر والصحة العامة

في النهاية وبعد معرفتك فوائد زيت جوز الهند الصحية والجمالية المذهلة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/health-benefits-of-coconut-oil.html https://www.healthline.com/nutrition/coconut-oil-and-weight-loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *