كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد شرب البابونج يوميا وأهم التحذيرات قبل استخدامه

فوائد شرب البابونج يوميا

البابونج أو الكاموميل من المشروبات المفيدة، وهو مشروب يشتهر باستخدامه للاسترخاء والمساعدة على النوم وعلاج الأرق، ويمكنك شربه يوميًا لجني فوائده المتعددة، وفي هذا المقال نذكر لك أهم فوائد شرب البابونج يوميا وأهم الآثار الجانبية والتحذيرات التي يجب الانتباه لها قبل البدء في استخدامه.

Advertisement

فوائد شرب البابونج يوميا

البابونج خيار صحي للمشروبات التي يمكنك استهلاكها يوميًا، فهو من المشروبات العشبية التي تشتهر بفوائدها الصحية، ولعل أحد أشهر فوائد مشروب البابونج هو الاسترخاء والمساعدة في النوم وعلاج الأرق، لذا لن يضر شربك لكوب من البابونج في المساء قبل النوم، وفي المقال التالي نذكر لك أهم فوائد شرب البابونج الصحية.

اقرأ أيضًا: فوائد البابونج الرائعة.. ملف شامل

الجرعة الموصى بها للبابونج

لا توجد جرعة قياسية للبابونج، واستخدمت الدراسات ما بين 220 ملليجرام إلى 1600 ملليجرام يوميًا في شكل كبسولة، ولكن الشكل الأكثر شيوعًا هو الشاي، ويشرب بعض الأشخاص كوبًا إلى أربعة أكواب يوميًا.

لصنع شاي البابونج؛ انقع كيس شاي البابونج أو أزهار البابونج في ماء ساخن لمدة 5 إلى 10 دقائق في كوب مغطى بصحن، ثم اشرب الشاي الناتج عندما يبرد إلى درجة أنه من الآمن شربه.

اقرأ أيضًا: فوائد البابونج للقلب وضغط الدم .. وفوائده الصحية الأخرى

فوائد البابونج الصحية

من أهم فوائد شرب البابونج يوميا أنها تجعلك تجني بعض الفوائد الصحية الرائعة والتي تشمل:

Advertisement
  • يُستخدم البابونج كدواء تقليدي منذ آلاف السنين للمساعدة في تهدئة القلق والتوتر وتهدئة اضطرابات المعدة.
  • يساعد البابونج في تخفيف اضطرابات المعدة، وحرقة المعدة، وأيضًا يخفف من الغثيان والقيء.
  • قد يساعد مشروب البابونج الأطفال الذين يعانون من المغص.
  • شطف الفم بمنقوع البابونج قد يخفف من قروح الفم التي تحدث بسبب علاجات السرطان
  • يمكن أن يساعد البابونج في علاج حالات أخرى مثل الإسهال عند الأطفال، وتخفيف ألم البواسير، وعلاج القلق، والمساعدة على النوم وعلاج الأرق.
  • عند استخدام البابونج موضعيًا على الجلد؛ فقد يساعد في تهدئة تهيج الجلد ويساعد في سرعة التئام الجروح، وقد أشارت بعض الأبحاث أن استخدام البابونج موضعيًا قد يكون فعال مثل كريم الهيدروكورتيزون لعلاج الأكزيما.

اقرأ أيضًا: ما حقيقة فوائد البابونج للكلى ؟ وما فوائده الصحية الأخرى؟

الآثار الجانبية لاستخدام البابونج

معظم خبراء التغذية يقولون أن البابونج آمن، ولكن قد يكون له بعض الأضرار والآثار الجانبية التي يجب الانتباه لها والتي تشمل:

  • يمكن أن يسبب في الجرعات الكبيرة جدًا النعاس، والتقيؤ.
  • قد يسبب البابونج الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه النباتات ذات الصلة في عائلة daisy مثل: عشبة الرجيد أو القطيفة أو الأقحوان.
  • استخدام البابونج موضعيًا في الكريمات يمكن أن يسبب الأكزيما التحسسية وتهيج العينين، كما أن آثار استخدام البابونج على المدى الطويل غير معروفة.

تحذيرات هامة

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام البابونج إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية، حيث يحتوي البابونج على كمية صغيرة من الكومارين، والذي قد يكون له آثار خفيفة على ترقق الدم، ولكن هذا التأثير يحدث عند استهلاك البابونج بجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن.

توقف عن استخدام البابونج قبل إجراء أي جراحة بأسبوعين على الأقل بسبب المخاوف من تفاعلات البابونج المحتملة مع أدوية التخدير.

تفاعلات البابونج الدوائية

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام مكملات البابونج إذا كنت تتناول أي أدوية بانتظام، فمكملات البابونج يمكن أن تتفاعل مع:

Advertisement

يمكن أن يتفاعل البابونج أيضًا مع المكملات الغذائية مثل الجنكه بيلوبا، والثوم، والبلميط المنشاري، ونبتة سانت جون، والفاليريان.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد شرب البابونج يوميا وأهم التحذيرات قبل استخدامه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.webmd.com/diet/supplement-guide-chamomile#1