كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد شرب الشمر بعد الاكل وطرق تحضيره

فوائد شرب الشمر بعد الاكل


منذ فترة طويلة يُعتقد أن الشمر يقوي نظرك، وينظم الهرمونات لديك، ويحسن عملية الهضم، ويساعد الذاكرة، ولكن ما صحة هذه الاعتقادات؟ تعرفوا معنا على فوائد شرب الشمر بعد الاكل وآثاره الجانبية من خلال هذا المقال.

Advertisement

فوائد شرب الشمر بعد الاكل

يمكن تجفيف بذور الشمر واستخدامها لصنع شاي قوي ذو رائحة قوية، ويشبه الشاي عرق السوس قليلاً، مع رائحة ذكية وطعم مرير قليلاً، فوائد هذا الشاي تشمل:

  • يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات، شاي الشمر به عامل مضاد للميكروبات ومضاد للفيروسات، ويمكن أن يساعدك الشمر إذا شعرت بنزلة برد عن طريق مقاومة مسببات الأمراض التي تهاجم جهاز المناعة لديك.
  • فوائد شرب الشمر بعد الاكل قد تشمل أنه يمكن أن يدعم الهضم، إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة، أو انتفاخ البطن أو الإسهال، فقد يساعدك الشمر بعد الاكل على التخلص من هذه الأعراض المزعجة، فالماء الدافئ للشاي قد يهدئ الهضم، والشمر نفسه معروف بفاعليته في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.
  • يزيد من كمية المواد المضادة للاكسدة في الجسم، حيث يحتوي شاي الشمر على مضادات الأكسدة التي يحتاجها جسمك لمحاربة كل الأضرار التي يتعرض لها جسمك بانتظام، عندما تشرب شاي الشمر، فإن المواد المضادة للأكسدة سوف تلتصق بالجزيئات الموجودة في دمك والتي تكافح الأكسدة، هذا يقلل الضرر الذي قد يقع على الكلى والكبد، ويساعد على إنتاج خلايا جديدة بالجسم، ويقلل من علامات الشيخوخة.
  • يمكن أن يخفف من الإمساك، شاي الشمر يريح عضلاتك الهضمية، إن شرب بعض شاي الشمر سيساعد على تطهير جسمك ونقل السموم خارج نظامك الهضمي.

اقرأ أيضاً: فوائد الشمر للبطن والتخسيس وآثاره الجانبية

جرعات شرب الشمر بعد الاكل

والآن بعد أن تعرفنا على فوائد شـرب الشمر بعد الاكل إليكم جرعات تناوله:

إذا كنت تستطيع الحصول على بذور الشمر الطازجة فيمكنك صنع شاي الشمر الخاص بك، حيث يمكنك تجفيف البذور عن طريق تركها تحت أشعة الشمس لمدة يومين أو ثلاثة أيام، أو يمكنك تسريع هذه العملية عن طريق وضع البذور في المايكروويف لمدة 30 ثانية.

ثم قم ببساطة بسحق البذور واستخدامها في كرة شاي أو كيس شاي فارغ، مع نقع المسحوق في الماء الساخن لمدة 5 إلى 10 دقائق، تذكر كلما زاد وقت وضع مسحوق أو حبوب الشمر في الماء، كلما كان طعم المشروب أقوى وأكثر تركيزاً.

Advertisement

ونظرًا لأن شاي الشمر يؤثر على الهضم، ابدأ بكوب واحد في اليوم وشاهد كيف يتفاعل جسمك مع شربه، ننصحك أيضاً باستشارة الطبيب قبل إدخال الشمر لحميتك الغذائية والاستفادة من فوائد شرب الشمر بعد الاكل كإجراء وقائي.

اقرأ أيضاً: فوائد الشمر المغلي للتخسيس وطريقة تناوله

اضرار الشمر

والآن بعد أن تعرفنا على فوائد شرب الشمر بعد الاكل إليكم آثاره الجانبية:

  • هناك بعض الجدل حول ما إذا كان ينبغي استخدام الشمر لتهدئة مغص الرضع، فالـ Estragole الموجود في الشمر قد لا يكون آمناً للأطفال.
  • وإذا كنت حاملاً، فيجب تجنب شرب شاي الشمر لأنه قد يسبب خلل بهرمونات جسمك.
  • ونظرًا لأن الشمر ينتمي لعائلة الجزر، تجنب شرب الشمر إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الجزر أو أي نباتات أخرى في تلك العائلة، مثل الكرفس.
  • وإذا كنت تأخذ مسيلات الدم أو كنت تعاني من اضطراب نزيف، فيجب عليك توخي الحذر عند شرب شاي الشمر لأنه قد يزيد من نسبة النزيف.

اقرئي أيضاً: فوائد الشمر للدوره الشهريه وعلاج آلامها

Advertisement

للمزيد من المعلومات حول فوائد شرب الشمر بعد الاكل وفوائد الشمر الأخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.healthline.com/health/fennel-tea