أضف استشارتك

فوائد شرب الماء اثناء الدورة الشهرية لعلاج الانتفاخ والتقلصات

فوائد شرب الماء اثناء الدورة الشهرية

سيدتي .. إن الماء وبلا شك هو إكسير الحياة كما نعلم جميعاً، وفوائد المحافظة على شربه لا تعد ولا تحصى، فكم مرة ذهبتِ فيها إلى الطبيب في حالات مختلفة، ونصحكِ بضرورة شرب الماء؟ بالطبع مرات عديدة، ولكن ما هي فوائد شرب الماء اثناء الدورة الشهرية بشكل خاص؟ وكيف يساعد على التخلص من أعراضها المزعجة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

أسباب الانتفاخ قبل وأثناء الدورة الشهرية

العديد من النساء يشعرن بالانتفاخ قبل وأثناء فترة الطمث الخاصة بهن، ويحدث هذا الانتفاخ بسبب أن هرمون البروجسترون تنخفض مستوياته قبل وأثناء الدورة الشهرية، وأشارت الدراسات أن هذا الانخفاض يحث الجسم على تخزين الكثير من السوائل والأملاح، وبالتالي خلايا الجسم تصبح منتفخة، مما يسبب الشعور بالثقل والانتفاخ، وقد يكون اليوم الأول من الطمث هو اليوم الأكثر سوءاً في الشعور بهذا الانتفاخ.

إن هذا الانتفاخ الذي تعاني منه النساء قد يؤثر على ثقتهن بأنفسهن، فقد يشعرن بشك في زيادة الوزن، أو أن المعدة تتورم وتخرج للأمام، ولكن من حسن الحظ، فإن هناك عدة طرق للتخفيف من أعراض هذا الانتفاخ المزعج، ومن أهم هذه الطرق شرب الماء.

اقرئي أيضاً: نصائح أثناء الدورة الشهرية لكيفية علاج الانتفاخ.

فوائد شرب الماء اثناء الدورة الشهرية لتخفيف الانتفاخ

من الممكن أن تشعرين بالاندهاش، ولكن هناك الكثير من الآراء أن أفضل طريقة للتخلص من احتباس السوائل في الجسم هي شرب الماء، وذلك عن طريق تحسين وظائف الكلى، وبالتالي التخلص من السوائل المحتبسة، وبالرغم من أنه لا توجد دراسات كافية تؤكد صحة هذه المعلومة، ولكن شرب الماء دائماً ما يستحق المحاولة.

إن الماء أيضاً يساعد على ترطيب خلايا الجلد والجسم بالكامل، وهذا بالتأكيد سيكون له تأثير إيجابي على الحالة العامة أثناء الدورة الشهرية.

اقرئي أيضاً: فوائد المشي أثناء الدورة الشهرية، وفوائد اليوجا لعلاج التقلصات.

مواضيع متعلقة

فوائد شرب الماء اثناء الدورة الشهرية لتخفيف التقلصات

تعتبر تقلصات الطمث هي أكثر الأعراض المؤلمة التي تمر بها النساء في تلك الفترة، وتحدث التقلصات بسبب تشنجات العضلات التي تحث الرحم على الانقباض ودفع الدم للخارج، ورغم أنه يبدو غريباً، ولكن شرب الماء قد يخلصكِ من هذه الآلام المزعجة، خصوصاً الماء الدافئ، فهو يساعد على استرخاء العضلات وتخفيف التشنجات، وبالتالي تخفيف الآلام.

يمكن أيضاً تناول الماء في صورة سوائل دافئة، فهي تساعد أيضاً على التخلص من الآلام، وتدفئة الجسم في تلك الفترة، كما يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على الماء، لزيادة ترطيب الجسم، مثل الخس، والكرفس، والخيار، والبطيخ، والتوت، والفراولة.

ومن الخيارات الجيدة التي يتم استخدام الماء فيها للتخلص من الآلام، ولكن ليس عن طريق شربه، وضع قربة أو زجاجة من الماء الساخن أو الدافئ على البطن والظهر، يساعد هذا الإجراء بشكل رائع على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، والحد من آلامها.

اقرئي أيضاً: مشروبات مفيدة أثناء الدورة الشهرية..وفائدة كل منها.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أتممتِ قراءة هذا المقال، وتعرفتِ على فوائد شرب الماء اثناء الدورة الشهرية في تخفيف الانتفاخ والتقلصات، والطرق المختلفة للاستفادة من الماء أثناء الطمث، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/319579.php https://www.healthline.com/health/womens-health/menstrual-cramp-remedies https://www.webmd.com/women/menstrual-cramps#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *