فوائد شمع العسل للصحة ولعلاج الأمراض و للبشرة و للشعر

فوائد شمع العسل

النحل هو مصدر العسل و شمع العسل من المواد الطبيعية التي نحصل عليها من عسل النحل .. لكن ما هي أهم استخداماته ؟ وما هي أهم فوائد شمع العسل ؟ .. هذا ما ستعرفونه من خلال المقال التالي ..

فوائد شمع العسل الصحية

يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لعلاج الأمراض و الوقاية منها كما أنه غني بالعديد من الفوائد ومنها ما يلي:

فوائد شمع العسل للجهاز التنفسي :

يساعد على علاج بعض الأمراض التي تُصيب الجهاز التنفسي مثل الزكام، و الرشح، و التهابات الجيوب الأنفية كما يساعد على علاج الربو و حساسية الربيع، لذلك فإن استنشاق رائحة شمع العسل تساعد على تفتح مسامات الأنف والمساعدة على التنفس.

اقرأ أيضاً : الربو الشعبي .. أسبابه … وكيفية التعامل مع الأزمة

فوائد شمع العسل لتقوية المناعة :

يساعد شمع العسل على تقوية مناعة الجسم ويجعله قادر على مقاومة الأمراض، حيث أنه يستخدم كمضاد حيوي يساعد على علاج بعض الأمراض والقضاء على البكتيريا الضارة في الجسم، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات وبعض أنواع الأورام.

فوائد شمع العسل للجلد :

يستخدم في علاج قروح الجلد و يساعد على التئام الجروح، كما أنه يعمل على علاج الالتهابات و يحفيز الخلايا لإنتاج الأنسجة الجديدة وبذلك فهو يعمل على التئام الأنسجة التالفة و سرعة شفاء الجروح ومنع العدوى.

اقرأ أيضاً : الاسعافات الاولية الهامة لتضميد الجروح و تطهيرها

فوائد شمع العسل للجهاز الهضمي :

يساعد على علاج مشاكل واضطرابات المعدة و الجهاز الهضمي فهو يعمل على التخلص من عسر الهضم حيث أنه من المواد الطبيعية الملينة التي تساعد على التخلص من الفضلات وعلاج التهابات المعدة والأمعاء.

فوائد شمع العسل للعظام :

يحتوي شمع العسل على الكالسيوم و الفسفور وهما عنصران لهما دور هام في بناء العظام وتقويتها، كما يعمل على الوقاية من مرض هشاشة العظام.

فوائد شمع العسل للشعر :

يعمل على تغذية فروة الرأس وتخفيز نمو الشعر وزيادة كثافته، كما أنه يزيد من قوة و نعومة الشعر ويجعله يتمتع بالحيوية واللمعان، ويعالج الشعر الجاف عن طريق خلط شمع العسل وزيت جوز الهند ثم وضعه علي الشعر ثم غسله.

فوائد شمع العسل للبشرة :

يعمل شمع العسل على ترطيب و نعومة البشرة كما أنه يحميها من العوامل الخارجية الضارة بها حيث أنه يعمل كمضاد للبكتيريا والالتهابات، كما أنه يساعد على التخلص من حب الشباب وعلاج الإكزيما وذلك عن طريق خلط زيت الزيتون مع شمع العسل، كما أنه يساعد على تجديد خلايا البشرة و علاج جفافها عن طريق خلط العسل مع زيت اللوز، كما يستخدم في تحضير الكثير من مستحضرات التجميل وكريمات البشرة.

فوائد شمع العسل لعلاج تشقق الشفاه :

شمع العسل مرطب رائع للشفاه ويساعد على علاج تشققها عن طريق خلط شمع العسل مع زيت جوز الهند وفيتامين هـ أو البرتقال والليمون.

فوائد أخرى لشمع العسل

  • يقوي اللثة.
  • ينشط عمل الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً : الغدة الدرقية .. أعراض اختلال هرموناتها و طرق علاجها

  • يقلل من الشعور بحرقة المعدة.
  • يقوي الأوعية الدموية ويحافظ على صحة القلب.

ستوري

استخدامات شمع العسل

  • يستخدم في تلميع الأثاث.
  • يستخدم في صنع الشموع.
  • يساعد على منع الصدأ.
  • يدخل في صناعة الأطراف الصناعية.
  • يدخل في صناعة بعض المراهم.

اقرأ أيضاً :

رد واحد على “فوائد شمع العسل للصحة ولعلاج الأمراض و للبشرة و للشعر

  1. جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *